العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ

مؤشر «مونستر»: البحرين ضمن الدول الأعلى نمواً بالتوظيف في فبراير 2015

أشار تقرير صادر عن مؤسسة «مونستر وورلدوايد إنك»، الى أن مؤشر «مونستر» للتوظيف في الشرق الأوسط سجل نمواً 9 في المئة خلال فبراير/ شباط 2015 بعد انخفاض 13 في المئة عن العام السابق بالنسبة لشهر يناير/ كانون الثاني 2015.

وتشهد مصر النمو الأعلى مقارنة بالعام السابق، تتبعها مملكة البحرين في ريادة كل الدول التي يتابعها المؤشر وذلك بالنسبة للنمو على المدى الطويل. الكويت هي الدولة الوحيدة التي سجلت نمواً سلبياً لهذا العام.

وبحسب بيان حصلت «مباشر» على نسخة منه، فقد شهد قطاع الخدمات المالية المصرفية والتأمين النمو الأعلى ضمن القطاعات لهذا الشهر من حيث النمو السنوي وتلاه مباشرة قطاع الضيافة. وسجل قطاع الإنتاج والتصنيع، والسيارات والملحقات أكبر انخفاض سنوي. كما شهدت الوظائف في مجال المحاسبة والمالية أكبر طلب عبر الإنترنت من عام إلى عام.

وقال المدير التنفيذي لـ «مونستر.كوم» في الهند والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وهونغ كونغ، سانجاي مودي، إنه بعد انخفاض وصل إلى 10 في المئة في يناير عاود مؤشر مونستر للتوظيف عبر الإنترنت الارتفاع في شهر فبراير ووصل إلى مستوى يلامس مستوى العام الماضي.

وجاء ذلك إثر التحسّن في بيئة الاقتصاد ونمو التفاؤل المالي، وسجلت مهن المالية والمحاسبة أعلى مستوى من الطلب وبزيادة وصلت إلى نسبة 87 في المئة من عام إلى عام، وهي نسبة تجاوز الضعف بالنسبة لفئات المهن الأخرى. وبالمقابل فإن قطاع الإنتاج والتصنيع، والسيارات والملحقات سجلت مجدداً أكبر انخفاض سنوي.

وأوضح انه وفقاً لتقرير مؤسسة هايس للرواتب والتوظيف 2015 في دول الخليج العربي فإن سوق التوظيف في الإمارات وعبر دول الخليج العربي تبدو متفائلة حيث أبدى الاستطلاع أن 76 في المئة من مديري التوظيف يتوقعون زيادة عدد الموظفين في شركاتهم خلال العام 2015.

وأشار التقرير الى أنه ربما توجد فجوة بين الرواتب المتاحة والرواتب المتوقعة. وأصحاب العمل في دول مجلس التعاون الخليجي يتابعون حركة أسعار النفط ليتخذوا قراراتهم تجاه زيادة الرواتب، ودفع الحوافز أو مزايا أخرى.

وشهد التوظيف عبر الإنترنت نمواً ضمن تسعة من القطاعات الـ12 التي يدرسها المؤشر.

وقاد قطاع الخدمات المالية المصرفية والتأمين، باقي القطاعات بنمو 68 في المئة خلال عام. وهذه الزيادة الكبيرة ناتجة عن التراجع الحاد في التوظيف خلال شهري يناير وفبراير 2014. وخلال فبراير 2014 تراجع التوظيف بنسبة 28 في المئة من شهر إلى شهر.

وتابع قطاع الضيافة نموه الجيد ووصل إلى 53 في المئة، وتجاوز النمو السنوي معدل 23 نقطة مئوية بين يناير وفبراير 2015.

سجلت الوظائف في قطاع الهندسة والإنشاءات والعقارات عبر الإنترنت ارتفاعاً بنسبة 11 في المئة متجاوزة المعدل السنوي بعد أن سجلت انخفاضاً 14 في المئة من عام إلى عام في يناير 2015.

كما سجل قطاع النفط والغاز انخفاضاً بنسبة 10 في المئة، مواصلاً النمو السلبي، وسجلت قطاعات منتجات المستهلك والمنتجات الاستهلاكية السريعة والأغذية، والأغذية المعلبة والأدوات المنزلية والملابس والأقمشة والجلديات والمجوهرات والأحجار الكريمة مؤشراً على التحسن بنمو سنوي وصل إلى 41 في المئة في يناير 2015 و23 في المئة في فبراير 2015.

يذكر أن مؤشر «مونستر» للتوظيف، أطلق في شهر أبريل/ نيسان 2011، وبدأ العمل على جمع البيانات منذ أكتوبر/ تشرين الاول 2010. ويعتبر مؤشر مونستر للتوظيف مجالاً شهرياً تحليلياً واسعاً وشاملاً عن الطلب على الوظائف عبر شبكة الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط، والذي يتولى إجراءه موقع مونستر.كوم. ويتم ذلك على أساس المراجعة الفعلية لملايين فرص العمل التي تم اختيارها من قبل مجموعة منتقاة من الشركات المتخصصة الممثلة لمواقع العمل على الإنترنت.

العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً