العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ

النعيمي: توقيع اتفاقية مع «مايكروسوفت» لتطوير قدرات المعلمين ضمن مشروع التمكين الرقمي

تستفيد منها 209 مدارس وتستمر على مدى خمسة أعوام

النعيمي أوضح بأن الاتفاقية  تهدف إلى تطوير المدارس الحكومية
النعيمي أوضح بأن الاتفاقية تهدف إلى تطوير المدارس الحكومية

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، إن الاتفاقية التي وقعتها الوزارة مع شركة «مايكروسوفت» تهدف لتطوير القدرات البشرية للمعلمين والإدارات المدرسية بشكل أكبر للتعامل مع المنظومة الإلكترونية، وذلك في إطار مشروع التمكين الرقمي الذي تتبناه الوزارة.

جاء ذلك في رده على سؤال لـ «الوسط» على هامش توقيع الاتفاقية المشتركة بين الوزارة وشركة مايكروسوفت، يوم أمس الثلثاء (24 فبراير/ شباط 2015)، والتي تمت في جناح الوزارة ضمن معرض الخليج لحلول ومستلزمات التعليم، في مركز دبي التجاري العالمي بالإمارات العربية المتحدة.

وأوضح النعيمي بأن الاتفاقية التي تستمر لمدة خمسة أعوام، تهدف إلى تطوير المدارس الحكومية، وذلك ضمن توجيهات جلالة الملك بتطبيق مشروع التمكين الرقمي، بعد التطور الذي حققته مدارس الوزارة على صعيد مشروع جلالة الملك لمدارس المستقبل.

وقال: «هذه الاتفاقية ستتيح تطوير القدرات البشرية على صعيد المعلمين والإدارات المدرسية بشكل أكبر للتعامل مع المنظومة الإلكترونية، وتتيح للوزارة الحصول على برمجيات مايكروسوفت بصورة مجانية، باعتبار أن شركة مايكروسوفت هي إحدى الشركات المعنية بالتعليم الإلكتروني، وتعتبر الأكثر تقدماً في مجال التطوير الإلكتروني».

وفيما إذا سيتم تزويد كل طالب بكمبيوتر لوحي، أكد النعيمي أن تحقيق ذلك سيتم في مراحل متقدمة من مشروع التمكين الرقمي.

وقال: «تتمحور مهمتنا في الوزارة حول تطوير نظام التعليم بما يتناسب مع التغييرات التي يشهدها مجتمعنا بهدف تفعيل دوره في بناء قدرات الشعب البحريني المستقبلية».

وتابع: «لاشك أننا نعي أهمية تقنية المعلومات والتكنولوجيا ونقدر دورها القيم في التعليم الابتدائي والتمهيدي، ونسعى بالتعاون مع مايكروسوفت، إلى تعزيز الوصول إلى تقنية المعلومات والاتصال لدعم عملية التعلم والتدريس، بالإضافة إلى تمكين كل طالب من المهارات اللازمة للقرن 21».

إلى ذلك، أكد مدير عام شركة مايكروسوفت في البحرين وعمان، شريف توفيق، أن الاتفاقية تهدف إلى تحديث أساليب التعليم في مدارس الحكومة، وتدريب المعلمين والطلبة على التكنولوجيا الحديثة وأساليب التعليم الحديثة.

وقال: «ندرك في مايكروسوفت أن التنافسية الاقتصادية لكل الدول والأسواق تعتمد بشكل كبير على فعالية المؤسسات التعليمية والتربوية وكيفية تفاعلها مع الطلاب وطرق إلهامهم وتحضيرهم لاكتساب العلم والابتكار».

وأشاد توفيق بجهود البحرين لتمكين الطلاب والمدارس والمدرسين وتشجيعهم على تحقيق قدراتهم من خلال توفير أحدث ابتكارات تقنية المعلومات ومشاركة الخبرات، لمساعدتهم على الاستفادة القصوى من هذه الابتكارات وتوظيفها لمصلحتهم ومصلحة البحرين في المستقبل.

وتستفيد من اتفاقية مايكروسوفت لتحديث قطاع التعليم الموقعة مع وزارة التربية، نحو 209 مدارس ومؤسسات تعليمية في البحرين، وذلك من خلال ثلاثة برامج.

وتتمثل هذه البرامج في التحول في التعليم، والذي يهدف إلى تزويد المدارس والطلاب والمدرسين بالموارد والخبرات اللازمة لتبني التكنولوجيا في التعليم، كما تمكن الطلاب من البقاء على اتصال عبر حلول مبتكرة مثل (office365) وغيرها، وكذلك تشجيع الابتكار والذي يهدف إلى تشجيع الإداريين في المؤسسات التعليمية والمعلمين والطلاب على الابتكار في استخدام تقنية المعلومات في التعلم والتدريس داخل غرفة الصف الدراسي وخارجه، وكذلك تطوير مهارات القرن الـ21 وتحسين فرص العمل، من خلال توفير مجموعة من برامج التدريب والمناهج والشهادات للطلاب والمدرسين والمدارس لحثهم على اكتساب مهارات القرن الـ21 لتعزيز الاستفادة من استخدام تقنية المعلومات في بناء القوى العاملة للمستقبل.

العدد 4554 - الثلثاء 24 فبراير 2015م الموافق 05 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:42 م

      في شيء غريب

      انا ملاحظ ان صورة هذا الوزير في الصحف دايم تكون في مكتبه وجدامه الحاسوب لاحظوا انا مب فاهم يعني متمكن في استعمال الجهاز ولا مبرمج لانظمة الحاسوب مب فاهم العلاقه بين الصوره والجهاز ممكن احد يشرح لي

اقرأ ايضاً