العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

قرينة الملك تطلق معرض البحرين الدولي للحدائق

قرينة عاهل البلاد لدى افتتاحها معرض البحرين الدولي للحدائق أمس
قرينة عاهل البلاد لدى افتتاحها معرض البحرين الدولي للحدائق أمس

انطلق يوم أمس (الأربعاء) معرض البحرين الدولي للحدائق والمعرض الخمسون للزهور والخضراوات تحت شعار: «التدريب الزراعي لحصاد مستمر».

وقد أناب عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لافتتاح المعرض الذي يقام في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات ويستمر حتى الأول من الشهر المقبل.


عارضاً من داخل المملكة وخارجها

قرينة عاهل البلاد تفتتح معرض البحرين الدولي للحدائق

المنامة - بنا

أناب عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لافتتاح معرض البحرين الدولي للحدائق والمعرض الخمسين للزهور والخضراوات تحت شعار: «التدريب الزراعي لحصاد مستمر» الذي يقام في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة من (25 فبراير/ شباط ) حتى (1 مارس/ آذار2015).

وقد أعربت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي عن إعجابها بما وصل إليه المعرض من مستوى متقدم هذا العام، بفضل الدعم والرعاية التي يلقاها القطاع الزراعي في مملكة البحرين من عاهل البلاد، ورعايته المستمرة لفعالياته، الأمر الذي شجع العديد من المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص على التسابق لتزيين مساحات المعرض كل عام بالزراعة والحدائق لتكون بحق واحة خضراء تجذب جميع المهتمين بهذا القطاع.

واعتبرت سموها أن المعرض يشكل امتداداً طبيعيّاً لتطور الزراعة في مملكة البحرين التي يعود تاريخها إلى الخمسينات من القرن الماضي حيث يرجع الفضل إلى رجالات البحرين وعلى رأسهم حاكم البحرين آنذاك صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، حيث احتلت الزراعة في عهد سموه مكانة متميزة ضمن المشاريع الحكومية الأخرى التي حرصت الدولة على توفيرها للمواطنين، مشيدة في هذا الصدد بالجهد الذي قامت به وزارة المواصلات والاتصالات من خلال إصدار كتاب يتضمن الطوابع التي توثق تاريخ المعرض منذ بداياته الأولى، معتبرة سموها أن المعرض يبرز مكانة البحرين الحقيقية كرائدة في المنطقة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات ذات الجدوى والمردود المحلي والاستقطاب الدولي وخاصة في ظل ما شهده المعرض من تنوع ملموس في المشاركات من داخل وخارج مملكة البحرين تميزت بالإبداع وجودة الإنتاج.

وأشادت بجهود المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي في اختيار التدريب الزراعي كشعار للمعرض هذا العام، نظراً إلى أهمية التدريب في إعداد كوادر وطنية مؤهلة تسهم في رفع كفاءة العاملين في المجال الزراعي، وتنمي قيم العمل وتحمل المسئولية، إلى جانب التعرف على الطرق الحديثة غير التقليدية في تحسين جودة الانتاج.

وقد اطلعت سموها خلال جولة قامت بها في المعرض على المنتجات الزراعية المختلفة، مثل: الورود والنباتات والأدوات الزراعية وأثاث الحدائق والآلات ومعدات الإضاءة وكل المنتجات والخدمات الزراعية، إلى جانب أجنحة القطاعين العام والخاص، وعرض الحدائق المتطورة والعروض المبتكرة في مجال تنسيق الحدائق وأعمال التشجير والتصميم.

وإلى جانب المشاركة المحلية من كبار الشخصيات والمهندسين الزراعيين والمدربين والاستشاريين والمطورين والمهنيين من مختلف القطاعات بالإضافة إلى الهواة ومحبي الزراعة والمستهلكين، اجتذب المعرض هذا العام عارضين من إيطاليا وهولندا وفرنسا واليونان وسنغافورة وتايوان واليابان والكاميرون واوغندا واندونيسيا والسعودية وقطر ومصر والأردن ولبنان والمغرب واليمن والسودان.

وسيتاح خلال المعرض هذا العام عرض الفرص التدريبية التي توفرها المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني في مملكة البحرين، والمؤسسات الاقليمية ذات الاختصاص من خلال جناح المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي بما يسهم في تطوير الخبرات الزراعية لمواكبة التطورات التكنولوجية والاقتصادية التي تسهم في دعم مستقبل القطاع الزراعي.

يذكر أن معرض البحرين الدولي للحدائق واصل في التطور والنمو بشكل مطرد منذ بدايته الأولى حيث شارك هذا العام ما يزيد على 145 عارضاً بينهم ممثلون تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو).

ويُبرز معرض البحرين الدولي للحدائق الذي يعد أحد أهم المعارض التي تقام في مملكة البحرين، تجارب فريدة وناجحة تعكس قيمة المشاركات المحلية والخارجية في مجالات الزراعة وتجميل الحدائق والاهتمام بالمساحات الخضراء، إذ بات هذا المعرض يشكل ملتقى سنويّاً لجميع المهتمين والمعنيين بالشأن الزراعي.

والمعروف أن المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وهي الجهة المنظمة لمعرض البحرين الدولي للحدائق بالشراكة مع تمكين واليونيدو، وتعمل على توحيد ودعم جهود الجهات المهتمة والمعنية بالقطاع الزراعي من أجل الارتقاء به وتمكينه من تحقيق اهدافه الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وتعمل المبادرة الوطنية على تذليل كافة معوقات القطاع الزراعي من خلال استخدام التقنيات الزراعية الحديثة وتدريب وتأهيل العاملين بهذا القطاع لتمكينهم من استخدام هذه التقنيات، ومن جانب آخر تقوم المبادرة بالسعي لتوفير سبل تمويل المزارعين التي تكفل تطوير أساليب الزراعة التقليدية لهم.

قرينة عاهل البلاد لدى افتتاحها معرض البحرين الدولي للحدائق أمس
قرينة عاهل البلاد لدى افتتاحها معرض البحرين الدولي للحدائق أمس

العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً