العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ

رد الاعتبار في البال وإثارة مرتقبة بين «السيتزين» و«الكتلان»

ملعب الاتحاد مسرحاً لقمة الدور الـ 16 لأبطال أوروبا

سيخطف ملعب «الاتحاد» في مانشستر الأضواء اليوم (الثلثاء) حيث تُقام موقعة مرتقبة، تجمع مانشستر سيتي الإنجليزي بضيفه «الثقيل» برشلونة الإسباني لحساب ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

فعلى ملعب «الاتحاد» في مانشستر، سيكون الصراع محتدماً بين مانشستر سيتي بطل البريميرليغ مع برشلونة وصيف بطل الليغا للعام الثاني على التوالي في الدور ذاته.

ويسعى الفريق الإنجليزي إلى الثأر لخروجه على يد الفريق الكاتالوني الموسم الماضي عندما خسر أمامه صفر/2 ذهاباً في مانشستر و1/2 إياباً في برشلونة. ويأمل مانشستر سيتي هذه المرة في استغلال عاملي الأرض والجمهور ومعنوياته العالية وفي مقابلها المهزوزة لدى الفريق الكاتالوني لتحقيق فوز يؤمّن له خوض مباراة الإياب بارتياح كبير وبلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

وتخطّى مانشستر سيتي دور المجموعات للمرة الثانية على التوالي في محاولته الرابعة، وهو يدخل مباراة اليوم بمعنويات عالية بعد فوزه الكبير على ضيفه نيوكاسل يونايتد 5/صفر السبت الماضي. وكان الفوز الثاني على التوالي لمانشستر سيتي بعد 5 مباريات دون أي انتصار، وقلّص به الفارق من 7 نقاط إلى 5 عن تشلسي المتصدّر. لكنّ «السيتيزين» سيخوضون لقاء اليوم في غياب ضابط إيقاع وسط الميدان ونجم برشلونة سابقاً الدولي الإيفواري يايا توريه بسبب الإيقاف.

لكنّ المدرب التشيلي مانويل بيليغريني يملك الأسلحة اللازمة لمقارعة برشلونة في مقدّمتها صانع ألعابه الدولي الإسباني دافيد سيلفا صاحب ثنائية في مرمى نيوكاسل والفرنسي سمير نصري والهدّاف الأرجنتيني سيرخيو أغويرو صاحب 22 هدفاً في مختلف المسابقات حتى الآن هذا الموسم علماً بأنّه غاب مرات عدة بسبب الإصابة، والوافد الجديد الدولي الإيفواري ويلفريد بوني الذي قاد مع توريه منتخب بلادهما إلى إحراز لقب كأس الأمم الإفريقية الأخيرة في غينيا الاستوائية.

وشطب مان سيتي لاعب وسطه المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش من تشكيلته المشاركة في دوري أبطال أوروبا مفسحاً المجال أمام بوني لخوضها.

ولن يكون بمقدور يوفيتيتش (25 عاماً)، الذي انضمّ إلى سيتي في صيف 2013 مقابل 22 مليون جنيه، اللعب في المشوار المتبقّي من المسابقة القارية هذا الموسم علماً بأنّه كان عبّر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أنّ أحد أسباب توقيعه مع فريق كبير كان خوض مباريات دوري أبطال أوروبا. وسجّل يوفيتيتش 11 هدفاً في 41 مباراة مع سيتي بعد قدومه من فيورنتينا الإيطالي، بيد أنّه عانى عدّة إصابات أبعدته عن تشكيلة الفريق السّماوي، وسيشرّع غيابه عن التشكيلة احتمالات تركه سيتي الصيف المقبل وعودته إلى الدوري الإيطالي إذ يطارده يوفنتوس حامل لقب الكالتشيو.

وتقلّصت تشكيلة سيتي في دوري الأبطال لهذا الموسم من 25 إلى 21 لاعباً بينها 16 لاعباً أجنبياً بسبب مخالفاته قواعد اللعب المالي النظيف. وتردّد أنّ بيليغريني كان مجبراً على شطب أحد اللاعبين البوسني إيدين دجيكو أو الصربي ألكسندر كولاروف أو الحارس الأرجنتيني ويلي كاباييرو أو الظهير الفرنسي باكاري سانيا، لكنّه فضّل استبعاد يوفيتيش.

وكان سيتي تعاقد في فترة الانتقالات الشتوية مع مهاجم سوانسي سيتي بوني (26 عاماً) لمدة 4 سنوات ونصف السنة مقابل 25 مليون جنيه. وسجّل بوني 37 هدفاً في 70 مباراة خاضها مع سوانسي سيتي، منها 9 أهداف في الدوري الممتاز هذا الموسم، و17 في دوري الموسم الماضي.

وكان سيتي أكمل مباراة الذهاب في الموسم الماضي بتسعة لاعبين إثر طرد مدافعه الدولي الأرجنتيني مارتن ديميكيليس في الدقيقة 53، وطرد مواطنه بابلو زاباليتا في الدقيقة 78 من مباراة الإياب في برشلونة.

ويأمل مانشستر سيتي في استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي برشلونة عقب الخسارة المفاجئة السبت صفر/1 أمام ضيفه ملقا الفريق الأخير الذي أشرف بيليغريني على تدريبه قبل استلام الإدارة الفنية لمانشستر سيتي. لكنّ الفريق الكاتالوني حامل اللقب أعوام 1992 و2006 و2009 و2011، لن يكون لقمة سائغة أمام أبطال إنجلترا في ظلّ الترسانة الهجومية القوية التي يملكها بقيادة الثلاثي الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار والأرجنتيني ليونيل ميسي صاحب 37 هدفاً في مختلف المسابقات هذا الموسم بينها 26 في الدوري المحلي و14 في العام 2015.

وقال المدافع السابق لمانشستر يونايتد الغريم التقليدي لسيتي وبرشلونة حالياً جيرارد بيكيه: «إنّها إحدى مباريات العام، والأهم حتى الآن. سيحاولون الهجوم منذ البداية وهو ما يعجبنا لأنّنا أظهرنا في الأشهر الأخيرة أنّنا نلعب أفضل ضد الفرق التي تهاجمنا لأنّنا أخطر في الهجمات المرتدّة».

جدير بالإشارة، بأنّه افتتح ذهاب الدور ثمن النهائي الأسبوع الماضي، إذ تعادل باريس سان جيرمان الفرنسي مع تشلسي الإنجليزي 1/1، وشاختار دونتسك الأوكراني مع بايرن ميونيخ الألماني صفر/صفر الثلثاء الماضي، وبازل السويسري مع ضيفه بورتو البرتغالي 1/1، وخسر شالكه الألماني أمام ضيفه ريال مدريد الإسباني حامل اللقب صفر/2 الأربعاء الماضي. ويختتم ذهاب الدور ثمن النهائي غدا (الأربعاء) بلقاءي أرسنال الإنجليزي مع موناكو الفرنسي، وباير ليفركوزن الألماني مع أتلتيكو مدريد الإسباني الوصيف.

العدد 4553 - الإثنين 23 فبراير 2015م الموافق 04 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً