العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ

بيونغ يانغ تنفي علاقتها بالهجوم على السفير الأميركي في سيئول

نفت كوريا الشمالية أمس الأحد (8 مارس/ آذار 2015) أي علاقة لها بالهجوم الذي قام به ناشط قومي كوري جنوبي على السفير الأميركي في سيئول، متهمة كوريا الجنوبية «بمحاولة توريط» بيونغ يانغ بهذه القضية.

وقالت لجنة إعادة التوحيد السلمية للوطن الأم الهيئة المرتبطة بالحزب الحاكم الوحيد في كوريا الشمالية «حتى الشرطة ووسائل الإعلام انضمت إلى النظام (في الجنوب) لمحاولة توريط» الشمال.

وأضافت اللجنة في هذا البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الكورية الشمالية أنها «تدين النوايا الخبيثة» لكوريا الجنوبية التي تسعى إلى التنصل من مسئولياتها الذاتية و»تكثيف حملة التشهير» التي تجري في العالم ضد كوريا الشمالية.

وسبب كيم كي جونغ (55 عاماً) بسكين جروحاً للسفير مارك ليبيت الذي كان يشارك في اجتماع على مائدة فطور. وقد عولج السفير بثمانين قطبة لجرح عميق في الوجه. وأوقف كيم واتهم بمحاولة القتل.

وأعلنت الشرطة الكورية الجنوبية فتح تحقيق لتحديد العلاقة المحتملة بين منفذ الهجوم والنظام الكوري الشمالي.

وتشير العناصر الأولية التي بدأت تظهر في كوريا الجنوبية بشأن المعتدي إلى أنه قومي متطرف على قناعة راسخة بأن واشنطن هي من العقبات الرئيسية أمام إعادة توحيد الكوريتين، وإلى أنه تحرك بمفرده.

وزار كيم كي-جونغ أكثر من ست مرات كوريا الشمالية بين 2006 و2007 كما حاول إقامة نصب في سيئول تكريماً لذكرى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل عند وفاته في 2011.

العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً