العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ

اجتماع رباعي بين كيري والسيسي وعبدالله وعباس لتحريك السلام

قمة رباعية لاستئناف مفاوضات السلام-AFP
قمة رباعية لاستئناف مفاوضات السلام-AFP

بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري ورئيس مصر عبدالفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني الجمعة (13 مارس/ آذار 2015) خلال اجتماع رباعي في منتجع شرم الشيخ المصري سبل استئناف عملية السلام.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان أمس إن السيسي التقى عاهل الأردن والرئيس الفلسطيني وكيري في اجتماع رباعي مغلق تناول «سبل استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط وتوفير المناخ اللازم لدفع هذه العملية قدماً من أجل التوصل إلى سلام شامل وعادل في المنطقة».

وأضافت الرئاسة ان السيسي شدد في الاجتماع على أن مصر «ستظل على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية، ومساندتها لخيارات الشعب الفلسطيني ووقوفها الكامل إلى جانبه حتى تتم إقامة دولته المستقلة».

وتابعت أن السيسي أكد أن «تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط من شأنه أن يعود بالخير والاستقرار على دول المنطقة كافة».

وفي وقت سابق أوضحت الخارجية الأميركية أن كيري سيبحث مع السيسي خصوصاً مسألة مكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية» وتمدده في ليبيا، علما بأن الرئيس المصري هو أحد أبرز القادة العرب الداعين لتشكيل قوة عربية مشتركة للتصدي للمتشددين.

من جهته، قال الديوان الملكي الأردني في بيان إن الاجتماع الرباعي تركز على «التطورات الراهنة في المنطقة وسبل إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين».

وحذر الملك خلال الاجتماع من أن «التأخر في التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية استناداً إلى حل الدولتين، الذي يلقى إجماعاً وقبولاً عربياً ودولياً، يعرض المنطقة لمزيد من النزاعات والفوضى التي يتغذى عليها الإرهاب والتطرف ودعاته».

وأكد، بحسب البيان، أن «القضية الفلسطينية هي القضية المركزية وجوهر الصراع في المنطقة».

العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً