العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

أمانة العاصمة: خطة لتنظيم «المنامة المركزي» وبوابات إلكترونية لمواجهة الازدحام

قال مدير عام أمانة العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة: إن الخطة التنظيمية الجديدة لمنطقة مواقف سيارات الشحن والتفريغ بسوق المنامة المركزي، تشتمل على تهيئة الموقع لاستيعاب أعداد الشاحنات المحلية والقادمة من دول الخليج والدول العربية المجاورة، إضافة الى تخصيص بقية مواقف السيارات لتجار ومرتادي السوق المركزي، ما سيسهم في تقليل الازدحام في المنطقة المحيطة بالسوق المركزي.

ولفت إلى أن عملية التطوير تتضمن إلى جانب ذلك إعادة تأهيل الأسفلت والأرصفة في منطقة الشاحنات وتخطيطها وترقيمها وفصل مواقف الشاحنات للخضار والفواكه عن مواقف الشاحنات للأسماك وتحديدها ببوابات إلكترونية لضبط عملية دخول وخروج الشاحنات وإمكانية رصد بياناتها وحركتها.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها مؤخراً إلى سوق المنامة المركزي للاطلاع على الخطة التنظيمية الجديدة، موضحاً أن الشاحنات التي ترتاد السوق بشكل يومي تتراوح أعدادها من 60 حتى 70 شاحنة، ومبيناً أن مشكلة الازدحام تكمن في بقاء بعض الشاحنات في الموقع أياماً عدة يمتد إلى أسبوع، نظراً لاستخدامها للشاحنات ذاتها كمبردات لتخزين المواد الغذائية، الأمر الذي أوجد الحاجة لتنظيم مواقف السيارات.

وأشار إلى أن سوق المنامة المركزي يمثل جزءاً كبيراً من اقتصاد البلاد وحركتها التجارية، وهو المصدر المحوري للمواد الغذائية في البحرين، ولذلك فهي بحاجة إلى تطوير المرافق والخدمات الموجودة حاليّاً بشكل دوري مستمر.

ووفقاً لحديث مدير عام أمانة العاصمة، فإن العمل جارٍ على وضع المقترح في صيغته النهائية لمناقشته مع مجلس أمانة العاصمة للموافقة عليه، ومن ثم إقراره من قبل وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.

وبين أن أمانة العاصمة مستمرة في مواكبة المتغيرات ووضع الخطط الكفيلة لحل وإزالة معوقات عملية التنظيم كافة فيما يتعلق بالسوق المركزي وتوفير سبل الراحة والرضا للتجار والمرتادين.

من جهته قال مدير إدارة الأملاك والمتنزهات بأمانة العاصمة زهير الدلال: «سيتعين على صاحب الشاحنة في حال إقرار الخطة المقترحة الحصول على تصريح من قسم تنظيم الأسواق والصيانة تتضمن الفترة الزمنية المسموحة لمكوث الشاحنة في مواقف السيارات وتوضح الغرامات المالية في حال مخالفة اللوائح التنظيمية».

ونوه إلى أن دخول الشاحنات سيتم عبر بوابة إلكترونية يشرف عليها موظفو الأمن المسئولون عن إحكام السيطرة على السوق، وسوف يسمح بالدخول فقط للشاحنات التي حصلت على التصريح المذكور، وفي حال عدم التزام صاحب الشاحنة بالفترة المحددة له ستفرض غرامة مالية عليه، ثم سيمنح بعدها فترة أخرى لا تزيد على ثلاثة أيام ليقوم بإزالة الشاحنة، وفي حال عدم الإزالة ستحال المخالفة للشئون القانونية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً