العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ

جماعة «بوكو حرام» النيجيرية تعلن مبايعتها تنظيم «داعش»

قوات نيجيرية في شمال شرق نيجيريا - AFP
قوات نيجيرية في شمال شرق نيجيريا - AFP

أعلنت جماعة «بوكو حرام» النيجيرية أمس الأول (السبت) مبايعتها تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في خطوة غير مفاجئة إذ بينت مؤشرات سابقة سعيها إلى الارتباط رسمياً بالتنظيم المنتشر في العراق وسورية، وذلك وسط سلسلة من النجاحات التي حققها الجيش النيجيري ضد المقاتلين المتطرفين.

وفي تسجيل صوتي ثم بثه السبت، أعلن زعيم «بوكو حرام» ابو بكر شيكاو مبايعته زعيم تنظيم «الدولة الإسلامية» ابو بكر البغدادي، واصفاً الخطوة بأنها واجب ديني ومن شأنها «إثارة غضب أعداء الله».

وقال ابو بكر شيكاو في تسجيل مدته ثماني دقائق ووضع على حساب «بوكو حرام» على موقع «تويتر»ك «نعلن مبايعتنا خليفة المسلمين إبراهيم ابن عوض ابن إبراهيم الحسيني القرشي» ابو بكر البغدادي الذي أعلن نفسه في يونيو/ حزيران 2014 «خليفة» على أراض بين سورية والعراق.

وكان ابو بكر شيكاو يتكلم بالعربية مع ترجمة مكتوبة لأقواله بالفرنسية والإنجليزية.

ولا يمكن التحقق من صحة التسجيل الصوتي على الفور لكن الصوت يعود بشكل واضح إلى شيكاو الذي يظهر عادة في رسائله التي يوجهها بتسجيلات فيديو.

وتثير المبايعة إمكانية جر القوى الغربية التي بقيت بمنأى عن أي تدخل عسكري مباشر قي شمال شرق نيجيريا إلى النزاع الدائر هناك، والذي أسفر منذ العام 2009 عن مقتل اكثر من 13 ألف شخص. ويُنظر بشكل كبير إلى هذا النزاع على أنه قضية «محلية» أو إقليمية على اوسع تقدير.

وبحسب خبراء، فإن إعلان «بوكو حرام» المبايعة لتنظيم «داعش»، الذي يحاول أيضاً الدفاع عن المناطق التي يسيطر عليها في العراق، هو نتيجة الضغط العسكري.

ميدانياً، شن جيشا النيجر وتشاد أمس (الأحد) هجوماً «برياً وجوياً» كبيراً في نيجيريا ضد إسلاميي «بوكو حرام» من جنوب شرق النيجر الحدودي كما أفادت الحكومة النيجرية.

وقال مصدر حكومي لوكالة «فرانس برس» إن «هجوماً يشن على بوكو حرام» مضيفاً «في وقت مبكر من صباح اليوم (أمس) شنت قوات النيجر وتشاد هجوماً على بوكو حرام على جبهتين في منطقة بوسو وقرب ديرام».

وكان آلاف من الجنود النيجريين والتشاديين منتشرين منذ أكثر من شهر في حالة دفاعية في إقليم ديفا تحت نيران «بوكو حرام».

وقال صحافي يقيم في ديفا كبرى مدن جنوب شرق النيجر لوكالة «فرانس برس»: «منذ هذا الصباح نحو الساعة 08,30 (07,30 تغ) رأينا قوات نيجرية وتشادية تتجه إلى الحدود مع نيجيريا وبعد نحو نصف ساعة سمعنا أصوات إطلاق نار قوية خصوصاً من أسلحة ثقيلة».

وأضاف المصدر «بعد ذلك أصبح صوت إطلاق النار بعيداً، ما يدل على ما يبدو على تقدم القوات داخل نيجيريا».

العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:08 ص

      تمام

      بوكو حرام بايعو اولاد الحرام ... وكله حرام في حرام

    • زائر 2 | 2:57 ص

      وغربال

      غربلكم الزمان يا بوكوحرام ... لازم يصير اسمكم بوكو اجرام

    • زائر 1 | 12:45 ص

      ...

      الحين بوكو حرام مو مسلمين اشلون بايعوا داعش وهم يازعم مسلمين ابي افهم؟!

اقرأ ايضاً