العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

موجة اعتقالات جديدة في تركيا للقبض على 54 من منتسبي الأمن

أمر القضاء التركي أمس الأربعاء (25 فبراير/ شباط 2015) بتوقيف 54 شخصاً في إطار التحقيقات في التنصت غير المشروع على مسئولين كبار في السلطة ومن بينهم الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبأمر من نيابة أنقره نفذت قوى الأمن فجر الأربعاء حملة توقيفات طالت حوالى 40 شخصاً في 20 مدينة في البلاد من بينها أنقرة، وقونيا (وسط) وهكاري وفان ودياربكر (جنوب شرق)، بحسب الإعلام التركي.

ومنذ شهر يوليو/ تموز استمع القضاء إلى العشرات من عناصر الشرطة والموظفين الكبار الذين يشتبه بمساهمتهم في تسجيل محادثات هاتفية بشكل غير مشروع لأردوغان وعائلته ووزراء في النظام الإسلامي المحافظ الحاكم في تركيا منذ 2002.

ويشتبه في كون الموقوفين جميعاً مقربين من شبكة الداعية الإسلامي فتح الله غولن، أو يعملون لصالحه. وغولن حليف سابق لأردوغان يدير من منفاه في الولايات المتحدة شبكة نافذة من المدارس والمنظمات والشركات.

وأعلن أردوغان الحرب على غولن منذ قضية الفساد التي طالت الحكومة وأوساطها في ديسمبر/ كانون الأول 2013. وهو يتهم الداعية الإسلامي الذي تتمتع شبكته بنفوذ كبير في سلكي الشرطي والقضاء، بتشكيل «دولة موازية» وإثارة هذه الفضيحة من أجل الإطاحة به.

وينفى غولن اتهامات أردوغان، واتهمه في مطلع الشهر الجاري في مقالة في صحيفة «نيويورك تايمز» بقيادة البلاد نحو «التسلط».

من جانب آخر، ذكرت تقارير تركية أن طائرتين حربيتين سقطتا مساء أمس الأول أثناء قيامهما بطلعة استطلاعية وسط تركيا، ما أسفر عن مقتل طاقمهما المكون من أربعة طيارين.

وذكرت وكالة أنباء «الأناضول» التركية أن فرق الإنقاذ تمكنت في وقت لاحق من الوصول إلى حطام الطائرتين اللتين سقطتا على مقربة من بلدة «أقجه داغ» التابعة لولاية ملاطية، مشيرة إلى أن الطائرتين أقلعتا من قيادة القاعدة الجوية السابعة بملاطية بهدف القيام بطلعة استطلاعية تدريبية.

وأصدرت هيئة الأركان العامة التركية بيانا حول الحادث ذكرت فيه أن الطائرتين من طراز «آر إف -4 إي» وأنهما أقلعتا في تمام الساعة الـ1807 مساء أمس الأول بالتوقيت المحلي التركي وانقطع الاتصال بهما.

العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً