العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ

أوباما يدعو إلى مواصلة النضال لمكافحة التمييز العنصري

ألاباما (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

08 مارس 2015

بعد نصف قرن على القمع الوحشي لمسيرة دخلت التاريخ من أجل المطالبة بالحقوق المدنية، دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما أمام آلاف الأشخاص المحتشدين في مدينة سلما بولاية الاباما إلى مواصلة النضال لمكافحة التمييز العنصري في الولايات المتحدة.

ففي خطاب ألقاه أمس الأول (السبت) تحت شمس ساطعة أمام جسر أدموند بيتوس حيث قامت الشرطة بقمع عنيف للمتظاهرين المسالمين قبل خمسين عاماً، دعا أول رئيس أسود في تاريخ الولايات المتحدة إلى الوعي والتيقظ.

وبعد أن لفت إلى التقدم المنجز قال أوباما «إن فكرتم أن لا شيء تبدل اسألوا شخصاً عاش في سلما أو شيكاغو أو لوس أنجليس في الخمسينات»، داعياً أيضاً إلى رفض المنطق القائل بأن «العنصرية قد اختفت».

وقال «لسنا بحاجة لتقرير فرغسون لمعرفة أن هذا الأمر ليس صحيحاً»، في تلميح إلى الوثيقة التي نشرتها وزارة العدل هذا الأسبوع وتشير إلى التصرفات التمييزية للشرطة في هذه المدينة الصغيرة الواقعة في ولاية ميزوري (وسط) والتي كانت مسرحاً لاضطرابات عنيفة على إثر مقتل شاب أسود برصاص شرطي أبيض.

وتابع أوباما في هذه المدينة أمام أكثر من 40 ألف شخص تجمعوا لسماع خطابه بعد مرور 50 عاماً على «الأحد الدامي» الذي صدم أميركا، «يكفي أن نفتح عيوننا وآذاننا وقلوبنا لنعرف أن ظل التاريخ العنصري في هذا البلد ما زال يخيم علينا».

ثم اجتاز أوباما الذي كانت ترافقه زوجته ميشيل وابنتاه ماليا وساشا، سيراً على الأقدام مع مجموعة من نحو خمسين شخصاً جسر أدموند بيتوس فوق نهر الأباما. وكان سلفه الرئيس الجمهوري جورج دبليو بوش في عداد الموكب.

وبعد أسبوعين من مسيرة السابع من مارس 1965، غادر آلاف الأشخاص على رأسهم القس مارتن لوثر كينغ مجدداً سلماً إلى مونتغوميري عاصمة الأباما على بعد نحو 90 كلم حيث وصلوا في موكب ضخم بعد أيام من مسيرة دخلت سجلات التاريخ.

وفي السادس من أغسطس/ آب 1965 وقع الرئيس الديمقراطي ليندون جونسون قانون حقوق التصويت (فوتينغ رايتس آكت) الذي يضمن حق التصويت للجميع، بعد إزالة عدد لا يحصى من العقبات التي كانت تقف في طريق الأميركيين من إصول إفريقية الراغبين في تسجيل أسمائهم على اللوائح الانتخابية.

العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً