العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ

تباين الآراء العربية بشأن الحل للأزمة الليبية

الدخان يتصاعد بعد أن أصابت غارة جوية مطار معيتيقة في طرابلس أمس - reuters
الدخان يتصاعد بعد أن أصابت غارة جوية مطار معيتيقة في طرابلس أمس - reuters

بحث المندوبون الدائمون لدى جامعة الدول العربية أمس الخميس (5 مارس/ آذار 2015) تطورات الأزمة الليبية بمشاركة مبعوث الجامعة لليبيا ناصر القدوة ولم يتم التوصل لاتفاق بشأن مسار الحل للأزمة.

وقال السفير سفير السودان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، عبد المحمود عبد الحليم إن الاجتماع تناول التطورات الراهنة بشأن الأزمة الليبية بحضور مبعوث الأمين العام للجامعة العربية ناصر القدوة الذي كان يريد استطلاع آراء المندوبين الدائمين قبيل انعقاد الاجتماع الوزاري المقبل حيث تم استعراض تطورات الأزمة واجتماعات مجلس الأمن في نيويورك وأيضاً ما يجري داخل ليبيا وكذلك الاجتماعات التي ستبدأ في المغرب بشأن الحوار الليبي.

وأضاف انه تم بحث الدور الذي يمكن أن تقوم به الجامعة العربية ووزراء الخارجية فيما يخص الشأن الليبي، مشيراً إلى أنه تم طرح العديد من الآراء من قبل مندوبي الدول العربية والتي تركزت حول ضرورة بذل الجهد لإخراج ليبيا من أزمتها الحالية.

وأوضح أنه كان هناك تبايناً في الآراء في كيفية التعامل العربي للخروج من الأزمة الراهنة وهذا أمر طبيعي وتم الاتفاق على مواصلة الحوار، معرباً عن أمله في أن يخرج المجلس الوزاري بما يعيد لليبيا سلامتها واستقرارها.

فيما أوضح مصدر دبلوماسي عربي شارك في الاجتماع أن المشاورات تركزت حول التعرف على الحد الأدنى من التوافق بشأن المسار الذي يجب السير عليه لحل الأزمة الليبية وهل سيكون المسار السياسي أم التدخل العسكري أولاً.

من جانبه قال ناصر القدوة إن هذا الاجتماع غير رسمي وبالتالي لا يصدر عنه أي شيء، مضيفاً أنه سيقدم لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري يوم الإثنين المقبل تقريراً بشأن تطورات الأوضاع في ليبيا ونتائج اتصالاته مع مختلف الأطراف المعنية ومع دول الجوار في ضوء محادثاته في مصر والجزائر مؤخراً.

من جانب آخر، قال مسئول أمني أمس (الخميس) إن طائرات حربية تابعة للحكومة الليبية المعترف بها دولياً نفذت ضربات جوية على مطار في طرابلس قبل ساعات من بدء محادثات السلام المدعومة من الأمم المتحدة والمقرر أن تعقد في المغرب.

وقال مصدر أمني بالمطار إن الطائرات قصفت منطقة مفتوحة قرب مدرج مطار معيتيقة لكنها لم تحدث أضرارا بالغة وإن العمل به يجري بصورة طبيعية. ولم تؤكد الحكومة الهجوم على الفور.

العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً