العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ

إجراءات حكومية لمعالجة «العمالة السائبة»... و«سكن العزّاب» بمدينة عيسى يتحوّل لمغاسل للثياب

أحد مساكن العزّاب في مدينة عيسى
أحد مساكن العزّاب في مدينة عيسى

مدينة عيسى، المنامة - محمد العلوي، بنا 

23 فبراير 2015

وجّه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال جلسة مجلس الوزراء أمس (الاثنين)، لاتخاذ إجراءات لمعالجة بعض الظواهر السلبية المرتبطة بالعمالة السائبة، وكلف سموه لجنة وزارية مشتركة لهذا الغرض برئاسة وزير العمل وتضم ممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة الأشغال ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة التنمية الاجتماعية وهيئة تنظيم سوق العمل.

إلى ذلك، عاينت «الوسط» صباح أمس الإثنين (23 فبراير/ شباط 2015)، استغلال عشرات الآسيويين لسكن العزّاب بمدينة عيسى، وتحويله إلى مغاسل للثياب، التي تأتيهم بالاتفاق مع مغاسل تجارية.

البيوت التي بدت رثة، انتشرت في دهاليزها وممراتها ملابس قاطنيها وهي معلقة على الحبال، فيما كوّنت عشرات الأكياس المملوءة بثياب «الزبائن»، كومة وهي مركونة في إحدى زوايا البيت الكائن في مجمع 808، والذي لا تختلف هيئتاه الداخلية والخارجية عن هيئة المخازن كثيراً.


إحكام الرقابة على المؤسسات الحكومية ذات الموازنات المستقلة

الحكومة: 5 إجراءات لمعالجة الظواهر السلبية المرتبطة بالعمالة السائبة

المنامة - بنا

رأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح أمس الاثنين (23 فبراير/ شباط 2015)، وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بمعالجة بعض الظواهر السلبية المرتبطة بالعمالة السائبة، وكلف سموه لجنة وزارية مشتركة لهذا الغرض برئاسة وزير العمل وتضم ممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة الأشغال ووزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة التنمية الاجتماعية وهيئة تنظيم سوق العمل وذلك من خلال الآتي:

أولاً، إصدار وتفعيل القرارات التي تنظم سكن العمالة وبخاصة العزاب منهم في الأحياء السكنية المأهولة لتجنب أية آثار اجتماعية سلبية وذلك بزيادة فاعلية الإجراءات للحد من ظاهرة العمالة غير النظامية وتنظيم المسائل المتعلقة بمساكنهم بما يتواءم مع النواحي الاجتماعية.

ثانياً، مراقبة السجلات التجارية ونشاطاتها لاستبعاد السجلات غير النشطة منها للحيلولة دون استغلال هذه السجلات التجارية كستار من أجل استقدام عمالة لغير ذات أغراضها وتركها سائبة في سوق العمل وزيادة الحملات التفتيشية على السجلات وعلى العمالة ذاتها.

ثالثاً، القضاء على بعض الممارسات السلبية التي تقوم بها العمالة السائبة في بعض الأحياء السكنية التي تؤثر على الصحة العامة والمنظر الحضاري وترسخ مهن وممارسات وعادات دخيلة تتنافى مع طبيعة وأعراف المجتمع البحريني.

رابعاً، تشديد الرقابة على الباعة الجائلين من العمالة السائبة والتأكد من أن تكون ممارسة مثل هذا النشاط متوافقة مع الضوابط والأنظمة المعمول بها.

خامساً، وضع حد لسوء استغلال رخص الصيد البحري وبخاصة تأجيرها على العمالة السائبة حفاظاً على أرزاق المواطنين والموارد البحرية.

بعدها، كلف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الجهات الحكومية ببحث متطلبات أهالي المحافظة الشمالية من حيث المشاريع المتعلقة بالخدمات الصحية والتعليمية والبنية التحتية، ومنها:

أولاً، تكليف وزارة الصحة بدراسة إنشاء مركز صحي جديد في البديع. ثانياً، تكليف وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والاختصاص في استيفاء احتياجات المحافظة من دور العبادة ومراكز تحفيظ القرآن من خلال التنسيق مع إدارتي الأوقاف السنية والجعفرية. ثالثاً، توجيه وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني باستكمال أية نواقص في مشاريع الصرف الصحي والبنية التحتية بما في ذلك (أ) فتح مداخل ومخارج جديدة لمنطقة سار وتطوير شوارعها، (ب) تلبية احتياجات أهالي الجسرة وأهالي قرية القرية من المشروعات الخدمية. رابعاً، توجيه وزارة الصحة ببحث احتياجات المحافظة من الخدمات الطبية ومنها خدمات الولادة في عالي. خامساً، مراعاة الجوانب الجمالية في بعض الشوارع الرئيسية لمدينة حمد. سادساً، كلف صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وزير شئون المتابعة بمتابعة الاحتياجات أعلاه مع الوزارات ذات العلاقة والاختصاص.

إلى ذلك، فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الوزارات والجهات الحكومية إلى تكثيف التعاون والتواصل مع المجالس البلدية من أجل تحقيق أهدافها الخدمية والدفع بالعمل البلدي قدماً باعتباره ركيزة من ركائز تحقيق التنمية الشاملة المستدامة في المملكة.

بعدها نظر مجلس الوزراء في المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات التالية:

أولاً: استناداً إلى توجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بإحكام الرقابة على الهيئات أو المؤسسات الحكومية ذات الموازنة العامة المستقلة أو الملحقة فقد وافق مجلس الوزراء على إطار نموذجي موحد للوائح المالية في الجهات الحكومية ذات الموازنات المستقلة والملحقة، ويتضمن هذا الإطار الأحكام والقواعد والمعايير المالية المعتمدة للرقابة على المعاملات المالية، ويحدد الإطار أعلاه المسئوليات ومستوى الصلاحيات اللازمة لتصريح وتنفيذ المعاملات المالية. ويلزم مشروع القرار الجهات الحكومية كافة ذات الموازنات المستقلة أو الملحقة بإصدار أو تعديل أنظمتها المالية بما يتفق والأحكام والإجراءات الواردة في الإطار النموذجي الذي ستتولى وزارة المالية تنفيذ أحكامه.

ثانياً: بحث مجلس الوزراء تطوير نظام النقل الجماعي في مملكة البحرين وتدارس في هذا الخصوص عدداً من البدائل والخيارات التي تتيح زيادة عدد مرتاديه وتحقيق الغايات الاستراتيجية منه، فيما اطلع المجلس على تقرير عن سير العمل بتطوير قطاع النقل البري من خلال المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير المواصلات والاتصالات، ومن أهمها رفع نسبة تغطية شبكة النقل العام من 35 في المئة حالياً إلى 77 في المئة، وزيادة خطوط النقل الجماعي من 12 خطاً إلى 32 خطاً بحلول شهر أغسطس/ آب المقبل، وزيادة عدد حافلات النقل الجماعي من 35 حافلة إلى 77 حافلة بحلول شهر أبريل/ نيسان المقبل، و141 حافلة بحلول شهر أغسطس المقبل، بالإضافة إلى زيادة عدد محطات النقل العام من 400 محطة إلى 950 محطة.

ثالثاً: بحث مجلس الوزراء تعديل اللائحة التنظيمية بشأن محطات الاتصالات الراديوية العامة، ومن أهم ملامح التعديل تصحيح أوضاع أبراج الاتصالات القائمة والعمل على زيادة الاستخدام المشترك للبرج الواحد لأكثر من شركة اتصالات، وتكون هيئة تنظيم الاتصالات هي الجهة المختصة بالتنظيم والتنسيق بمنح التصاريح لمثل هذه الأبراج، وأحال مجلس الوزراء مشروع قرار بإصدار اللائحة الذي تضمنته المذكرة المرفوعة بهذا الخصوص من وزير المواصلات والاتصالات إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

سمو رئيس الوزراء وجه بتكثيف التعاون  مع المجالس البلدية لتحقيق أهدافها الخدمية
سمو رئيس الوزراء وجه بتكثيف التعاون مع المجالس البلدية لتحقيق أهدافها الخدمية

العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 2:00 م

      الحل الجذرى

      السجلات الغير نشطة والغير فعالة ومسجل عليها عمال 0 أساس المشكلة 0

    • زائر 22 | 1:58 م

      بن طحنون

      يقول المثل { بعد خراب البصره }

    • زائر 21 | 1:16 م

      ترخيص المحلات التجاريه

      يفضل تقايص المحلات التجاريه التي في القره اكثرة الى استخراج العمالة

    • زائر 20 | 12:26 م

      صندوق توبلي الخيري

      فريق سكن بحرينين عوائل والان بنقاليه زايده

    • زائر 18 | 10:20 ص

      سوق واقف

      سوق واقف وكر للعمالة السائبة
      ودعارة وووووو
      ولا حساة لمن تنادي

    • زائر 19 زائر 18 | 11:41 ص

      لا حسيب

      حتى في قرية الديه تم تحويل السكن الى مغسلة ثياب اين الرقابة

    • زائر 17 | 7:10 ص

      تأخير السجلات سبب المشكلة

      تأجير السجلات التجارية وستخراج هذه السجلات الى تصاريح العمل وبيعها من قبل المؤجر الاسيوي بألاف الدنانير وتسريح العمال سبب رئيسي والسجلات المؤجرة هي آفه اقتصادية بمعنى الكلمة وهناك سبل لمحاربتها فأين المجلس من ذلك .

    • زائر 16 | 6:57 ص

      كل عقب ما يصير الشي تتحركون

      مشكلة حكومتنا اذا صار شي
      بس يصرحون
      يعني العمالة السائبة و مساكن العزاب
      مشكلة من زمان
      يعني لازم يصير شي عشان تتحركون
      مثال جريمة مدينة عيسى

    • زائر 14 | 6:16 ص

      اشياء لا توصف

      غير الا يجي لك نص الليل عنده عربة اطفال يجمع فيها العلب ويقصص اكياس القمامة ويتركها للذباب والبعوض والروائح الكريها وغير الا يجمعون الكوارتين وايضا الا يغسلون السيارات ولا ننسى محل سكن الاتراك كل يوم عندهم صديقه يصحبها لها وهذا مو بس في المدينة في جميع مناطق البحرين لو كل واحد منا وقفهم عند حدهم ما لعبوا علينا ودمروا الديرة

    • زائر 13 | 5:20 ص

      اقتراحات

      نطرد البنقاليه من البحرين لانهم مهم راقين وغير متطورين ونجلب محلهم عمال المان او سويديين او حتى لو انجليز مو مشكل
      اشتغلو مثل الشعوب وما بتحتاجون لهم وافلوسكن في جيوبكم الكل ياخد سجلات وبيع فري فيزا عالم عايشه على دم هالفقراء
      واذا تتكلمون عن السكن فهذا هو الموجود وحتى المواطن يعاني الا اذا اتسكنونهم في رأس البر

    • زائر 11 | 5:01 ص

      المنامه ام العماله السائبه

      ياريت الصحفي الي افتر على مدينه عيسى يجي يزور المنامه ويشوف سوق المنامه يوم الجمعه شلون يتبعون الهنود ويفتر على زرانيق المنامه ويشوف شلون مسوينها شقق دعاره وهذا اني شفته بأم عيوني عماله سائبه هنود اجانب فلبينين وامريكان وغيرها وغيرها سكارى في الدواعيس يتناطحون لين يدخلون الشقق
      ديره كلها فساد وقفت على العماله السائبه
      تعالو صوب مطبعه الهاشمي وجوفو الشارع بكبره شلون ينشرون ثيابهم كلني قاعده مو في الفريق كاني في وسط ازقه بومباي

    • زائر 9 | 3:36 ص

      زائر

      والله لو مو العمالة السائبه في الديرة جان خستوا بلا تفلسف انتوا شعب اتكاليين ولاتقدرون تقومون بدور العمالة السائبة من فيكم يقدر يشتغل دوبي او بناي او في البلدية كل تدابير حياتكم المعيشية معتمدة على العمالة السائبة تركوا عنكم التفلسف ولا تطلعون فيها

    • زائر 10 زائر 9 | 4:53 ص

      الله يعطيك العافيه

      الحبيب مضيع قالوا لك الحد من العماله السائبه ماقالوا بيطردون الكل ، وبعدين هل لاننا شعب اتكالي على قولتك لازم نستورد الملايين منهم ونخليهم هدد؟

    • زائر 8 | 3:33 ص

      اعزائي

      اين وزارة العمل عنهم ؟ اين قسم التفتيش العمالي ؟
      اذهبوا العصر المنامة بالقرب من مأتم بن سلوم وسترون العجب من جميع الجنسيات

    • زائر 7 | 2:12 ص

      مسكين البحريني

      اذا البحريني يترزق الله في بلادة يحاصر بالقوانين والضرايب
      وإذا الأجنبي خالف القوانين محد يجوفة ولا احد يدري عنة بس روح السوق المركزي وجوف الآلاف من الأسيوين شلون مستغلين السوق من الفجر الى اخر النهار
      والبقية في المناطق يفترون بالجواري هذا فقط صورة وحدة من الصور المألمة ولكن ماتقول الا الله يعين المواطن

    • زائر 6 | 2:10 ص

      احم احم

      اكثر الوزراء ورجال الاعمال عندهم عمالة سائبه...اهم شي يقبض منه فلوس الفيزا وبعدين يهده ولايدري عن هوى داره..والمتضرر من؟ الفقير المسكين

    • زائر 4 | 1:25 ص

      مواطن

       "المشكلة في مملكة البحرين ليست مشكلة عدد بقدر ماهي مشكلة ممارسات، وهناك شركات تستقدم عمالة وتتركها في الشارع دون عمل، وبالتالي تقوم هذه العمالة بارتكاب المخالفات لتحصل على مدخولات ماليه بطرق غير مشروعة". تعالوا يامسؤلين البلديات ووزارة الداخلية ووزارة التجارة ووزارة العمل من الساعة 5 مساء لغاية 1 ليلاً شوفوا البيوت اللي مقابل محطة النقل العام بالقرب من أستاد خليفة الرياضي تحولت هذه البيوت إلى كراجات والخ. . وشوفوا عدد العمالة السائبة في المحطة كلها عصابات

    • زائر 3 | 12:49 ص

      اهم في مكان واحد فقط

      ليش العمالة السائبه في م عيسى فقط
      العمالة السائبه في كل مكان في ديرتنا الحبيبه
      وسبب تفشي هذه الظاهره عدم المراقبة
      والحكومه للاسف لا تأخذ القرار الا بعد فوات الاوان
      ليش ياحكومه ما تتخذي القرار قبل لا يصير اي شيئ
      اتمنى عدم السكوت عن هذه المشكلة التي بدأت يوم بعد يوم بالتفقم

    • زائر 2 | 12:45 ص

      اين انتم من المحرق

      دواعيس المحرق تشهد بكثرة العمالة السائبة وكثرة عمارات الدعارة للاسيوين لوكنتو جادين لحل هذه المشكلة لما اتيتو بهم وتركهم على حل شعرهم وبعدين تقعدون تتبجبجون. الديره انعفست وصارت كلها اجانب ............من شكل ولون ارحمو الشعب الي مو قادر يتنفس من الضيق. حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 1 | 11:10 م

      وقف الشيخ عزيز

      الأوقاف الجعفرية
      حول بناية وقف الشيخ عزيز الى سكن للعمال
      اناا الان بحريني اسكن في هذه العمارة حوالي الـ 11 سنه
      وبمجرد خروج الجيران البحرينيين وضعوا الان مقابل شقتي في نفس العمارة ما يقارب الـ 18 اسيوي من الجنسية البنغالية
      واناا اتابع معهم في الأوقاف ولكن دون فايدة
      شقة 22 بنقالية
      شقة 11 اتراك
      والحل هو انني كل يوم لا أمان
      البنغاليه بس بالوزار وكل على الدرج
      حتى الضرب فيهم ما نفع

    • زائر 5 زائر 1 | 1:35 ص

      بنت عليوي

      الله يكون بعونكم، وأنشاء الله يلاقون لنا حل مع هالأجانب اللي خربوا البلد

اقرأ ايضاً