العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ

نتنياهو يؤكد أنه «سيبذل ما في وسعه» لمنع اتفاق مع إيران

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس أنه «سيبذل ما في وسعه» لمنع التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي، معتبراً أن الكونغرس الأميركي هو «العائق الأخير» الممكن أمام اتفاق مماثل.

وقال نتنياهو خلال تفقده قوات في جنوب إسرائيل بحسب بيان لمكتبه: «من واجبي بصفتي رئيساً للوزراء أن أبذل ما في وسعي لمنع هذا الاتفاق».

وأضاف «ولهذا السبب سأتوجه إلى واشنطن وسأخاطب الكونغرس الأميركي الذي قد يكون العائق الأخير قبل توقيع هذا الاتفاق».

ووجهت الدعوة إلى نتنياهو من جانب النواب الجمهوريين الذين يهيمنون على الكونغرس ويتبنّون على غراره موقفاً متشدداً حيال إيران. وسيتحدث رئيس الوزراء أمام الكونغرس في الثالث من مارس/ آذار.

وتابع نتنياهو أن «هذا الاتفاق، بموافقة القوى الكبرى، يمنح إيران إذناً لصنع قنابل، علماً بأنها تقول علناً إنها تريد تدمير إسرائيل».

ويأتي موقف نتنياهو في وقت تتواصل المفاوضات بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) سعياً إلى اتفاق سياسي حول البرنامج النووي الإيراني قبل 31 مارس.

وغداة إجرائه محادثات طويلة في جنيف مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، كرر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس (الثلثاء) أنه ينبغي ألا تمتلك إيران السلاح النووي. وندد أيضاً بالدول التي ترفض أي اتفاق مع طهران، في إشارة ضمنية إلى إسرائيل.

وقال: «أطلب من الناس أن ينتظروا ليروا ما الذي ستثمره هذه المفاوضات. منذ 2013 ونحن نختبر ما إذا كنا نستطيع تحقيق هذا الهدف بالطرق الدبلوماسية، ولا أزال لا أعرف بعد».

العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً