العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ

مؤتمر الأمراض المعدية يبحث في يومه الثاني «برنامج الإشراف على المضادات الحيوية»

واصل المؤتمر الدولي للأمراض المعدية والأوبئة فعالياته في يومه الثاني الذي افتتح أمس الأول الثلثاء (24 فبراير/ شباط 2015) بتنظيم من جمعية الأطباء البحرينية على مدى ثلاثة أيام تحت شعار: «منع انتشار الأمراض والأوبئة... خطر محدق وآفاق مضيئة»، وذلك بمشاركة أكثر من 500 طبيب وصيدلاني ومتخصص من كوادر محلية وعربية وأوروبية يمثلون مختلف التخصصات الصحية.

واستهل الجلسة الاولى لليوم الثاني من المؤتمر أمس (الأربعاء) مدير الوقاية والعدوى والتحكم في وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية حائل العبدلي حيث تطرق الى السياق المحلي لمقاومة مضادات الميكروبات.

وفي بادرة هي الأولى من نوعها تمت مناقشة هذا الموضوع الحساس لأول مرة في المنطقة وفي مملكة البحرين؛ لأن كل الأبحاث التي تطرقت الى هذا الموضوع كانت تجرى في دول أجنبية وأوروبية وقد أعطى مناقشة هذا الموضوع المؤتمر أهمية كبرى.

بعد ذلك ناقش البروفيسور الدولي المعروف ديليب ناثواني، وهو طبيب استشاري في الأمراض المعدية، أستاذ فخري في مستشفى كلية ناينويلز الطبية للعدوى (دندي) المملكة المتحدة، المشهد الحالي من الوصفات المضادة للميكروبات عالميّاً ومفهوم الاشراف بالاضافة الى كيفية تحقيق التغيير لمكافحة العدوى وذلك من خلال تجهيز وتأهيل الكوادر الطبية لمواجهة الأمراض المعدية المقاومة للمضادات الحيوية وكيفية تقنين طرق صرف هذه المضادات الحيوية.

أما في الجلسة الثانية، فقد تحدث رئيس قسم الأحياء الدقيقة والعدوى في مستشفى قوة دفاع البحرين مناف القحطاني عن التوصيات الإقليمية في وضع القوانين لاستخدام المضادات الحيوية ووضع حلول لمشكلة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. بعدها تحدث في الجلسة ذاتها استشاري أحياء دقيقة، مدير الوقاية من العدوى ومكافحتها، مستشفى نيو كروس، ولفرهامبتون، وست ميدلاندز، المملكة المتحدة، مايكل كوبر، عن التغيير التنظيمي و التحديات التي تواجه الوقاية من العدوى والإشراف على صرف هذه المضادات الحيوية لتجنب الاستخدام المفرط في استخدامها.

وفي نهاية الجلسة، تحدث استشاري صيدلي مضادات الميكروبات مستشفى ليدز التعليمي NHS ترست، المملكة المتحدة من بريطانيا فيليب هوارد عن تجارب واقعية ناجحة ونماذج جيدة في المستشفيات البريطانية في مكافحة العدوى والإشراف على استخدام المضادات الحيوية وكيفية الاستفادة من هذه التجارب عن طريق تبادل الخبرات ونقلها الى المنطقة.

العدد 4555 - الأربعاء 25 فبراير 2015م الموافق 06 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً