العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ

رصد خمس طائرات بدون طيار مجهولة فوق مواقع حساسة في باريس

شوهدت خمس طائرات بدون طيار على الأقل تحلق ليل الأثنين الثلثاء (24 فبراير/ شباط 2015) فوق السفارة الأميركية وبرج إيفل وقصر الانفاليد وساحة الكونكورد في باريس بدون أن تتمكن الشرطة الفرنسية رغم تعبئتها من القبض على مشغليها.

وعمليات التحليق الغامضة هذه ليست أمراً مستجداً في العاصمة الفرنسية، لكنها المرة الأولى التي يرصد فيها هذا العدد من الطائرات في ليلة واحدة بحسب مصادر مقربة من التحقيق. وقد حلقت هذه الطائرات بدون طيار فوق أماكن رمزية وحساسة إلى أعلى درجة في باريس فيما تنتشر في العاصمة أعداد كبيرة من قوات الامن كتعزيزات منذ الاعتداءات الجهادية مطلع العام.

وتفيد مصادر قريبة من التحقيق بأنه شوهدت طائرة أولى بدون طيار بعيد منتصف الليل (23,00 تغ) تحلق فوق السفارة الأميركية الواقعة في الدائرة الثامنة بالقرب من قصر الإليزيه مقر الرئاسة الفرنسية في باريس.

وبسبب الطابع الحساس للموقع أسرعت أجهزة الشرطة المتواجدة في المكان إلى اقتفاء أثر الطائرة التي «واصلت تحليقها نحو الانفاليد» المجمع الأثري الذي يضم خاصة متاحف ونصب تذكارية تتعلق بتاريخ فرنسا قبل أن يفقد عناصر الشرطة أثرها، كما أوضح أحد المصادر.

ثم شوهدت أربع طائرات أخرى بدون طيار بين الساعة 1,00 (00,00 ت غ) والساعة 6,00 (5,00 ت غ) «تحلق فوق مواقع باريسية عديدة» حسبما أكد المصدر نفسه، مشيراً إلى برج إيفل وبرج مونبارناس ناطحة السحاب في جنوب العاصمة الفرنسية أو أيضاً ساحة الكونكورد الشهيرة عند أسفل جادة الشانزليزيه.

وبقيت معظم أجهزة الشرطة في حالة استنفار طوال ما يقرب من ست ساعات في العاصمة الفرنسية في محاولة لرصد مشغلي هذه الطائرات لكن بدون نتيجة. وقال أحد المصادر «سعينا بكل قوانا لرصد المشغلين لكنهم لم يكشفوا».

وليست هذه المرة الأولى التي تشاهد فيها طائرات بدون طيار في العاصمة «فذلك يحدث من وقت لآخر» كما قال مصدر في الشرطة، لكن أمر غير مسبوق أن يشاهد هذا العدد من الطائرات بدون طيار «في ليلة واحدة».

وقال مصدر مقرب من التحقيق إنه «قد يكون ذلك عملاً منسقاً لكننا لا نملك أي معلومات إضافية في الوقت الحاضر».

وتساءل مفوض شرطة باريسي «هل هي لعبة، (أو) عمليات رصد لتحرك مقبل؟». ولم تعلن أي منظمة حتى الآن تبنيها لأي تحرك ما.

وفي ما يتعلق بالتحليق فوق سفارة الولايات المتحدة فإن التحقيقات أوكلت إلى فرع التحريات لدى الدرك في النقل الجوي. وكلفت الشرطة القضائية الباريسية التحقيق في الحالات الأخرى. ومشكلة تحليق طائرات كهذه ليست جديدة.

فمنذ بضعة أشهر شوهد عدد من هذه الطائرات تحلق في محيط مواقع حساسة خاصة المحطات النووية العديدة في فرنسا التي تعد من رواد الذرة في العالم مع 58 مفاعلاً موزعين على 19 محطة.

وبعضها كان متزامناً في أماكن تفصل بينها مئات الكيلومترات ما يعزز فرضية العمليات المنسقة لكن في هذه الحالة أيضاً لم يلق القبض على مشغليها.

وإحدى أكثر عمليات التحليق حساسية حصلت في 20 يناير/ كانون الثاني مع تحليق إحدى هذه الطائرات فوق قصر الإليزيه.

وقال مصدر في الشرطة «لا بد من أن نقر بأن وسائل تحركنا إزاء الطائرات بدون طيار ليست على المستوى».

العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً