العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ

«كانو» تدشن محطة طاقة شمسية في السعودية

خالد كانو بعد تدشين المحطة
خالد كانو بعد تدشين المحطة

دشنت إدارة الطاقة بشركة يوسف بن أحمد كانو المحدودة في المملكة العربية السعودية مشروع الطاقة الشمسية بمقدار 60 كيلوواط من الطاقة، والتي سوف توفر مصدراً مستداماً للطاقة المتجددة. وهذا المشروع سوف يقلل من استهلاك الطاقة وأيضاً سيخفض فاتورة الكهرباء.

واقيم حفل الافتتاح صباح يوم الإثنين (2 مارس/ آذار 2015) في مكاتب كانو الواقعة في جدة وتم برعاية القنصل العام لجمهورية كوريا الجنوبية لدى المملكة العربية السعودية ناك يونج او، ونائب رئيس مجلس الإدارة خالد بن محمد كانو ومدير المنطقة الغربية أحمد فوزي كانو.

وقد بنيت هذه المحطة مع أحدث التكنولوجيا الكورية المتجددة التي قدمتها شركة كوريا للهندسة النووية (KONES) والشركات التابعة لها.

يتكون المشروع من عدد 228 خلية شمسية من نوع موني كريستلين ذات الكفاءة العالية وبزاوية ميل مقداره 15 درجة باتجاه الجنوب وموصلة مع محولات لتحويل الطاقة الكهربائية المنتجة من تيار مستمر لتيار متردد ثم يتم رفع التيار إلى 220 فولت ويربط مباشرة مع موزع الكهرباء في المبنى بعد العداد. وينتج المشروع ما بين 300 و400 كيلوواط ساعة يومياً.

وتمت الاستفادة من مساحة الخلايا الشمسية لتكوين سقف لمواقف السيارات في المبنى ولعدد 28 سيارة. تم إنشاء محطة للأرصاد لمعرفة الإسقاط الشمسي وسرعة الرياح طوال العام مرتبطة بنظام تحكم لتسجيل كفاءة النظام على مدار الساعة.

من المنتظر أن يساهم النظام الشمسي في خفض كلفة الاستهلاك من الطاقة الكهربائية القادمة من الشبكة العامة. والنظام ومكوناته قابل للمضاعفة بحسب الطلب وسيتم تسويقة قريباً.

النظام هو نتيجة للتعاون بين شركة يوسف بن أحمد كانو المحدودة ومجموعة من الشركات الكورية الذين ساهموا في تصميم وتصنيع أجزاء النظام واستخدام أفضل وأبسط الأساليب المبتكرة  للربط الكهربائي بين النظام الشمسي والشبكة العامة.

العدد 4562 - الأربعاء 04 مارس 2015م الموافق 13 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً