العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ

«الكهرباء» تحصّل فواتير المآتم بالتعاون مع «الأوقاف»...ومسئول بالإدارة: اضطررنا للدفع تفادياً للقطع

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي يوم أمس السبت (28 فبراير/ شباط 2015) أخباراً عن قيام إدارة الأوقاف الجعفرية بتسديد مبالغ فواتير الكهرباء والماء التابعة إلى مجموعة من المآتم من حسابات المآتم، من دون الرجوع إليها.

وتعقيباً على ما أثير بهذا الشأن، أكد مصدر مسئول بإدارة الأوقاف الجعفرية لـ «الوسط» أن الإدارة تشاطر إدارات المآتم الرسمية طلبها في إعفاء المآتم من سداد رسوم فواتير الكهرباء والماء، معبراً المصدر عن ثقة إدارة الأوقاف الكبيرة بكرم و حكمة القيادة الرشيدة في أن يتم شمل المآتم ضمن دور العبادة، كما هي المساجد ليتم إعفاؤها من سداد الرسوم، وذلك لما عرف عن القيادة من خصال نبيلة، وعناية بالمآتم توارثتها القيادة كابراً عن كابر.

وأكد المصدر أن جهود الإدارة تنصب على أن تنال المآتم الرسمية والتي يزيد عددها على أربعمئة مأتم إعفاء من سداد الرسوم، إلا أن الإدارة لا تملك قانوناً أو صلاحية لإعفاء أي مأتم من سداد رسوم الفواتير.

وأوضح المسئول أنه قبل العام 2006 كانت المآتم تدفع رسوم استهلاك الكهرباء والماء، إلا أنه وخلال العام 2006 صدر قرار من مجلس الوزراء بإعفاء دور العبادة من دفع فواتير الكهرباء والماء، لكن المجلس في مذكرته التوضيحية خص دور العبادة بالمساجد، كما أصدر وزير الكهرباء آنذاك قراراً بعدم استثناء المآتم من سداد الرسوم.

وعبّر المسئول بالأوقاف الجعفرية عن دعم الإدارة لتوجه المآتم الرسمية باعتبارها دور عبادة، حتى وإن كان القرار السابق لم يشملها بهذه الفئة، إلا أن الدستور يتعامل مع المآتم على أنها دور عبادة.

وأضاف أن الإدارة اتخذت خطوة سداد جزء من الفواتير المستحقة على عددٍ من المآتم مضطرةً، وذلك بعد أن بعثت هيئة الكهرباء والماء إشعاراً رسميّاً إلى إدارة الأوقاف بقطع التيار الكهربائي عن جميع الأوقاف، بما فيها مبنى الأوقاف الجعفرية، وقد أمهل الإشعار الإدارة مدة عشرة أيام.

وقال: إن إدارة الأوقاف خاطبت جميع الجهات الرسمية ذات العلاقة قبل وبعد الإشعار، مطالبةً إياهم بمعاملة المآتم أسوةً بالمساجد كدور للعبادة لكن – وللأسف الشديد – لم تلقَ تلك الجهود نتيجةً إيجابية، وعليه كانت إدارة الأوقاف مضطرةً أمام خيارين، إما الدفع الجزئي أو قطع الكهرباء عن جميع المآتم وعقارات الأوقاف.

وأشار المسئول إلى أن جميع مجالس الإدارات المتعاقبة على الأوقاف والحالية سعت إلى إعفاء المآتم من دفع الرسوم، لذلك فهي تساند توجه المآتم الرسمية في هذا الجانب، وهي على ثقة تامة بأن القيادة الحكيمة ستلبي هذا المطلب، لما عرف عنها من خصال نبيلة وعنايةً بالمآتم توارثتها القيادة كابراً عن كابر.

وبيّن المصدر المسئول أن إدارة الأوقاف أوجدت آلية لتعريف المآتم المنضوية تحت الأوقاف والمآتم الأهلية التي تدار من قبل أصحابها، وهي إحدى الإشكالات، إذ إن هناك أكثر من مئة مأتم تم إدخالها للأوقاف في فترةٍ ما على أنها مآتم رسمية في حين أنها مآتم أهلية، تدار من قبل أصحابها، ما جعل المبلغ المستحق متضخماً.

وأوضح أنه وبعد استثناء هذه المآتم الأهلية من قائمة الأوقاف الرسمية للمآتم، تم إرشاد أصحابها للتعاون المباشر مع هيئة الكهرباء والماء أسوةً بالأفراد.

هذا، وكان عدد من وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت يوم أمس (السبت) قيام الأوقاف الجعفرية بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء بتحصيل مبالغ فواتير مستحقة على المآتم، من حسابات المآتم دون علم مجالس إداراتها.

العدد 4558 - السبت 28 فبراير 2015م الموافق 09 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 1:52 م

      الصالات الملحقة بالمساجد

      هل الصالات الملحقة بالمساجد التي تستخدم للمناسبات يشملها الاعفاء؟

    • زائر 8 | 2:40 ص

      سئوال

      والكنائس هل يشملهم القرار !!!

    • زائر 6 | 2:18 ص

      السلام على الحسين

      الحسين غني وهم المحتاجون ، لا بارك الله لا في مال ولا في اولاد على من تعرض للحسين ، والايام جاية والحسين يبرهن

    • زائر 3 | 12:08 ص

      لا يجوز

      مسجد السجاد في اللوزي كهربته من المنزل المجاور أين مكافحه الفساد عنه لأن الله طيب مايقبل إلا طيب طريق 1804 مجمع 1018

    • زائر 5 زائر 3 | 1:30 ص

      أي فساد ؟؟

      أي فساد في هذا الشيء ؟؟ جزاه الله خير إنه مد الكهرباء من بيته للمسجد .. شنو هدفك من هذا الرد ؟؟ هدم المسجد ؟؟ اتحاربون الله !!؟؟

    • زائر 1 | 11:37 م

      يجب على الجميع الدفع

      لا يهم ان كان مسجد او مأتم او كنيسة يجب عليهم الدفع مثلما ندفع نحن الفواتير

    • زائر 4 زائر 1 | 12:10 ص

      حقيقة ما حصل!

      أن الأوقاف قامت بدفع مبلغ الفواتير من مبالغ التبرعات الخاصة بانشاء صالة لأحد المآتم أي أن المبالغ كانت موقوفة لغرض تلك الصالة ولا يجوز شرعا أن تصرف الأموال في غير ما أوقفت له وعليه ينبغي التوضيح وعدم الخلط بين الأمور وهذا الاشكال يتكرر من قبل إدارة الأوقاف بتصرفها في أموال وأملاك الوقف في غير ما سميت له بغير مبرر شرعي. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

    • زائر 10 زائر 1 | 5:43 ص

      يا حلوك

      انت تدفع الفواتير وفي شركات كبيره يعفونهم عن الفواتير والمواطن الفقير يلاحقونه ويههدونه بالقط وانت قاعد تقول الكل لازم يدفع هههههه يا حلوك بس

اقرأ ايضاً