العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ

«الأسواق الحرة» ستضاعف مساحة متاجرها أربع مرات مع توسعة مطار البحرين

تعزز محفظتها الاستثمارية بشراء أصول عقارية محلية وخارجية

رئيس مجلس إدارة أسواق الحرة فاروق المؤيد -  تصوير عيسى إبراهيم
رئيس مجلس إدارة أسواق الحرة فاروق المؤيد - تصوير عيسى إبراهيم

قال رئيس مجلس إدارة شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة فاروق المؤيد أمس (الاثنين) أن الشركة ستضاعف مساحة «الأسواق الحرة» في مطار البحرين الدولي لنحو أربعة أضعاف مع مشروع التوسعة الذي أعلنت الحكومة عن تنفيذه.

وأبلغ المؤيد حشداً من الصحافيين، على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة، والتي وافقت على جميع البنود المعروضة بما فيها توزيعات نقدية وأسهم منحة «عملنا كسوق حرة في المطار هو مع الحكومة ونحن في انتظار تعيين المساحات الجديدة في المطار الجديد لكي نبدأ بعمل التصاميم اللازمة ولكي تكون الشركة جاهزة مع بدء البناء».

وعما إذا كانت المساحة ستكون الضعف «لا أكثر ستكون نحو أربعة أضعاف».

وفي معرض رده على سؤال بشأن ما أثير العام الماضي بشأن الترخيص لمتاجر للعمل في المطار ومنافسة «الأسواق الحرة» أوضح المؤيد «كان هناك محل نظارات فتح ولم يؤثر علينا كما نرى من الأرباح المحققة للعام 2014، لكن اتفاقيتنا واضحة وهي أنه لا ينبغي لأحد أن يفتح أسواقاً حرة في المطار إلا الشركة».

وتحدث المؤيد عن تعزيز قيمة المحفظة الاستثمارية للشركة بشراء أصول عقارية في البحرين وفي بريطانيا «قامت الشركة بشراء عمارة في أمواج كاستثمار وتم شراء بناية قديمة لشركة طيران الخليج، كما لدينا مشروع مع مجموعة من البحرينيين في لندن وذلك لبناء مبنى سكني».

وعن قيمة الاستثمارات العقارية الأخيرة «نتحدث عن نحو 12 مليون دينار».

وتحدث المؤيد عن خروج الشركة من مشروع للأسواق الحرة في الهند بعد أن قام الشركاء بالعودة في قرارهم عن الاستثمار لتقوم الشركة باسترجاع أموالها مجدداً. لكنه عاد ليؤكد إلى أن نشاط الشركة في بيروت والتي تدير فيها «الأسواق الحرة» عمليات تجارية هناك تسير بصورة «ممتازة».

وكانت شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة حصلت الاعتماد على إدارة السوق الحرة في مطار مومبي.

وعقدت شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة صباح أمس (الاثنين) اجتماعي الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة وترأس الاجتماع رئيس مجلس الإدارة فاروق يوسف المؤيد.

وبلغ نسبة النصاب في الجمعية العمومية للشركة نحو 80 في المئة.

وأعلن المؤيد خلال الاجتماع بإن الشركة نجحت في تحقيق أرباح صافية بلغت 8,557,679 ديناراً بحرينياً للعام 2014 وهذا يعد نمواً بنسبة 32.7 في المئة أي ما يعادل 2,109,794 ديناراً بحرينياً مقارنة بالسنة الماضية، مما عزز في ارتفاع العائد الأساسي للسهم الواحد إلى 80 فلساً بالمقارنة مع 50 فلساً للعام الماضي. وأضاف المؤيد أنه بناءً على هذه النتائج وافق المساهمون خلال اجتماع الجمعية العامة العادية على توزيع أرباح نقدية قدرها 5,344,551 ديناراً بحرينياً بنسبة 50 في المئة من رأس المال المدفوع أي بواقع 50 فلساً للسهم الواحد، وتخصيص مبلغ 168,000 دينار بحريني كمكافأة لأعضاء مجلس الإدارة، ومبلغ 171,094 ديناراً بحرينياً للأعمال الخيرية. كما وافق المساهمون على زيادة رأس المال المصرح به والصادر والمدفوع بالكامل من 10,689,102 دينار بحريني إلى 11,758,012 ديناراً بحرينياً خلال اجتماع الجمعية العامة غيرالعادية.

وأوضح المؤيد أن استراتيجية الشركة في تنوع وجودة البضائع والتركيز على الحملات التسويقية وخدمات الزبائن كان له الدور المؤثر في زيادة المبيعات، حيث شهدت المبيعات الإجمالية لعام 2014 ارتفاعاً بنسبة 7.8 في المئة، حيث بلغت قيمتها 807,079,28 ديناراً بحرينياً بالمقارنة إلى مبيعات نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 449,042,26 ديناراً بحرينياً أي بزيادة قدرها 358,037,2 ديناراً بحرينياً.

وبين المؤيد بأن أرباح الاستثمار كانت قياسية لعام 2014، حيث تم تحقيق أرباح قدرها 910,745,3 ديناراً بحرينياً بالمقارنة إلى أرباح الاستثمار لنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 285,130,2 ديناراً بحرينياً مما يشكل نمواً قياسياً لأرباح الاستثمار قدره 625,615,1 ديناراً بحرينياً أي بنسبة 75.8 في المئة. كما ارتفعت محفظة الاستثمار بنسبة 15.5 في المئة لتبلغ 289,876,28 ديناراً بحرينياً.

واستعرض المؤيد بعض الإنجازات المهمة التي تحققت خلال العام 2014، فقد تم البدء بتجديد السوق الحرة في صالة القادمين، بالإضافة إلى افتتاح محلات الإزياء الجديدة التي شملت العديد من الماركات العالمية مما كان لها الأثر الإيجابي في إثراء عملية التسوق لدى المسافرين عن طريق مطار البحرين الدولي. وفي الوقت ذاته أشاد المؤيد بالإنجاز العالمي لمطار البحرين الدولي والسوق الحرة البحرين، حيث تكللت الشراكة الناجحة للسوق الحرة البحرين مع شركة مطار البحرين بالفوز بجائزة أفضل سوق حرة في العالم لأفضل حملة تسويقية لسنة 2014، وذلك خلال مؤتمر الأسواق الحرة العالمي الذي أقيم في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 بمدينة كان الفرنسية.

من اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة
من اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة

العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً