العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ

عبدالله عبدالله يأمل في إجراء محادثات سلام مع «طالبان» في «الأيام المقبلة»

أعرب رئيس السلطة التنفيذية في أفغانستان عبد الله عبد الله عن أمله في بدء محادثات سلام بين الحكومة وحركة «طالبان» في «الأيام المقبلة»، كما أعلن أثناء جلسة لمجلس الوزراء أمس الإثنين (23 فبراير/ شباط 2015).

وكان عدد من كوادر حركة «طالبان» أعلنوا الخميس الماضي عن استئناف قريب للاتصالات مع الأميركيين في قطر في محاولة لوضع محادثات السلام على السكة بعد 13 عاماً من النزاع في أفغانستان.

لكن هذا الإعلان نفته واشنطن والمتحدث الرسمي باسم «طالبان». إلا أن رئيس الهيئة التنفيذية في افغانستان عبد الله عبد الله أعلن الإثنين إنه يراهن على بدء حوار في وقت قريب.

وقال إن «محادثات السلام ستبدأ إن شاء الله في الأيام المقبلة. وهذا لمصلحة أفغانستان». وأضاف عبد الله إن «السكان الأفغان سيتبلغون ببدء هذه المفاوضات وبتطورها وانتهائها».

وجرت في السنوات الأخيرة محاولات حوارية عدة بين «طالبان» وواشنطن، أبرز داعم لحكومة كابول، لكنها لم تسفر عن نتيجة بسبب عدم الاتفاق وخصوصاً على الانسحاب التام للجنود الأجانب من البلد كما يطالب المتمردون.

وقال عبد الله عبد الله «نأمل، مع هذا الموقف الجديد (لباكستان)، أن تكون الطريق سالكة لبدء وإجراء مفاوضات سلام دائم وجدير بأفغانستان».

ونفت «طالبان» أيضاً في بيان المعلومات التي تحدثت عن محادثات أولية مع الحكومة الأفغانية. لكن حركة «طالبان» تعهدت مع ذلك بالإعلان رسمياً عن أي تطور «من أجل المصلحة الوطنية لأفغانستان».

العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً