العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ

نتنياهو يتحدى أوباما من الكونغرس... وواشنطن وطهران تعتبران «لا جديد في خطابه»

نتنياهو يتحدث أمام الكونغرس الأميركي أمس - AFP
نتنياهو يتحدث أمام الكونغرس الأميركي أمس - AFP

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس الثلثاء (3 مارس/ آذار 2015) من أن قبول اتفاق نووي مع إيران سيكون «عدّاً تنازلياً باتجاه كابوس نووي محتمل» من جانب دولة «ستظل دائماً عدوّاً لأميركا». وأضاف في كلمة استغرقت 39 دقيقة أمام الكونغرس انتقد فيها المساعي الدبلوماسية التي يقوم بها أوباما تجاه إيران «إذا قبلت إيران الاتفاق الذي يجرى التفاوض عليه الآن فإنّ هذا الاتفاق لن يمنع إيران من تطوير أسلحة نووية بل سيضمن حصولها على هذه الأسلحة النووية».

وقال أوباما للصحافيين إنه لم يشاهد كلمة نتنياهو لكنه اطلع على النص. وأضاف «بقدر ما أستطيع القول... لا يوجد جديد» في الكلمة، بينما رفضت إيران كلمة نتنياهو واعتبرتها «مملة ومكررة».


نتنياهو يحذر أوباما من مخاطر اتفاق نووي «سيئ جداً» مع إيران وعشرات من الديمقراطيين يقاطعون الخطاب أمام الكونغرس الأميركي

واشنطن - أ ف ب

ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الثلثاء (3 مارس/ آذار 2015) أمام الكونغرس الأميركي بالاتفاق «السيئ جدا» بشأن الملف النووي الإيراني الذي يريد الرئيس باراك أوباما إبرامه مع طهران بحلول نهاية مارس/ آذار معتبراً أن الجمهورية الإسلامية تشكل «تهديداً للعالم بأسره».

وفي خطاب تاريخي في الكابيتول يأخذ شكل تحد للرئيس الأميركي، استهجن نتنياهو ما وصفه بأنه «اتفاق سيئ جداً» مشيراً إلى مخاطر حصول «سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط».

وألقى نتنياهو خطابه الحماسي أمام الكونغرس فيما كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري يجري محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في سويسرا بشأن الملف النووي الإيراني بهدف التوصل إلى اتفاق قبل المهلة المحددة في 31 مارس.

وقال نتنياهو الذي صفق له أعضاء الكونغرس بحرارة «النظام الإيراني يشكل تهديداً كبيراً لإسرائيل لكن أيضاً للسلام في العالم بأسره» مطالباً بأن تتوقف إيران عن تهديد إسرائيل.

ويقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي منذ الأحد بزيارة إلى واشنطن وصفها بأنها «مهمة تاريخية» لشن حملة ضد الاتفاق الذي يجري بحثه بين إيران ومجموعة الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين إلى جانب ألمانيا).

واعتبر نتنياهو أن الاتفاق الذي يجري التفاوض عليه بين إيران والقوى الكبرى سيترك إيران مع برنامج نووي «واسع النطاق» ولن يمنعها من امتلاك القنبلة الذرية.

كما اعتبر نتنياهو أن الاتفاق سيؤدي إلى سباق على الأسلحة النووية في الشرق الأوسط قائلاً إنه اتفاق «سيئ جداً» ومن الأفضل عدم إبرامه.

ويأمل نتنياهو في أن يفرض الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون عقوبات جديدة على طهران وهو ما يعارضه البيت الأبيض بشدة مفضلاً النهج الدبلوماسي مع إيران.

وقال نتنياهو «الاتفاق سيتيح بقاء البرنامج النووي الإيراني من دون تغيير، ستتمكن إيران من امتلاك السلاح الذري بسرعة فائقة. وخلال سنة فقط، بحسب التقديرات الأميركية».

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي يخوض حملة انتخابية قبل الانتخابات التشريعية المرتقبة في 17 مارس/ آذار في إسرائيل «أصدقائي، لقد قلنا على مدى أكثر من سنة انه من المستحسن عدم توقيع اتفاق بدلا من إبرام اتفاق سيئ. انه اتفاق سيئ والعالم سيكون أفضل حالاً من دونه».

وخطاب نتنياهو في الكونغرس تاريخي، إذ أصبح الزعيم الأجنبي الوحيد مع ونستون تشرشل الذي خاطب الكونغرس ثلاث مرات، بعد إلقائه كلمتين سابقا في 1996 و2011.

ونتنياهو الذي كانت علاقاته سيئة على الدوام مع أوباما، أكد اعتباراً من الاثنين أن زيارته الاستثنائية إلى الكونغرس لا تدل على «عدم احترام» حيال الرئيس الأميركي، لكن هذه الزيارة خلفت توتراً في العلاقات بين البلدين الحليفين.

فقد حضر نتنياهو إلى الكونغرس بدعوة من الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون باينر، في بادرة اتخذت من دون استشارة إدارة الرئيس الديمقراطي أوباما وأثارت غضب البيت الأبيض.

وبشأن الجدل الكبير الذي أثاره خطابه أمام الكونغرس بسبب عدم إبلاغ الرئاسة الأميركية به مسبقاً، شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن كلمته ليست سياسية.

وفي مستهل كلمته وجه نتنياهو تحية للرئيس الأميركي باراك أوباما.

وقال «اعلم أن خطابي أثار الكثير من الجدل وأنا آسف بشدة لأن البعض يعتبرون حضوري إلى هنا أمراً سياسياً». وأضاف «لم تكن تلك نيتي. أريد أن أشكركم ديمقراطيين وجمهوريين لدعمكم المشترك لإسرائيل سنة بعد سنة وعقداً بعد عقد».

وتابع «نحن نثمن الجهود التي بذلها الرئيس باراك أوباما من أجل إسرائيل».

والاثنين اتهم أوباما نتنياهو بأنه اخطأ في الماضي بشأن صوابية الاتفاق النهائي الذي تسعى الدول الست للتوصل إليه مع طهران. واستشهد الرئيس الأميركي بالاتفاق المرحلي الموقع في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 والذي قضى بتجميد جزء من الأنشطة النووية الإيرانية لقاء رفع جزئي للعقوبات عن طهران.

وقال أوباما منتقداً إن «نتنياهو أدلى بتصريحات شتى. قال إن هذا سيكون اتفاقاً مروعاً، إنه سيمكن إيران من الحصول على 50 مليار دولار، إن إيران لن تحترم الاتفاق. ولكن أياً من هذا لم يتحقق»، متحدثاً في مقابلة أجرتها معه وكالة «رويترز».

ولا تقتصر مساعي أوباما على تسوية معضلة البرنامج النووي الإيراني بشكل نهائي، بل تشمل أيضاً تحقيق تقارب بين البلدين بعد قطيعة دبلوماسية مستمرة منذ 35 عاماً.

لكن من مونترو حيث يجري مفاوضات مع نظيره الأميركي جون كيري، دان وزير الخارجية الإيراني أمس تصريحات الرئيس الأميركي الذي ربط التوصل إلى اتفاق مع إيران بتجميد البرنامج النووي الإيراني عشر سنوات، معتبراً أنها «غير مقبولة».

وقال ظريف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «من الواضح أن مواقف أوباما تهدف إلى كسب الرأي العام وتطويق الدعاية الإعلامية لرئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) ومعارضين متطرفين آخرين للمفاوضات، باستخدام عبارات وصيغ غير مقبولة وتنطوي على تهديد».

وشدد أوباما مجدداً على الموقف الأميركي الذي يؤكد أن الهدف هو التوصل إلى اتفاق مع إيران لمدة تتجاوز العشر سنوات.

ورداً على نتنياهو لكن من دون تسميته، حذرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني الثلثاء من «نشر المخاوف» بشأن إبرام اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وقالت موغيريني في جنيف إن «نشر المخاوف غير مفيد في هذه المرحلة» وخصوصاً «في هذه الساعات التي نقترب فيها» من التوصل إلى اتفاق.

وتجري المفاوضات بين مجموعة 5+1 وإيران تحت إشراف الاتحاد الأوروبي.

من جهته أكد مسئول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أمس في مونترو أن الولايات المتحدة ستواصل «التصدي بحزم» لأي محاولة من إيران لتوسيع نفوذها في منطقة الشرق الأوسط حتى وإن تم التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي.

وعشية كلمة نتنياهو في الكونغرس، حضت مستشارة الأمن القومي في البيت الأبيض سوزان رايس الاثنين البرلمانيين على عدم إقرار عقوبات جديدة على إيران محذرة من منبر «ايباك» إن ذلك «سيؤدي إلى نسف المحادثات وإلى تقسيم المجتمع الدولي وتحميل الولايات المتحدة مسئولية الفشل في التوصل إلى اتفاق».

العدد 4561 - الثلثاء 03 مارس 2015م الموافق 12 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 4:44 ص

      v

      لا تسكت عنه أوباما
      ....

    • زائر 6 زائر 5 | 6:04 ص

      هههه

      اضحكتني اضحك الله سنك :)

    • زائر 4 | 4:41 ص

      v

      "حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الرئيس الأميركي باراك أوباما من أن قبول اتفاق نووي مع إيران" و الا ماذا ستغتالونه مثل ما اغتلتم جون كندي!
      كلمته ليست سياسية, ماذا اذا!! كلمة تنكيتية

    • زائر 2 | 2:40 ص

      الكونغرس الامريكي صهيونية اكثر من الصهيونية

      يعتبرون الرئيس الاسرائيلي قائدا لهم .. ولكنهم يعتبرون الرئيس الامريكي موظفا عندهم

اقرأ ايضاً