العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ

مسلحون يخطفون 30 شيعياً من الهزارة في أفغانستان

قندهار (أفغانستان) - أ ف ب 

24 فبراير 2015

خطف مسلحون نحو 30 مسلماً شيعياً كانوا في حافلتين في جنوب أفغانستان حيث تستهدف هذه الطائفة باستمرار من قبل متطرفين سنة، كما أعلن مسئولون محليون لوكالة «فرانس برس» أمس الثلثاء (24 فبراير/ شباط 2015).

وخطف الركاب الذين ينتمون إلى اتنية الهزارة مساء الإثنين على الطريق بين هرات (غرب) وكابول (شرق) في إقليم شاه جوي بولاية زابل (وسط) كما أعلن حاكم الإقليم عبد الخالق أيوبي لوكالة «فرانس برس».

وقال مسئول شركة النقل الخاصة التي تشغل الحافلتين، ناصر أحمد، إن «سائقاً رأى مجموعة من الرجال يرتدون بزات الجيش الأفغاني وملثمين طلبوا منه التوقف. وأعتقد أن الرجال هم جنود وبالتالي توقف».

وأضاف «بعد ذلك صعد المسلحون إلى الحافلتين واقتادوا معهم الركاب الثلاثين من الهزارة» قبل أن يوضح أنه تم خطف الرجال فقط وليس النساء والأطفال. وبحسب هذا المسئول فإن الخاطفين كانوا «يتكلمون لغة غريبة في ما بينهم».

وأكد الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية صادق صديقي أن «الشرطة تفعل ما بوسعها للتوصل إلى الإفراج عنهم».

وتستهدف هجمات باستمرار أقلية الهزارة الشيعية التي تغلب على أفرادها ملامح آسيوية ما يسمح للمتطرفين برصدهم بسهولة أكبر. لكن هذه الهجمات تتكرر بشكل أكبر في باكستان.

وفي 2013، قتل نحو مئتين من الهزارة الشيعة في هجومين في كويتا كبرى مدن إقليم سيستان بلوشستان (جنوب غرب) المحاذية لأفغانستان.

ولم تتبن أي جهة حتى الآن خطف الهزارة لكن المسلحين قد يكونوا قطاع طرق يطالبون بفدية أو عناصر من ميليشيا محلية أو حتى مجموعة متطرفة أكثر تنظيماً في وقت يخشى فيه مسئولو المنطقة من توسع نفوذ تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» وبرنامجها المناهض للشيعة في المنطقة.

العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً