العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ

«ألبا» تؤجل خطط إدراج أسهمها في السعودية

المؤتمر الصحافي للجمعية العمومية لشركة ألبا في الأول من مارس الجاري
المؤتمر الصحافي للجمعية العمومية لشركة ألبا في الأول من مارس الجاري

أجّلت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) خططها لإدراج أسهمها في سوق الأسهم السعودي، حسبما نقلت وكالة «بلومبيرغ».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تيم موراي، إن «ألبا» قامت بتقييم أولي لعملية الطرح، لكنها حالياً وجّهت خططها للتركيز على بناء خط إنتاج سادس للشركة.

وكانت الشركة أعلنت العام الماضي أنها تخطط لإدراج أسهمها في السوق السعودي، بهدف تسهيل تداول أسهم الشركة، ورفع قيمتها السوقية.

ويتم تداول أسهم الشركة حالياً في سوق البحرين المالي إلى جانب تداول شهادات إيداع في بورصة لندن.

وكانت «ألبا» طرحت 10 في المئة، من أسهمها في كل من البحرين وبورصة لندن في العام 2010 بسعر 900 فلس للسهم.

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا»)الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة «إن الشركة تتجه لتخفيض 70 مليون دولار من نفقاتها التشغيلية في العام الجاري (2015) للتكيف مع الزيادة السنوية المقررة برفع أسعار الغاز الطبيعي».


«ألبا» تؤجل خطط إدراج أسهمها في السعودية للتركيز على بناء «الخط السادس»

الوسط - المحرر الاقتصادي

أجلت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) خططها لإدراج أسهمها في سوق الأسهم السعودي، حسبما نقلت وكالة «بلومبيرغ».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تيم موراي، إن «ألبا» قامت بتقييم أولي لعملية الطرح، لكنها حاليا وجهت خططها للتركيز على بناء خط إنتاج سادس للشركة.

وكانت الشركة أعلنت العام الماضي أنها تخطط لإدراج أسهمها في السوق السعودي، بهدف تسهيل تداول أسهم الشركة، ورفع قيمتها السوقية.

ويتم تداول أسهم الشركة حالياً في سوق البحرين المالي إلى جانب تداول شهادات إيداع في بورصة لندن.

وكانت «ألبا» طرحت 10 في المئة، من أسهمها في كل من البحرين وبورصة لندن في العام 2010 بسعر 900 فلس للسهم.

يذكر أن الصندوق السيادي للبحرين يملك 69 في المئة، من الشركة، فيما تملك «سابك» حصة 21 في المئة.

وكشف رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة «إن الشركة تتجه لتخفيض 70 مليون دولار من نفقاتها التشغيلية في العام الجاري (2015) للتكيف مع الزيادة السنوية المقررة برفع أسعار الغاز الطبيعي».

وقال الشيخ دعيج - في تصريحات صحافية عن توجهات الشركة بعد رفع أسعار الغاز الطبيعي اعتباراً من مطلع أبريل/ نيسان المقبل: «ان الشركة استطاعت تخفيض 65 مليون دولار من نفقاتها التشغيلية ضمن برنامج خفض النفقات في العام 2014»، متوقعاً أن «تخفض الشركة 70 مليون دولار من تكاليفها التشغيلية خلال العام الجاري (2015)».

ومن المقرر أن ترفع الهيئة الوطنية للنفط والغاز سعر الغاز الطبيعي من 2.25 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية إلى 2.50 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية اعتباراً من مطلع أبريل المقبل.

ووفقاً لقرار الهيئة الوطنية للنفط والغاز سيزيد سعر الغاز الطبيعي سنوياً بقيمة 0.25 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية من كل عام حتى يبلغ سعر الغاز 4.00 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية بتاريخ 1 أبريل 2021.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية لشركة «ألبا» 931 ألف طن متري سنوياً، وتستهلك حوالي 375 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي يومياً، وبذلك فإن الأثر المترتب على زيادة 0.25 دولار يقدر بحوالي 30 مليون دولار سنويّاً، وبالنسبة إلى السنة التقويمية 2015، تقدر التكلفة بحوالي 22 مليون دولار عن 9 أشهر.

وعن مدى تكيف «ألبا» مع رفع أسعار الغاز وخصوصاً مع منافسة المصاهر الخليجية التي لا تفرض عليها زيادة في أسعار الغاز، قال الشيخ دعيج: «ان إنتاج الشركة يباع بالكامل، وهناك طلب متزايد في الأسواق العالمية»، مشيراً إلى أن «الشركة تتجه لتخفيض تكاليفها بقدر الإمكان».

وأشار – في تصريحات على هامش الجمعية العمومية لشركة «ألبا»- إلى أنه «على مدى السنتين في 2014 و2015 ستخفض الشركة 135 مليون دولار من تخفيض النفقات التشغيلية، وأن العملية لن تكون سهلة للتكيف مع ارتفاع أسعار الغاز»، مشيراً إلى أن «الشركة تتدارس عدة خطوات لاستيعاب زيادة أسعار الغاز وتأثيراتها على النتائج المالية للشركة».

وعن مستجدات مشروع خط الصهر السادس، قال الشيخ دعيج: «خلال الأسابيع المقبلة سيتم الانتهاء من الدراسة الاستشارية لمشروع خط الصهر السادس، وسيعقبه اجتماع لمجلس الإدارة واجتماع لجمعية عمومية غير عادية لاتخاذ القرار بشأن المشروع وموافقة المساهمين».

وأشار إلى أن «مشروع الخط السادس الذي تعتزم الشركة المضي في تنفيذه وستبلغ كلفته نحو 2.5 مليار دولار سيرفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 1.4 مليون طن سنويّاً».

وأكد أن «القيمة المضافة التي سيحققها مشروع خط الصهر السادس لشركة ألبا من إسهامات، أنه سيرفد الاقتصاد الوطني بموارد بديلة، فضلاً عما سيوفره من فرص عمل جديدة، سيكون النصيب الأوفر فيها للعمالة الوطنية المؤهلة والمدربة في هذا المجال».

إلى ذلك أقرت الجمعية العمومية لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، توزيع أرباح نقدية على المساهمين قدرها 27 فلسا للسهم الواحد أو 27 في المئة من رأس المال المدفوع «تتضمن الارباح المرحلية البالغة 12 فلساً للسهم الواحد التي تم توزيعها على المساهمين في سبتمبر/ أيلول 2014، والبالغة 38.2 مليون دينار بحريني للسنة المالية المنتهية في (31 ديسمبر/ كانون الأول 2013) بعد موافقة مصرف البحرين المركزي».

وحققت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) أرباحاً - صافي إيرادات للعام 2014- بلغت 96.4 مليون دينار (257 مليون دولار) مقابل 79.7 مليون دينار (212 مليون دولار) في العام 2013.

العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً