العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ

إصابة السفير الأميركي في سيئول بعد أن هاجمه رجل بسكين

كوريا الشمالية: الهجوم على السفير «قصاص عادل»

سفير الولايات المتحدة لدى كوريا الجنوبية يترك المعهد الثقافي في سيئول بعد تعرضه للإصابة في هجوم - afp
سفير الولايات المتحدة لدى كوريا الجنوبية يترك المعهد الثقافي في سيئول بعد تعرضه للإصابة في هجوم - afp

أصيب السفير الأميركي في كوريا الجنوبية، مارك ليبرت بجروح أمس الخميس (5 مارس/ آذار 2015) طعناً بالسكين حين هاجمه ناشط قومي معارض للتحالف العسكري بين بلاده والولايات المتحدة.

واتصل الرئيس باراك أوباما بالسفير ليتمنى له «الشفاء العاجل»، على ما أعلنت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي برناديت ميهان، فيما نددت وزارة الخارجية «بشدة بعمل العنف».

وخضع الدبلوماسي لعملية جراحية ناجحة لمعالجة جرحين عميقين في خده ويده اليمنى وهو الآن في حالة مستقرة، على ما أفاد الأطباء الجراحون. ومن المتوقع أن يقضي يومين أو ثلاثة قيد المراقبة في المستشفى.

وهاجم الناشط الذي كان يحمل بحسب الشرطة سكين مطبخ طوله حوالى 25 سنتم، السفير مارك ليبرت أثناء مشاركته في فطور في معهد سيجونغ الثقافي بوسط سيئول.

وقال كيك يونغ-مان المتحدث باسم المجلس الكوري للمصالحة والتعاون الذي نظم اللقاء إنه كان يشارك في الفطور حين «ظهر هذا الرجل فجأة من بين الجمهور عند بدء الفطور. حاول البعض اعتراضه لكن كل شيء حصل بسرعة. أصيب السفير في وجهه ونقل إلى المستشفى».

وكانت قناة «واي تي إن» التلفزيونية الإخبارية نقلت في بادئ الأمر عن مصدر في الشرطة وشهود عيان أن الرجل هاجم ليبرت بشفرة حلاقة.

وأعلنت الشرطة أن المهاجم يدعى كيم جي-جونغ وعمره 55 عاماً وسبق أن أدين بتهمة رشق السفارة اليابانية في سيئول بحجارة في العام 2010.

وقال قائد الشرطة المحلية المكلف التحقيق في الحادث، يون ميونغ-سون إن المهاجم «أوقف على ذمة التحقيق ونحن نحاول معرفة دوافع هجومه».

وفي مشاهد فيديو صورت فور وقوع الهجوم يظهر السفير يتم نقله على عجل خارج المبنى وهو يضع يده على خده الأيمن المدمى، فيما اليد الأخرى يظهر عليها جرح ينزف أيضاً.

ودانت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هيي الاعتداء معتبرة أنه هجوم على التحالف العسكري بين البلدين.

وأعلنت في بيان أن «هذه الأفعال لا يمكن القبول بها لأن ما حصل ليس اعتداءً جسدياً على السفير (مارك) ليبرت فحسب وإنما أيضاً على التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة».

وكانت بارك نفسها تعرضت لهجوم بالسلاح الأبيض في العام 2006 خلال حملة انتخابية وحكم على مهاجمها بالسجن عشر سنوات لإدانته بمحاولة القتل.

وذكرت وزارة الخارجية أن السفارة الأميركية في كوريا الجنوبية تتعاون مع الشرطة المحلية مؤكدة أن السفير «تعرض لهجوم صباح الخميس في سيئول (مساء الأربعاء في واشنطن) أثناء إلقائه كلمة».

وانقض عناصر أجهزة الأمن وشرطيون على المهاجم الذي كان يرتدي الزي الكوري التقليدي وهاجم السفير وهو يهتف شعاراً مناهضاً للحرب ومؤيداً لإعادة توحيد شبه الجزيرة الكورية.

ويقود المهاجم حركة قومية تنظم تظاهرات ضد المطامع اليابانية في مجوعة من الجزر التي تسيطر عليها كوريا الجنوبية.

ولديه مدونة إلكترونية أعرب فيها عن معارضته للمناورات العسكرية المشتركة السنوية التي باشرتها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هذا الأسبوع، معتبراً أنها تجعل من المستحيل استئناف الحوار بين الكوريتين.

وتثير هذه المناورات الواسعة النطاق كل سنة ردود فعل عنيفة من كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة «يونهاب» عن مصادر في الاستخبارات الكورية الجنوبية أن المهاجم زار كوريا الشمالية ست مرات بين 2006 و2007. كما حاول إقامة نصب في سيئول تكريماً لذكرى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل عند وفاته في العام 2011.

بدورها أشادت كوريا الشمالية بالهجوم الذي استهدف السفير الأميركي في سيئول، معتبرة أن ذلك يشكل «قصاصاً عادلاً».

وبعد ساعات على الهجوم، عنونت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية «قصاص عادل للأميركيين أصحاب النزعة القتالية». وأضافت أنه «عمل مقاومة» ضد الوجود الأميركي في شبه الجزيرة الكورية.

العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً