العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ

وزير الدفاع الإسرائيلي: الشاب الذي أعدمه «داعش» لم يكن مرتبطاً بأي جهاز أمني

قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون أمس الأربعاء (11 مارس/ آذار 2015) إن الشاب الفلسطيني محمد سعيد إسماعيل مسلم، الذي نشر تنظيم «داعش» فيديو لإعدامه أمس الأول (الثلثاء) لم يكن مرتبطاً بأي جهاز أمني إسرائيلي»، حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية. كما نفت أسرة الشاب أنه كان جاسوساً لصالح إسرائيل. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن أحمد شقيق القتيل القول: «ليس لذلك أي أساس من الصحة ... ليس صحيحاً».

وأوضح أحمد أنه تم «التغرير» بشقيقه حتى انضم للجماعة عبر «وعود مزيفة». وأضاف أنه بعد قضاء أربعة أو خمسة شهور مع المسلحين، حاول محمد الفرار ولكنه أعدم.

وقال «لقد صعقنا جميعاً هنا ... شاهدنا الفيديو بألم رهيب ... إننا جميعا منهارون. لقد صرخنا ... إنه أمر قاس». وأضاف: «كنا باستمرار على اتصال، حتى وضعوه في سجنهم»، مشيراً إلى أن الأسرة تحدثت مع محمد عبر «الفيسبوك» والهاتف. كما ذكر أن الأسرة كانت قد أرسلت لمحمد 200 دولار لشراء تذكرة طيران بعدما أقنعته بالعودة.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي أن عشرات العرب الإسرائيليين انضموا إلى تنظيم «داعش» وذلك غداة إعلان هذا التنظيم عن قتل عربي إسرائيلي برصاصة في الرأس.

وقال الوزير للإذاعة العامة «إن بضعة عشرات من العرب الإسرائيليين التحقوا بصفوف تنظيم «داعش» وذهبوا للقتال (في سورية والعراق). قتل بعضهم فيما أوقف آخرون لدى عودتهم أو قبل رحيلهم، لكن لا يشكل ذلك ظاهرة منتشرة بين العرب الإسرائيليين».

واعتبر أنه «ليس صعباً» بث أفكار تنظيم «داعش» «حتى في إسرائيل بفضل الإنترنت».

وبخصوص شريط الفيديو الذي بثه تنظيم «داعش» بشأن إقدامه على قتل عربي إسرائيلي برصاصة في الرأس لاتهامه بالتجسس للموساد، جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، نفى يعالون هذه الادعاءات.

وأكد الوزير الإسرائيلي أن «هذا العربي الإسرائيلي لا صلة له بالموساد ولا أية مؤسسة مرتبطة بالأمن في إسرائيل».

ويظهر في الشريط الذي بلغت مدته نحو عشر دقائق وبث على مواقع جهادية، شاب قدم على أنه يدعى محمد سعيد إسماعيل مسلم وقد ارتدى لباساً برتقالي اللون كما صور جواز سفره الإسرائيلي. وبعدها قام فتى صغير السن يرتدي ثياباً عسكرية بقتله برصاصة في جبينه.

وإضافة إلى عملية القتل تظهر في الفيديو لائحة أسماء مع صور أشخاص وصفوا بأنهم جواسيس لإسرائيل.

وأشارت أجهزة الأمن الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة إلى مقتل عرب إسرائيليين في صفوف تنظيمات متشددة وأعلنت في يناير/ كانون الثاني توقيف سبعة عرب إسرائيليين متهمين بالتخطيط لإنشاء خلية لتنظيم «داعش» في إسرائيل.

العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:25 ص

      شكرا

      شكرا على المعلومه مع أن العالم كله يدري عن هالشي وان داعش صنيعتكم انتم والبريطانيين والأمريكان .

اقرأ ايضاً