العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ

العاهل يعقد جلسة مباحثات مع الرئيس القبرصي بحضور رئيس الوزراء

التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعاون الصحي من ضمن توقيع اتفاقيات أخرى - بنا
التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال التعاون الصحي من ضمن توقيع اتفاقيات أخرى - بنا

استقبل عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في قصر القضيبية أمس الاثنين (9 مارس، آذار 2015) رئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسياديس بحضور رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وذلك بمناسبة زيارته لمملكة البحرين.

وقد جرت له مراسم استقبال رسمية لدى وصوله قصر القضيبية، حيث توجه جلالة الملك وضيف البلاد إلى منصة الشرف، وعزف السلام الوطني لجمهورية قبرص والسلام الملكي البحريني.

بعد ذلك عقدت جلسة المباحثات الرسمية بين الجانبين البحريني برئاسة جلالة الملك والقبرصي برئاسة الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس، بحضور رئيس الوزراء.

وخلال جلسة المباحثات التي حضرها وفدا البلدين جرى استعراض علاقات التعاون والصداقة الوثيقة القائمة بين مملكة البحرين وجمهورية قبرص وسبل توسيع آفاق التعاون المشترك على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إضافة إلى بحث عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقد رحب جلالة العاهل برئيس جمهورية قبرص وبزيارته لمملكة البحرين، مؤكداً حرص مملكة البحرين على تعزيز علاقاتها الثنائية مع بلاده في شتى المجالات والاستفادة من الإمكانات والمقومات التي يتمتع بها البلدان بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

وأكد جلالة الملك أن مملكة البحرين وقبرص هما بلدان متحضران ولهما تاريخ عريق ويحرصان دائماً على استمرار التقدم والتطور في مختلف المجالات.

وقد أمر جلالة الملك بتعيين سفير غير مقيم لمملكة البحرين بجمهورية قبرص.

وأعرب جلالته عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الزيارة في إيجاد آفاق جديدة للتعاون وبناء جسور للتواصل الثقافي والسياحي إلى جانب تطوير وسائل التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين.

وأكد العاهل وضيف البلاد أهمية زيادة فرص التعاون بين أصحاب الأعمال والقطاع الخاص في البلدين لفتح آفاق أرحب للعلاقات الثنائية المتطورة بينهما.

كما أكدا أهمية التصدي للإرهاب والتطرف الذي لا يمثل أي دين ولا يعكس الصورة الحقيقية للأديان السمحة.

وقد أعرب رئيس جمهورية قبرص عن سعادته بزيارة مملكة البحرين ولقائه جلالة الملك، كما عبر عن امتنانه وتقديره لجلالته على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال الذي أحيط به والوفد المرافق وعلى ما لمسه من جلالته من حرص واهتمام على تطوير علاقات مملكة البحرين مع بلاده.

وأبدى حرص بلاده على توسيع آفاق التعاون مع مملكة البحرين على المستويات كافة ولاسيما الاقتصادية والتجارية والسياحية بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين ، مشيداً بالإنجازات التي حققتها البحرين وما تشهده من نهضة اقتصادية وتنموية وتطوير مستمر في مختلف المجالات، متمنياً لشعب البحرين المضياف كل التقدم والرخاء والازدهار في ظل قيادة جلالة الملك.

وعقب انتهاء جلسة المباحثات الرسمية ، قلد جلالة الملك رئيس جمهورية قبرص وسام القلادة الخليفية تقديراً لحرصه على تعزيز علاقات البلدين الصديقين، بينما قلد، جلالة الملك القلادة العظمى لوسام مكاريوس الثالث تقديراً لجهود جلالته في دعم وتطوير علاقات التعاون مع جمهورية قبرص.

توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

بعد ذلك شهد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس نيكوس أناستاسياديس مراسم التوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التالية:

1/ اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية قبرص بشأن تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل، ووقع عليها عن الجانب البحريني وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، بينما وقعها عن الجانب القبرصي وزير خارجية جمهورية قبرص إيوانيس كاسوليديس.

2/ اتفاقية بين حكومة جمهورية قبرص وحكومة مملكة البحرين للتعاون في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية والهجرة الغير مشروعة والجرائم الجنائية الأخرى المنصوص عليها في الاتفاقية، وقع عليها عن الجانب البحريني وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة، بينما وقعها عن الجانب القبرصي وزير خارجية جمهورية قبرص إيوانيس كاسوليديس.

3/ اتفاقية الخدمات الجوية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية قبرص، وقعها عن الجانب البحريني، وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد محمد وعن الجانب القبرصي، وزير خارجية جمهورية قبرص إيوانيس كاسوليديس.

4/ مذكرة تفاهم حول تسهيل الخدمات الجوية بين حكومة جمهورية قبرص وحكومة مملكة البحرين، وقعها عن الجانب البحريني وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد محمد، وعن الجانب القبرصي وزير خارجية جمهورية قبرص إيوانيس كاسوليديس.

5/ مذكرة تفاهم في مجال التعاون الصحي بين حكومة جمهورية قبرص وحكومة مملكة البحرين، وقع عليها عن الجانب البحريني وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي وعن الجانب القبرصي وزير خارجية جمهورية قبرص إيوانيس كاسوليديس.

ثم صافح الرئيس القبرصي الوزراء، بينما صافح جلالة العاهل الوفد المرافق لضيف البلاد.

هذا وقد أقام عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مأدبة غداء تكريماً لرئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسياديس والوفد المرافق.

عاهل البلاد مستقبلاً رئيس جمهورية قبرص
عاهل البلاد مستقبلاً رئيس جمهورية قبرص

العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً