العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ

زيادة رأس مال الجامعة الأهلية بنسبة 250 % لبناء المقر بالمدينة الشمالية

21 مليون دينار كلفة أولى المراحل... وانتداب «إيكوم» لوضع المخطط الرئيسي

فاروق المؤيد مترئسا اجتماع الجمعية العمومية للجامعة الأهلية
فاروق المؤيد مترئسا اجتماع الجمعية العمومية للجامعة الأهلية

كشف رئيس مجلس إدارة الأكاديمية العربية للخدمات التعليمية والبحوث (الجامعة الأهلية) فاروق المؤيد عن اتخاذ الجمعية العمومية للأكاديمية قراراً بزيادة رأس المال المصرح به لـ «المجموعة» من 8 ملايين دينار إلى 20 مليون دينار، ستتم تغطيتها من خلال زيادة مساهمة المستثمرين الحاليين، وإضافة عدد من المستثمرين الجدد للمجموعة.

جاء ذلك على هامش ترؤس المؤيد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية للأكاديمية العربية للدراسات والبحوث (الجامعة الأهلية)، التي أقرت عدداً من الإجراءات الكفيلة بضمان وضع حجر أساس الحرم الجامعي بالمدينة الشمالية، المزمع البدء ببناء المرحلة الأولى منه بكلفة إجمالية تبلغ 21 مليون دينار، وأوضح أن الاكتتاب المباشر من المساهمين سيحقق ما نسبته 70 في المئة من رأس المال، فيما سيتم اقتراض نحو 30 في المئة من إجمالي القيمة المرفوعة لرأس المال.

من جانبه، أوضح رئيس الجامعة الأهلية عبدالله الحواج أن الأكاديمية كانت قد وقعت اتفاقية تنفيذ المخطط الرئيسي لحرم الجامعة الأهلية بالمدينة الشمالية مع شركة إيكوم العالمية (AECOM)، ذات الخبرة الرائدة في تشييد الجامعات، وذلك لتولي مسئوليات تنفيذ المخطط الرئيسي لحرم الجامعة الأهلية، وفقاً لأحدث المقاييس العالمية في هندسة وتخطيط المؤسسات التعليمية والتربوية، وبما يتوافق مع مقاييس واشتراطات مجلس التعليم العالي في مملكة البحرين.

وأضاف أن إدارة الأكاديمية وجمعيتها العمومية يبديان حرصاً كبيراً على إنجاز هذا المشروع بهوية وطنية ومواصفات عالمية، ليكون نموذجاً يحتذى في بناء المؤسسات الجامعية، منوهاً إلى أن الأكاديمية ارتأت تكليف شركة إيكوم الأميركية وهي شركة متخصصة في مجال الدراسات التخطيطية والعمرانية لتنفيذ المخطط وفق جدول زمني مدروس، آخذة بالاعتبار جميع المتطلبات الأكاديمية والإدارية والاجتماعية والبيئية التي نطمح إلى توفرها في الحرم الجامعي الجديد.

وذكر أن الحرم الجامعي في المرحلة الأولى منه سيشتمل على مرافق متعددة تفي باحتياجات طلبة الجامعة بمختلف تخصصاتهم واهتماماتهم العلمية والاجتماعية، وسيضم عدداً واسعاً من المختبرات والمعامل والقاعات الدراسية ووحدات دعم تكنولوجيا المعلومات المجهزة بأحدث الوسائل التعليمية والتربوية. وسيراعي الاحتياجات الخاصة لطلبة وأساتذة البرامج الأكاديمية، وكذلك سيضم مساحة وافية لاستيعاب الأنشطة الاجتماعية والثقافية وغيرها من الأنشطة غير الأكاديمية.

ونوه إلى أن شركة إيكوم، التي يتسع نطاق خدماتها ليغطي ما يربو على 100 دولة حول العالم، ستعمل على وضع المخطط الرئيسي لحرم جامعي متسع قدر الإمكان يتشكل مبناه الرئيسي من 12 طابقاً مشيداً بأحدث التقنيات المعمول بها في عالم البناء، لتكون طاقته الاستيعابية في مرحلته الأولى أربعة آلاف طالب وطالبة، بينما تبلغ بعد إنجاز المرحلة الثانية في سنوات لاحقاً نحو 7500 طالب وطالبة، يتوفار على العديد من الخدمات الاجتماعية، وتملأ زواياه المساحات الخضراء وأشجار النخيل، ويمكن للطلبة والأساتذة أن يقضوا فيه الساعات الأكبر من أوقاتهم وممارسة مختلف أنشطتهم وهواياتهم.

واختتم رئيس الجامعة بالتأكيد على اهتمام الأكاديمية بأن تكون في مقدمة الفعاليات الأهلية المشاركة في تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030، بأن تكون مملكة البحرين دولة الخدمات المتميزة الجاذبة لأبناء دول الخليج وغيرهم من شعوب المنطقة، للسياحة وطلب العلم وتلقي العلاج وغيرها.

يشار إلى أن الجامعة الأهلية تعد أول جامعة خاصة يرخص لها في العام 2001، وينتظم فيها الآن نحو 2500 طالب وطالبة في ست كليات علمية، هي: كلية تكنولوجيا المعلومات، وكلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية العلوم الطبية والصحية، وكلية الآداب والعلوم والتربية، وكلية الهندسة، وكلية الدراسات العليا والبحوث. فيما تهدف الجامعة منذ نشأتها إلى تقديم نموذج راقٍ من التعليم ذي الجودة العالية في إطار تعزيز الدور الريادي لمملكة البحرين في مجال التعليم العالي.

وتحقق الجامعة نجاحاً باهراً في استقطاب أعداد واسعة من الطلبة البحرينيين والخليجيين في برامجها المختلفة، بما في ذلك برامج الماجستير والدكتوراه، كما يلتحق بها عشرات الطلبة الفرنسيين بشكل سنوي ضمن برنامج التبادل الطلابي الدولي مع عدد من الجامعات الفرنسية، فيما تستعد لتعاون مثيل مع جامعات بريطانية وعدد من الجامعات الآسيوية، في إطار سعي الجامعة المستمر للتعاون وتبادل الخبرات مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية العريقة وذات السمعة العالمية الرفيعة.

العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:19 م

      هامور صغير

      ابي أساهم في الشركة كمساهم جديد ،،،

    • زائر 4 | 3:48 ص

      ليش يا اسكان

      المدينة الشماليه للاسكان والمدارس الحكوميه الاساسيه ومرافق الدوله الخدماتيه فقط نتمنى طبعاً
      ما يحتاج يا دوله تفسفسيين اراضي الشماليه مني مناك الجامعات لو صارت بالمنامه او المحرق او الصخير ما يضر احد شي

    • زائر 3 | 3:20 ص

      بناء

      بناء مقر يعني زيادة الرسوم
      خوش كدينا عجل

اقرأ ايضاً