العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ

«الصحة» توقع اتفاقية مع اتحاد مكافحة العمى لتأهيل ضعاف البصر

أثناء توقيع الاتفاقية
أثناء توقيع الاتفاقية

وقع رئيس ومؤسس اتحاد مكافحة العمى (PBU) وهي مؤسسة دولية غير ربحية، صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز أحمد عبد العزيز آل سعود، ووزير الصحة صادق الشهابي اتفاقاً مشتركاً لتأسيس مشروع لتأهيل ضعاف البصر لمده سنتين، وسيتم تنفيذ المشروع من قبل اتحاد مكافحة العمى، بالاشتراك مع وزارة الصحة البحرينية، وذلك في يوم الأحد (17 جماد الأولى 1436هـ) الموافق (8 مارس/ آذار 2015). وسيتم تمويلها من قِبل بنك ستاندرد تشارترد كجزء من مسئوليته الاجتماعية.

وسيقوم المشروع بإعداد برنامج لتأهيل ضعاف البصر بشكل مستدام من شأنه أن يُساعد الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر الدائم غير القابل للعلاج ليكونوا قادرين على العيش باستقلاليه وتحسين فرص التعليم والتوظيف بالنسبة لهم. وستبدأ خدمات التأهيل في أبريل/ نيسان 2015 حتى مارس 2017، كما سيتم تشكيل عيادة تأهيل ضعاف البصر في مجمع السلمانية الطبي لتلبية احتياجات الأطفال والبالغين الذين يعانون من ضعف البصر أو العمى عن طريق الفحص الطبي الدقيق لضعاف البصر وتأهيلهم بتوفير الأجهزة المتاحة وتدريبهم على القدرة في تدبير شئون حياتهم اليومية والقدرة على التدريب والتنقل للمعوقين بصرياً ودمجهم في المجتمع، والخدمات تشمل التواصل مع معهد المكفوفين والمدارس وغيرها.

كما سيقوم المشروع أيضاً بتدريب أطباء العيون واختصاصيي البصريات، واختصاصين اجتماعيين في توجيه وتدريب المعوقين بصرياً في مراكز تدريب متخصصة لتأهيل المعوقين بصرياً، أيضاً إقامة ورش عمل لأطباء العيون واختصاصي البصريات في المستشفيات والمراكز الحكومية والخاصة، كما سيتم التثقيف الصحي عن طريق عمل ملصقات ونشرات لتوعية المجتمع حيال الإعاقة البصرية وكيفية التعامل مع المعاقين بصرياً.

ويُعتبر هذا المشروع هو الأول من نوعه في مملكة البحرين ويتم تمويله من قِبل بنك ستاندرد تشارترد، حيث إنه يعتبر امتداداً لبرنامجه العالمي «الرؤية هي الإيمان» الذي يُساهم فيه مع منظمات عالمية غير حكومية مثل اتحاد مكافحة العمى (PBU)، وتعهد البنك بجمع تبرعات بقيمة 100 مليون دولار أميركي مع حلول العام 2020. ويُقدر حجم التبرعات حتى الآن من خلال برنامج «الرؤية هي الإيمان» بمبلغ 79.22 مليون دولار منذ 2003 تبرع البنك بـ 50 في المئة منها.

وقام البنك بتمويل 98 مشروعاً لـ «الرؤية هي الإيمان» في 98 بلداً حول العالم ويقوم حالياً بتمويل 44. وعملت هذه المشاريع على توفير الخدمات الطبية والتوعوية لأكثر من 65 مليون شخص حول العالم، وتوفير عمليات الماء الأبيض (الكاتاراكت) لأكثر من 3.4 ملايين شخص. هذا بالإضافة إلى توفير 712.000 نظارة طبية وجهاز ضعف بصر.

العدد 4567 - الإثنين 09 مارس 2015م الموافق 18 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً