العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ

«الشورى» يمضي مرسوم «تقاعد الوزراء»... والبوعينين: معاشاتنا لن تتجاوز 4000 دينار

«التأمين الاجتماعي»: الموافقة ستريح الخزانة العامة للدولة

جلسة مجلس الشورى أمس‎
جلسة مجلس الشورى أمس‎

وافق مجلس الشورى على إمضاء المرسوم بقانون رقم (67) لسنة 2014م بتعديل المادة (22) من القانون رقم (13) لسنة 1975م بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة.

وجاء في المرسوم أنه يسوى معاش الوزير ومن في حكمه بواقع جزء واحد من عشرة أجزاء من الراتب الأساسي الأخير عن كل سنة من سنوات خدمته في المنصب الوزاري، ويضاف له معاش عن مدة خدمته في غير هذا المنصب أياً كانت مدتها - بشرط ألا تقل عن سنة كاملة - يحتسب على أساس الراتب الأساسي الأخير في منصبه الوزاري ويسوى طبقاً للمادة (20) من هذا القانون.

واشترط المرسوم ألا يتجاوز المعاش أو مجموع المعاشين نسبة (80 في المئة) من الراتب المحسوب على أساسه المعاش وألا يقل عن (40 في المئة) من هذا الراتب لمن يقضي في منصبه الوزاري سنة كاملة ولم يكن مستحقاً لمعاش آخر.

هذا وقالت لجنة الخدمات بالشورى: «إن المرسوم بقانون بيَّن أن تسوية المعاش التقاعدي للوزير قبل صدور المرسوم، ستتم وفق إحدى طريقتين (أيهما أصلح): وهي إما أن يربط المعاش بواقع 50 في المئة من آخر راتب شهري للوزير في منصب الوزارة، بشرط أن يكون قد أمضى سنتين في هـذا المنصب، ويضاف له المعاش المستحق له عن مدة خدمته في غير منصب الوزارة، بشرط ألا يجاوز مجموع المعاشين 80 في المئة من الراتب الأساسي الأخير في منصب الوزارة، على أن تصرف له مكافأة بواقع 15 في المئة من آخر راتب سدد عنه الاشتراكات، وذلك عن مدة خدمته في منصـب الوزارة التي تزيد على سنتين وبحد أقصى قدره سبع سنوات، أو أن يربط له معاش بواقع 80 في المئة من الراتب الأساسي الأخير للوزير في منصب الوزارة أيّاً كانت مدة خدمته».

ورأت اللجنة التي أوصت بالموافقة على المرسوم، أنه «يرتب الحقوق المالية للوزراء ومن في حكمهم، بما يضمن استقرار أوضاعهم واطمئنانهم على مستقبلهم بعد خروجهم إلى المعاش التقاعدي»، مردفةً كما أن «المرسوم بقانون يساهم في تقنين المصروفات التقاعدية، عن طريق تخفيض المعاشات التقاعدية المستحقة للوزراء ومن في حكمهم، ما يخفض التبعات المالية المترتبة على الخزانة العامة للدولة».

من جانبه، تساءل النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو عن السبب وراء عدم وجود قانون يحدد حدّاً أقصى لرواتب الوزراء التقاعدية أسوة بأعضاء السلطة التشريعية، فيما رد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين: «إن القانون الجديد حدد نسبة 80 في المئة من إجمالي راتب الوزير الأصلي، والذي هو لن يتجاوز الـ 4000 دينار».

وأكد البوعينين أن الحكومة قطعت شوطاً كبيراً في توحيد المزايا التقاعدية بين القطاعين العام والخاص، مستدركاً «لكنه لا يوجد مشروع لتوحيد مزايا التقاعد بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، لاختلاف طبيعة المهام».

إلى ذلك، لفت الرئيس التنفيذي لهيئة التأمينات الاجتماعية زكريا العباسي إلى عدم وجود إحصائيات دقيقة بشأن الوفرة التي سيحققها هذا المرسوم، لكنه عاد وأكد أن «تقنين معاشات الوزراء ستريح الخزانة العامة للدولة، لأن الحكومة هي التي تتحمل التكلفة الإضافية للمدة الاعتبارية لكل وزير».

وأفاد «كان لزاماً إقرار هذا المرسوم، حتى لا يزيد كم المستحقات المالية للوزراء، وخاصة الوزراء أصحاب المدد القصيرة والذي كان القانون السابق يتيح لهم التمتع براتب تقاعدي بنسبة 80 في المئة، حتى ولو لم تتجاوز مدة وزارته سوى يوم واحد.

«الشورى» يمرِّر تعديلات «قانون العقوبات» الذي يجرم إهانة المجلس الوطني

أقر مجلس الشورى خلال جلسته الاعتيادية أمس الأحد (8 مارس/ آذار 2015) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم رقم (15) لسنة 1976م، «في شأن جرائم القتل والإخلال بالحياء والاعتداء على أماكن السكن والتهديد بالسلاح والقذف والسب وإفشاء الأسرار والسرقة والاحتيال وخيانة الأمانة والمراباة وإهانة المجلس الوطني»، والمعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب.

إلى ذلك سحب الأعضاء خميس حمد الرميحي، عبدالعزيز أبل، منصور سرحان، أحمد العريض، محمد الخزاعي، بشأن طلب إعادة المداولة على المادة (217) من مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم رقم (15) لسنة 1976م، مقترحاً كانوا قد قدموه بتجريم «النشر سيئ القصد» لما يجري في جلسات المحاكم العلنية.

وقال الرميحي:» إننا نسحب المقترح نزولاً عند رغبة رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني».

مفردتا البحرينية أو الوطنية تشعلان جدلاً في «الشورى» أثناء مناقشة «المواصفات والمقاييس»

واصل أعضاء مجلس الشورى خلال جلستهم الاعتيادية أمس (الأحد) مناقشة تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بخصوص مشروع قانون بشأن المواصفات والمقاييس، المرافق للمرسوم الملكي رقم (81) لسنة 2013م.

هذا واندلع جدل موسع بين أعضاء المجلس بشأن إطلاق عبارة «مواصفات قياسية وطنية» وعبارة «لوائح فنية وطنية» على المواصفات واللوائح الفنية التي تصدر طبقًا لهذا القانون فقط بحسب ما جاء في المادة السابعة منه.

حيث طالب بعض أعضاء المجلس تتقدمهم النائب دلال الزايد باستبدال كلمة وطنية إلى بحرينية، فيما اعترض على ذلك رئيس اللجنة المالية بالمجلس خالد المسقطي، متمسكاً بالإبقاء على وصف «الوطنية» في العبارة من دون البحرينية.

وأغرى الجدل الذي اتسع، أعضاء المجلس لإبداء مداخلاتهم بشأن كلمتي «الوطنية والبحرينية»، منهم العضو عادل المعاودة وعبدالعزيز أبل ومنصور سرحان، حيث قال الأخير: «إنه لا فرق بين اللفظتين، ولو رجعنا لكل المعاجم والموسوعات لوجدنا أن اللفظتين تعبران عن معنى واحد. فأنا لو آتي من باب العمل في المكتبات مثلاً، فلو قلت أرشيف الصحافة الوطنية، يعني تماماً قولي أرشيف الصحافة البحرينية».

أمام هذا الجدل المتواصل، سحبت العضو الزايد اقتراحها، مكتفيةً بتضمين كلمة لفظ البحريني في بند العقوبات والجزاءات.

هذا ووصل المجلس في مناقشاته إلى المادة 12 من القانون، فيما سينظر بقية المواد الـ 6 في الجلسة المقبلة.

ضياء الموسوي يدعو إلى سرعة إقرار «الأحوال الشخصية» الجعفري

دعاء عضو مجلس الشورى سيد ضياء الموسوي إلى تطبيق قانون الأحكام الشرعية في شقه الجعفري بأسرع وقت ممكن «لتأخذ المرأة حقوقها الكاملة» بحسب تعبيره.

وقال الموسوي في معرض تهنئته بيوم المرأة البحرينية في الجلسة الاعتيادية لمجلس الشورى أمس الأحد (8 مارس 2015): «إن المرأة البحرينية تسلمت مواقع متقدمة في مختلف المؤسسات البحرينية، وإن وراء كل ذلك قائد حكيم هو جلالة الملك الذي حافظ على البحرين من الهبوب»، متابعاً وأنا شخصياً شهدت في المجلس الإسلامي الأعلى كيف أن الأرامل والمطلقات في القرى فتحت أمامهن أبواب بعد أن أغلقت أمامهن أبواب أخرى.

وختم الموسوي مداخلته مستشهداً بكلام للأديب نزار قباني، وقال: «أقول كما قال قباني إن الحضارة أنثى».

العدد 4566 - الأحد 08 مارس 2015م الموافق 17 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 5:03 م

      ظلم

      لا هذا بصراحه ظلم يا بوعينين.انا انصح الحكومه تنصفكم لأنه 4000 دينار وايد قليله وما تلبي احتياجاتكم.افهموها يا ابناء شعبي وأنتون بكيفكم

    • زائر 33 | 12:10 م

      الف مبروك

      الف مبروك للوزراء وإنشاء الله الفقير المعدوم

    • زائر 32 | 7:54 ص

      انتون 4000 والطلبة تنفصل

      وطالب فقير ينفصل من كلية المعلمين يدفعونه 9 الاف دينار يقسطونها ليه من راتب 200 دينار
      بلد كلها ظلم والله
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 34 زائر 32 | 12:42 م

      نناشد المسئولين

      نناشد كبار المسئولين في المملكه بالنظر الى اوضاع المواطن الذي ارهقته الديون وبات لايستطيع الخروج من البيت كي يوفر ماتبقى من الراتب لتاريخ خمسه من الشهر ونناشد صاحب السمو الامير خليفه بن سلمان ال خليفه بالنظر بعين العطف لابنائه البحرينيين حيث بتنا غرقاانين من ضعف رواتبنا

    • زائر 31 | 6:37 ص

      المفروض يرجعون وظايفهم السابقه

      4000 على شنهو . هم ما منهم فايدة فلازم يرجعون وظايفهم السابقة واذا واحد كزر عمرة في النواب كل سنه يفوز خل يعطونه 400 عشان يبان حبهم الحقيقي للوطن.. مشكل.. اقتراحاتهم كلها فاشله وضد المواطن

    • زائر 30 | 4:56 ص

      سليمه

      لا يا حضرة الوزير ... معاشاتكم التقاعدية ستتجاوز 4000 دينار بكثير وأنت لا تقول القصة كاملة ... هل تريدني أن أشرح كيف ؟

    • زائر 29 | 4:46 ص

      3000 بس !!!

      3000 بس هذي مجموع معاشي في 12 شهر وشوي يقولون !!!
      ما شاء الله اذا انا معاشي 250 وعايش بخير عجل اهم شيسوون بالفلوس

    • زائر 28 | 3:55 ص

      وقفوهم إنهم مسئولون

      4000 دينار وما فيها بركة بينما المواطن 300 دينار بس ضميره مرتاح.
      تعرفوا ليش !
      راجعوا أنفسكم ...

    • زائر 27 | 3:45 ص

      بنت عليوي

      قصوا عليكم بال 4000 دينار، الحمد الله احنا قطاع الخاص من 200 وفوق وخلكم انتوا طروا بهال 4000 آلاف

    • زائر 26 | 3:43 ص

      ههههههههههههههههه

      هزلت

    • زائر 25 | 3:29 ص

      أحلى فقره أعجبتني

      بما يضمن استقرار أوضاعهم واطمئنائهم على مستقبلهم بعد خروجهم إلى المعاش التقاعدي الله أكبر 192000 في اربعه سنوات لا بيل كهرباء مدارس خصوصيه طبعأ بعثات إلى الخارج سيارات من الوزن الثقيل سفر واستجمام بعد شنؤا يارب العالمين نسيت كل هادا مساكين خايفين لا لا تخافوا المواطن الفقير هو الذي يجب أن يخاف

    • زائر 24 | 3:07 ص

      ماشاء الله عليكم

      اي شي يخصكم ويتعلق الأمر في جيبكم مااسرع الاتفاق عليه بالجملة ياسبحان الله أما الطرف الآخر سوف نشكل لجنه تخصصية ولجان تدريبيه وتثقيفيه وفنيه إلى النظر في احتياج دخل المواطن التقاعدي وما يدرج على أساس أن لايكون عائق أمام الموازنه السنويه

    • زائر 23 | 2:25 ص

      والله مهضوم

      تتكلم يا سعادة الوزير عن راتبك لا يتجاوز 4000 دينار ومئات الجلسات البرلمانية هذا موافق وذاك معترض على زيادة رفع إجور المواطنين.
      والله عيب عليكم ما تفعلونه بالمواطن
      طبعاً كلام الوزير رواتبهم لا تتجاوز 4000 دينار .... هذا مجرد كلام، أما الواقع حدث فلا حرج

    • زائر 22 | 2:19 ص

      أحس ما أشوف

      هذا ما يتجاوز 4000 دينار والحسابات البنكية لمعظم الوزراء بالملايين !
      من لك هذا ؟
      الصراحة مهضوم الوزير

    • زائر 21 | 1:50 ص

      آه بس

      شنقول وشنخلي ...... بذمتكم راتب 370 للمتقاعد شنو يكفي ؟ للروضه ولا لمصروف البيت والأطفال والكهربا غير القرض .. الناس فاض فيها مو قادرين يتحملون

    • زائر 20 | 1:33 ص

      مساكين النواب والسوري

      معاشاتهم اقل من غيرهم وتعبانينً من الشغل وليل ونهار الشعب يتصل بهم بس مو فادين يحكون رأسهم حتى شعرهم مايمشطون وياكلون رين ممكن عندهم نقص فى فيتامينات لازم تأكلونهم لحم وترسون عدل من ...

    • زائر 19 | 1:09 ص

      حرام عليكم

      4000 نشتري فيها سياره وندفع هالقسط على 5 و 7 سنوات وغير الجحته والكرف طول الشهر واخرتها راتب 270 دينار وانتون 4000 شهريا وجان زين ....... ويقولون في عجز في الميزانية وفي ناس .... .. حسبي الله ونعم الوكيل...

    • زائر 18 | 1:07 ص

      حرام عليكم

      الوزير يحتسب تقاعده على أساس جزء واحد من عشرة والمواطن الفقير جزء واحد من خمسين لا وبعد يقول لك يريح خزينة الدولة

    • زائر 17 | 1:01 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله

      الله كريم يا وزراء, مساكين كل واحد منكم لا حسيب ولا رقيب يعاتبه.
      أمس ديوان الرقابة مطلع شوي من المخالفات والفلوس .... في الوزارات ومجلس النواب ما يقدر يسوي ليكم شي. خلوها على الله يا وزراء.

    • زائر 15 | 12:55 ص

      !!!!

      المتقاعدين زيدو رواتبهم مو ناس 4000 واحنه مالينه شي كفاية قروض البنك الا ب7 سنوات وياخدون نصف الراتب عدلوا رواتب الناس سوهم على 1000 دينار مانطممع الى 4000 2015 الحين والمعاشات قليلة لي متى بس انطالع ونتحسر الجاهل المسكين اذا شاف لعبة في محل نتفشل اذا يبيها ولا عندنا نشتريها

    • زائر 12 | 12:52 ص

      تمام له

      وايد زين 4000 دينار معاش وهذا بس الاساسي ... ما تبغون اكثر بعد !!! ويمكن ما تعجبكم بعد

    • زائر 11 | 12:37 ص

      لاتعليق

      يعني طلعوا النواب هم السراق المال العام وهنا يعطونا 150 راتب أساسي للمتقاعد والله عيب الشعب ارشحكم حتى تسرقون افا

    • زائر 9 | 12:17 ص

      المتقاعد جثة هامدة

      المتقاعد من القطاع الخاص جثة هامدة لايستطيع أن يعيش يعيش الغصّة بعد الغصّة لايستطيع أكل الفاكهة ولايستطيع أكل المكسرات ولايستطيع شراء الملابس ولايستطيع العلاج شراء سيارة ولايستطيع أن يذهب مع أبنائه إلى مطعم ويزج في چبدهم الروتي والجبن طوال الشهر والأغرب من هذا يجبرونه على دفع فاتورة الكهرباء والرسوم الحكومية وقسط الإسكان هذا فعل لايحتمل بالامختصر إن المتقاعد فقير فقر مدقع أي ميّ وهوحي

    • زائر 8 | 12:11 ص

      معاش الوناسة

      عشان ما تنسون الوناسة في المجلس

    • زائر 7 | 12:00 ص

      مواطن

      زيدوهم يستاهلون عطرهم 8000 واجد زين احنا خلونا على 230 ونشتغل مثل الحمير طول الشهر الله المعين

    • زائر 6 | 11:50 م

      النائب وجوده وعدمه واحد

      يستلم هالقد راتب على ويش ما أشوف اي انجازات للنواب ما زلنا عاطلين عن العمل ولا نملك بيوت عايشين متمرمرين بهالبلد ..ننتظر الموت وعسى أن يكون افضل من هالحياة والظلم فيها

    • زائر 4 | 11:40 م

      هذي عرفناها

      والمواطن الي معاشة 250 دينار ما في نظر في امره لو هو مو انسان !!!

    • زائر 3 | 11:39 م

      .......

      افا يالبوعينين ليش معاشاتكم ما بتتجاوز 4000 دينار هذا انتقاص من حقكم ولا يجوز يعني ما يصير ان تقاعد المواطنين 200 دينار اكثر منكم

    • زائر 2 | 11:29 م

      صحيح

      هذا الاساسي بس

    • زائر 13 زائر 2 | 12:55 ص

      ههههه هذا الراتب التقاعدي

      هذا فقط الراتب التقاعدي وليس حاليا!!الحين اكثر

    • زائر 1 | 11:02 م

      ماشاء الله

      ناي رواتبها 4000 وناس مطرودة من اشغالها وناس ماعندها بيوووت وساكنه بأجارات

اقرأ ايضاً