العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ

تقارير: الرئيس السوداني قد يصدر عفواً رئاسيّاً عن قيادات معارضة

ذكرت تقارير إخبارية أمس الخميس (5 مارس/ آذار 2015) أن شخصيات قومية ونافذين بحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان توسطوا لدى الرئيس عمر البشير لإطلاق سراح قيادات المعارضة السودانية المعتقلين على ذمة توقيعهم اتفاق «نداء السودان» خلال أيام عبر عفو رئاسي.

واعتقل جهاز الأمن والمخابرات في ديسمبر/ كانون الأول الماضي رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني فاروق أبوعيسى ورئيس كونفيدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي مدني والقيادي السابق بالحزب الحاكم فرح عقار، ومدير مكتبه، فور وصولهم من أديس أبابا، حيث وقعوا هناك اتفاق «نداء السودان» مع الجبهة الثورية وحزب الأمة القومي المعارضين.

ونقل موقع «سودان تريبيون» عن «مصادر» أن «وسطاء تلمسوا قبولاً من الرئيس البشير بإطلاق سراح أبوعيسى ومدني وعقار، تعزيزاً للحوار الوطني وأجواء الانتخابات».

وأشارت المصادر إلى أن الوسطاء يشملون شخصيات قومية وقيادات في المؤتمر الوطني، مشيراً إلى أنه تبقى فقط البحث عن «سيناريو» لإصدار عفو رئاسي عن المعتقلين خلال الأسبوع المقبل.

وتوقعت المصادر تدخل شخصيات قومية على رأسها المشير عبد الرحمن سوار الذهب خلال الساعات المقبلة للدفع بجهود الوساطة وإنجاحها.

وكانت شخصيات قومية برئاسة سوار الذهب قد نجحت في إطلاق سراح زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي من المعتقل في يونيو/ حزيران الماضي بعد اعتذار مكتوب من حزبه.

ورهن الرئيس في 25 فبراير/ شباط الماضي الإفراج عن أبو عيسى ومدني بتقديمهما اعتذاراً رسمياً لمخالفتهما القانون الجنائي السوداني.

العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً