العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ

المعراج: البحرين بصدد خطوات لتحسين حوكمة الشركات في القطاع المالي الإسلامي

رشيد المعراج
رشيد المعراج

كشف محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج عن أن البحرين لديها إطار قانوني وتنظيمي يتم تحديثه باستمرار لمواكبة وتيرة التغييرات التنظيمية العالمية مثل بازل (3)، وأشار إلى أن المصرف المركزي بصدد خطوات لتحسين حوكمة الشركات في القطاع المالي الإسلامي في البحرين.

وأضاف المعراج، نظراً لأهمية الحوكمة الشرعية للبنوك الإسلامية فإن المصرف المركزي بصدد عملية إصدار وحدة نمطية للحكم الشرعي شاملة، ستساعد في تعزيز الحوكمة في صناعة التمويل الإسلامي.

وتوقع المعراج «أن تستمر صناعة التمويل الإسلامي على مستوى منطقة الخليج في تحقيق نمو سنوي بمعدل 15 في المئة على مدى العقد المقبل، مع قدرتها على توليد فرص للعمل في القطاع المالي».

ويأتي ذلك على هامش إنطلاق أعمال منتدى بوابة الاستثمار الإسلامي لليوم الثاني على التوالي، وأشار المعراج في كلمته أن البحرين تمكنت من إعداد نفسها للاستفادة من هذه الفرص، باعتبارها موطناً للهيئات التمويل الإسلامي مثل صندوق الوقف، المحاسبة وهيئة المحاسبة المراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، والسوق المالية الإسلامية الدولية، المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والوكالة الدولية للتقييم الإسلامية.

وأكد محافظ مصرف البحرين المركزي «ان البحرين استثمرت قطاع التمويل الإسلامي في التدريب والتعليم والبحوث من خلال منصات من صندوق الوقف، معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية وجامعة البحرين. ونحن دائماً على استعداد لتقاسم تجربتنا في مجال التمويل الإسلامي مع ما يصل والأسواق المقبلة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ورابطة الدول المستقلة وغيرها».

واعتبر المعراج أنه بعد الأزمة المالية العالمية في العام 2008 يتطلع لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام والأخلاقية وشامل، وأن صناعة التمويل الإسلامي توفر بديلاً مثالياً، مشيراً أن مؤتمر بوابة الاستثمار العالمي الإسلامي يسهل زيادة إمكانية الوصول إلى المستثمرين ومديري الأصول للصفقات الاستثمارية في العالم الإسلامي. وتحسين تبادل المعلومات، وزيادة الشفافية والتفاعل الوثيق بين المستثمرين، ونأمل تسريع عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية، وهي الهدف الرئيسي لهذا المؤتمر».

وأشار المعراج أن معظم الدول الإسلامية باتت تمثل مركز الثقل الاقتصادي الذي تحول من الغرب إلى الشرق. ليتغير المشهد المالي بشكل ملحوظ بعد الأزمة المالية العالمية التي تسببت في الاعتماد المفرط على الديون والمضاربة».

وأشار المعراج أن «التركيبة السكانية في البلدان الإسلامية يشكل السكان تحت سن 30 نحو 60 في المئة من مجموع سكان البلدان الإسلامية، وعلى النقيض من ذلك، يعيش في المناطق الأكثر تقدماً في العالم، مثل أوروبا وأميركا الشمالية، يشكلون 30 في المئة.

واختتمت أمس أعمال منتدى بوابة الاستثمار الإسلامي والتي تم عقدها على مدى اليومين الماضيين في مملكة البحرين حيث تمت مناقشة أهم المواضيع الاقتصادية في مجال الاستثمار في الأسواق الإسلامية النامية، والذي نظم بالتعاون قبل تومسون رويترز، والبنك الإسلامي للتنمية ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين.

العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً