العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ

«ستاندرد آند بورز»: البحرين أصدرت صكوكاً تتجاوز قيمتها 1.1 مليار دولار خلال 2015

بزيادة عن إصدارات 2014 بنسبة 50 %

انخفاض أسعار النفط لن يدفع دول الخليج إلى إصدار صكوك سيادية لتعويض العجز في الموازنة
انخفاض أسعار النفط لن يدفع دول الخليج إلى إصدار صكوك سيادية لتعويض العجز في الموازنة

أشار تقرير صادر عن وكالة ستاندرد آند بورز، إلى أن البحرين أصدرت صكوكاً تتجاوز قيمتها 1.1 مليار دولار خلال 2015، وهو يزيد على إصدارات 2014 بنسبة 50 في المئة.

وبينت الوكالة أن انخفاض أسعار النفط لن يدفع دول الخليج إلى إصدار صكوك سيادية لتعويض العجز في الموازنة.

وأضاف التقرير الذي حصلت مباشر على نسخة منه، أنه على رغم أن وكالة ستاندرد آند بورز تتوقع انخفاض أسعار النفط خلال 2015 فإن هذا الانخفاض لن يؤثر على الأصول السيادية لمعظم دول مجلس التعاون، وأكد أن أصول دول الخليج قوية بما يكفي لتمويل مشاريعها خلال 2015.

وأضاف التقرير، أنه ربما تتجه بعض دول الخليج لإصدار صكوك، وهذا بحسب الوضع المالي للدولة، وأن إصدار تلك الصكوك يبقى أحد اختيارات كل دولة على حدة. وأن انخفاض أسعار النفط ليس سبباً قويّاً لإصدار دول الخليج لصكوك خلال تلك الفترة.

وأشار التقرير إلى أن إصدار الصكوك في دول الخليج بنسبة كبيرة ستكون لتمويل المشاريع العملاقة أو تمويل بعض مشاريع البنية التحتية. وتعتبر دول الخليج وشركاتها من أكثر مصدري الصكوك في العالم بعد ماليزيا.

وأضاف التقرير أن إصدار الصكوك السيادية في دول الخليج يسير جنباً إلى جنب مع أسعار النفط، حيث إن انخفاض أسعار النفط ربما يدفع دول الخليج لإصدار صكوك والعكس صحيح، وهذا الأمر بخلاف معظم دول العالم والتي كثيراً ما نجدها تصدر صكوكاً بشكل موسمي.

وأكد التقرير أن هناك عاملين أساسيين في الخليج يخضع لهما إصدار صكوك هو وضع الأصول السيادية وقوة البنوك وأن هذين العاملين وضعهما جيد، حيث إن السيولة في القطاع المالي الخليجي جيدة، وذلك لمساندة الحكومات لهما عند الأزمات، والعامل الثاني أصول دول الخليج والتي أشرنها إليها مسبقاً بإنها قوية.

وأكد التقرير أن استمرار انخفاض النفط سيكون له تأثير على الاحتياجات التمويلية لدول الخليج، وأن الاحتياطيات النقدية للخليج لن تستطيع تغطية العجز لفترة كبيرة، وهذا بالتأكيد تحدٍّ كبير لدول الخليج، والمطالبة بتنويع اقتصادها.

ونوه التقرير بأنه على رغم تحدي انخفاض النفط ومحاولة التغلب عليه، فإنه لا ترجح ستاندرد آند بوزر أن تتسامح دول الخليج في خفض سنوي مستمر في أصولها.

وأضاف التقرير، أن سلطنة عمان والبحرين أكثر دول الخليج عرضة لإصدار صكوك، حيث إن أوضاعهما المالية ضعيفة، سواء من حيث العجز المالي أو انخفاض الموجودات، لذلك من المرجح أن تتجه كل من البحرين وعمان لإصدار صكوك سيادية لسد عجز الموازنة.

العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً