العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ

ظريف: «تقدم» بالمفاوضات النووية... لكن «الطريق لايزال طويلاً»

مدير منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي  بعد اجتماع  في جنيف  بشأن النووي الإيراني - afp
مدير منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي بعد اجتماع في جنيف بشأن النووي الإيراني - afp

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس الإثنين (23 فبراير/ شباط 2015) أن المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني تحرز تقدماً، لكن «الطريق لايزال طويلاً» قبل بلوغ اتفاق نهائي، وذلك بعد سلسلة لقاءات مع نظيره الأميركي جون كيري.

وقال ظريف، كما نقلت عنه وسائل الإعلام الإيرانية: «تم إحراز تقدم بشأن بعض الموضوعات، لكن الطريق لايزال طويلا للتوصل إلى اتفاق نهائي». وأعلن مسئول أميركي في وقت سابق أن المحادثات بشأن برنامج طهران النووي ستستأنف الاثنين المقبل في سويسرا.


المفاوضات النووية مع إيران تحرز تقدماً مع وجود «مسائل بالغة الصعوبة»

جنيف - أ ف ب

أحرزت مفاوضات نهاية الأسبوع في جنيف بشأن البرنامج النووي الإيراني تقدماً لكن «مسائل بالغة الصعوبة» لا تزال تتطلب تسوية، بحسب ما أعلن الوفدان الأميركي والإيراني اللذان سيستأنفان لقاءاتهما الإثنين المقبل في سويسرا.

وقال مسئول أميركي كبير لم يشأ كشف هويته إن «المحادثات كانت جدية ومفيدة وبناءة. لقد أحرزنا بعض التقدم لكن الطريق لا يزال طويلاً أمامنا»، مضيفاً «لا يزال هناك مسائل بالغة الصعوبة».

بدوره، أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بعد سلسلة اجتماعات مع نظيره الأميركي جون كيري أن «الطريق لا يزال طويلاً» قبل بلوغ اتفاق نهائي.

وقال ظريف كما نقلت عنه وسائل الإعلام الإيرانية «تم إحراز تقدم بشأن بعض الموضوعات، ولكن الطريق لا يزال طويلاً قبل الوصول إلى اتفاق نهائي».

وأوضح المسئول الأميركي أن «اجتماعاً على مستوى المديرين السياسيين سيعقد الإثنين»، موضحاً أن الاجتماع قد يتم في مدينة لوزان بسبب استضافة جنيف معرضاً للسيارات.

ووصف ظريف المفاوضات بأنها «جدية، مفيدة وبناءة مع دول مجموعة خمسة زائد واحد، وخصوصاً مع الجانب الأميركي».

وستبدأ المحادثات بين الأميركيين والإيرانيين على أن ينضم إليهم لاحقاً ممثلون لروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، بحسب المسئول الأميركي.

واعلنت هذه المواقف بعد سلسلة لقاءات في جنيف منذ الجمعة بين الإيرانيين والأميركيين وممثلين للدول الكبرى والذين انضم إليهم مساء الأحد كيري وظريف.

وعقد الوزيران ثلاثة اجتماعات طويلة في الساعات الـ 48 الأخيرة.

وفي واشنطن، اعتبر البيت الابيض مجدداً أن نسبة نجاح المفاوضات والتوصل إلى اتفاق هي «خمسون في المئة في أفضل الحالات».

وقال المتحدث جوش أرنست في مؤتمره الصحافي اليومي الإثنين «إنه تقييم صادق للوضع الراهن».

وصباح الإثنين، أكد كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي للتلفزيون الإيراني الرسمي أن «الهوة ما زالت قائمة والخلافات موجودة، وأن جميع الأطراف يتفاوضون بجدية وتصميم (...) لكننا لم نجد بعد حلولاً كاملة بشأن المسائل الأساسية».

وقال الإعلام الإيراني أن ظريف غادر جنيف مساء الإثنين متوجهاً إلى بغداد، فيما توجه عراقجي إلى فيينا حيث سيلتقي اليوم (الثلثاء) مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو.

العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً