العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ

جمعية مكاتب السفر تدعو شركات الطيران لوقف بيع التذاكر المباشر إلى الحكومة

لقاء مرتقب مع وزير التجارة في ظل مطالبة بتنظيم أكبر للسوق

سفيان المؤيد
سفيان المؤيد

دعت جمعية مكاتب السفر والسياحة البحرينية شركات الطيران، ومنها «طيران الخليج» إلى التوقف عن بيع التذاكر للمؤسسات والجهات الحكومية بصورة مباشرة، وإلى تنظيم أكبر لتراخيص مكاتب السياحة في البلاد، في الوقت الذي ينتظر أن يجتمع فيه ممثلون عن الجمعية بوزير الصناعة خلال الأسبوع المقبل.

وأبلغ رئيس جمعية مكاتب السفر والسياحة سفيان المؤيد الصحافيين على هامش لقاء سنوي تنظمه الجمعية لأعضائها أن إحدى المشكلات التي تواجهها الجمعية هي «منافسة شركات الطيران لشركات السفر والسياحة ونتمنى أن تتوقف شركات الطيران عن البيع للدوائر الحكومية بصورة مباشرة».

وتابع « أفضل أن تتوقف طيران الخليج عن البيع لوزارات الدولة، فإذا قامت طيران الخليج بالبيع المباشر فنحن المكاتب على من نبيع، وهذه من الأمور التي نركز عليها في الجمعية».

وأوقفت طيران الخليج وشركات أخرى منح حسومات على مبيعات التذاكر التي تقوم بها مكاتب السفر والسياحة قبل سنوات عدة. ويعمل في البحرين من 120 إلى 150 مكتب سياحة وسفر مسجلة في منظمة «الآياتا» في حين تضم الجمعية أكثر من 60 مكتباً وشركة تمثل أكبر العاملين في السوق بحسب المؤيد.

وأوضح المؤيد أن جمعيته دخلت في نقاش مع شركة طيران الخليج بشأن المبيعات الحكومية «هم متفهمون الوضع الحاصل ونأمل التوصل تدريجياً إلى حل يرضي الطرفين».

وفي معرض رده على سؤال بشأن تركيبة إيرادات مكاتب السفر والسياحة في البحرين، أشار المؤيد إلى أنها تختلف من مكتب لآخر ما بين الدخل من مبيعات التذاكر أو باقات السفر والعطلات.

من جانب آخر انتقد المؤيد السماح لحملات الحج والعمرة ببيع تذاكر سفر إلى مختلف أنحاء العالم وهو أمر عدَّه ليس من الاختصاص الذي قامت عليه والرخصة التي حصلت عليها من وزارة العدل، معتبراً أن طبيعة عمل مكاتب السفر والسياحة تتطلب الحصول على تراخيص أكثر من تلك التي تحصل عليها حملات الحج والعمرة إلا أن الأخيرة تقوم بأدوار مشابهة لما تقوم به.

وقال المؤيد إن هناك كذلك ممن يعملون في مجال السفر والسياحة من دون الحصول على ترخيص «مطلوب من مكاتب السياحة والسفر أن تحصل على تراخيص من وزارة الصناعة والتجارة والبلديات وشئون الطيران المدني وإدارة السياحة، بينما هم يعملون من دون الحصول على ذلك لكن من عليه أن يمنعهم وزارة التجارة أو العدل أو الطيران المدني أو السياحة «.

وتابع «دخلنا في نقاش مع جميع الجهات وهذه من الأمور التي نريد أن نعمل عليها. التوجه الجديد لإدارة السياحة بعد أن انضوت تحت وزارة الصناعة والتجارة توجه إيجابي ووعدونا خيراً ونحن نترقب خيراً وسيتم طرح هذه الأمور».

وأوضح المؤيد أن موضوع حملات الحج والعمرة طرح على عدد من الجهات لكن ليست هناك جهة حكومية تتبنى المسئولية عن ذلك لوحدها.

وعن وجهة نظره الشخصية بخصوص تنظيم قطاع الفنادق والسياحة في الآونة الأخيرة، أوضح المؤيد أن جمعيته غير معنية بصفة مباشرة بالتنظيم الفندقي، وأن ملاك الفنادق هم المعنيون بإبداء وجهة نظرهم، لكنه رأى أنه ينبغي أن يوجد نظام يحدد عمل الفنادق، وخصوصاً في مجال استقطاب الفرق الفنية بحيث يتلاءم استقدام هذه الفرق مع طبيعة عمل الفنادق أو المطاعم المرخص لها.

وأصدرت وزارة الصناعة والتجارة في البحرين والتي أوكل لها إدارة القطاع السياحي والفندقي بعد أن كان يتبع وزارة الثقافة وقبلها وزارة الإعلام، تنظيماً خاصاً بتراخيص الفنادق بعد خطوات قامت بها وزارة الثقافة سابقاً بوقف بيع الخمور في فنادق الثلاث نجوم ووقف استقدام الفرق الفنية ووقف الملاهي في عدد كبير من فنادق الأربع نجوم الأمر الذي أثار سخطاً بين الملاك.

واعتبر المؤيد أن تولي وزارة الصناعة والتجارة لموضوع السياحة إيجابي، وخصوصاً أن مكاتب السياحة تتعامل مع جهات عدة، من بينها الإدارة المعنية بالسياحة ووزارة التجارة والصناعة نفسها.

وأشار المؤيد إلى أن عدد مكاتب السفر والسياحة في البحرين مرتفع مقارنة مع حجم البحرين «وعدتنا السياحة أن يتم محاولة خفض عدد مكاتب السياحة التي يتم السماح لها بعمل (...) نحو 350 مسجلة لدى وزارة التجارة ينبغي التأكد من السجلات النشطة أولاً».

العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:51 م

      شدراني

      جمعية واجتماعات أخرتها يبون كومشن بلاش وأسعار خيالية لنه حكومة

    • زائر 4 | 12:32 م

      حجة غير منطقية

      احتجاجكم بان شركات الطيران لا تتعامل مع المؤسسات الحكومية مباشرة غير منطقي، خصوصا شركة طيران الخليج حيث انها شركة حكومية في المقام الاول وهي لاتثق في مكاتب السفر بأنها تشجع مبيعاتها . جميع مكاتب السفر دون استثناء لا تهتم في مساندة الناقلة الوطنية حيث ان عدة المكاتب تنظر في مصلحتها اولا وإذا دفعت لها اي شركة اجنبية عمولة إضافية تركت طيران الخليج في الدرك الأسفل .
      .

    • زائر 3 | 6:56 ص

      بندوا

      بزنزكم باير، الطيران مو مسؤول عنكم، دورا ليكم حلول بدل ما تحاولون تضغطون على غيركم لتحقيق الربحية

    • زائر 2 | 6:03 ص

      خلة على اللة

      المحكور محكور والمهدود مهدود تجارة غير حضارية

اقرأ ايضاً