العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ

العاهل: نعلن عن ضرورة الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات لضمان استقرار دولنا وسلمها الأهلي

قال عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة: «إننا من منطلق التزامنا القومي، وإدراكنا للتحديات الجسام التي تواجه الأمة العربية قاطبة، فإننا نعلن عن ضرورة الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات المبرمة في إطار جامعة الدول العربية، ومنها تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك، لضمان استقرار دولنا وسلمها الأهلي، ورد كافة التهديدات والمخاطر التي تحيط بنا ومحاولات انتهاك سيادة دولنا وسلامة أراضيها، وذلك بالتعاون مع المجتمع الدولي، ووفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة».

جاء ذلك في كلمة لجلالته في افتتاح أعمال مؤتمر «دعم وتنمية الاقتصاد المصري... مصر المستقبل»، أمس الجمعة (13 مارس/ آذار 2015)، بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية الشقيقة.


العاهل يشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «دعم الاقتصاد المصري»

الملك يؤكد ضرورة تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك العربية ويدعو لتجديد الخطاب الديني

شرم الشيخ - بنا

أكد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ضرورة الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات المبرمة في إطار جامعة الدول العربية، ومنها تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك، وجدد الدعوة للعمل من اجل تغيير لغة الخطاب الديني وتصحيح المفاهيم الدينية بما يساير النسق الإسلامي الصحيح.

جاء ذلك خلال مشاركة عاهل البلاد، ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية وقادة الدول الصديقة في الجلسة الافتتاحية لأعمال مؤتمر «دعم وتنمية الاقتصاد المصري... مصر المستقبل» والتي بدأت امس الجمعة (13 مارس/ اذار 2015)، بقاعة المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية الشقيقة.

وقبل بدء الجلسة الافتتاحية صافح جلالة الملك رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة عبدالفتاح السيسي والذي رحب به شاكرًا جلالته على المشاركة في المؤتمر.

وخلال مشاركته في المؤتمر وجه جلالة الملك كلمة هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

فخامة الأخ الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة،

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو،

أصحاب المعالي والسعادة،

الحضور الكرام،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يسعدنا أن نعرب عن بالغ سعادتنا وتقديرنا لدعوة فخامتكم الكريمة لنا للمشاركة في أعمال هذا المحفل الاقتصادي الاستراتيجي المهم، والذي يعتبر إضافة جديدة في سجل انجازاتكم وخطواتكم الطموحة لتنشيط الاقتصاد المصري بإطلاق العديد من المشروعات الاقتصادية العملاقة والمتنوعة، ذات المردود الايجابي في بناء الاقتصاد وتقويته، من أجل نهضة وتنمية وتقدم جمهورية مصر العربية، وتحقيق آمالنا وطموحاتنا جميعاً في بناء مستقبل زاهر ومشرق لمصر وشعبها الأبي.

وإننا لم نتردد أبداً في تلبية هذه الدعوة المباركة إحساساً منا بالواجب القومي والأخوي تجاه الشقيقة مصر، والمساهمة في تحقيق ما تصبون إليه من نتائج كبيرة لهذا المؤتمر، وهو المؤتمر الذي اطلق الدعوة له من بضعة شهور اخونا المغفور له باذن الله تعالى الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وواصل المسيرة من بعده اخونا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي ستتحقق بفضل الله تعالى، ونتيجة لتضامننا جميعاً. ولقد جئنا إلى هنا اليوم لنؤكد مجدداً أن تأمين مستقبل مصر وتعزيز تنميتها واستقرارها له أهداف عديدة ذات أهمية بالغة ليس لمصر فقط، وإنما للمنطقة بأسرها. فاستمرار مصر في القيام بدورها الريادي والقيادي للعمل العربي المشترك ونصرتها لقضايا أمتينا العربية والإسلامية، سيكون له أثره الايجابي في تعزيز وتقوية الأمن والاستقرار لدولنا جميعاً.

إننا جئنا إلى هنا اليوم لنرد بعضاً من جميل أبناء الشعب المصري العزيز، وما قدموه، ومازالوا يقدمونه، من تضحيات ومساهمات كبيرة لتعزيز الركائز الراسخة في بناء وتنمية وتقدم مملكة البحرين والعديد من الدول العربية، ولما عهدناه من مصر على مر التاريخ بالوقوف معنا بكل قوة وحزم في الدفاع عن قضايانا المصيرية.

أصحاب الجلالة والسمو والفخامة،

الحضور الكرام،

وانطلاقاً من العلاقات الأخوية الوثيقة بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية الشقيقة، التي كانت وستظل دائماً مثالاً يحتذى في العمل المشترك، الذي يهدف إلى خير ورفاهية الشعوب ويعمل على توفير آفاق أوسع للتعاون الإيجابي من خلال رؤية واضحة وأهداف محددة المعالم، وخاصةً في الجوانب الاقتصادية التي تمثل جانباً جوهرياً وركناً أساسياً من أركان هذا التعاون، وتكتسب أهمية مضاعفة ووضعاً متميزاً بالنظر إلى كونها محور هذا التجمع الخير وأولويته القصوى.

فإننا نولي اهتماماً كبيراً لتهيئة العوامل اللازمة كافة لتعزيز التبادل التجاري بين بلدينا الشقيقين على النحو الذي ينعكس بصورة مباشرة في زيادة معدلات النمو الاقتصادي في كل منهما ويوفر بنية تنموية مستدامة ومتعددة المسارات.

ومن هنا فقد وجهنا الاخوة ممثلي قطاع الأعمال والقطاع الخاص والمؤسسات المالية والمصرفية في وفد مملكة البحرين، إلى أن يبحثوا بصورة مستفيضة مع نظرائهم المصريين سبل توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والاستثمار المشترك بين الجانبين، وذلك على مستوى القطاعات التي تؤكد المؤشرات القائمة إمكانية المضي قدماً فيها بخطوات واسعة مثل قطاعات السياحة والصناعة والإنشاءات والخدمات المصرفية، مع دراسة قطاعات أخرى واعدة يمكن أن تمثل روافد جديدة وقيمة إيجابية مضافة لهذا التعاون، تكسبه مزيداً من القوة والتنوع.

فخامة الأخ الرئيس،

إن موقف مملكة البحرين واضح وثابت في دعم ومساندة جمهورية مصر العربية بقيادتكم الحكيمة، ولكافة الإجراءات الحازمة التي تتخذونها لمحاربة الإرهاب بكل صوره وأشكاله، ورد دعاوى الكراهية والتعصب والابتزاز والتفرقة، التي تهدف إلى تهديد أمن واستقرار مصر، وتقويض جهودكم الجبارة في التنمية والتقدم.

وإننا من منطلق التزامنا القومي، وإدراكنا للتحديات الجسام التي تواجه الأمة العربية قاطبة، فإننا نعلن عن ضرورة الالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات المبرمة في إطار جامعة الدول العربية، ومنها تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك، لضمان استقرار دولنا وسلمها الأهلي، ورد التهديدات والمخاطر كافة التي تحيط بنا ومحاولات انتهاك سيادة دولنا وسلامة أراضيها، وذلك بالتعاون مع المجتمع الدولي، ووفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

ونجدد دعوتنا للعمل من اجل تغيير لغة الخطاب الديني وتصحيح المفاهيم الدينية بما يساير النسق الإسلامي الصحيح، وندعو للتحاور الدولي والإقليمي والوطني في ظل المعطيات السليمة والسلمية، وإلى استمرار العمل الدؤوب لإيجاد السبل الكفيلة بوقف تدفق الأموال والدعم إلى الجماعات الإرهابية، والعمل على تطوير الاقتصاد الوطني، فمكافحة هذه الآفة تتطلب التكاتف والعمل المشترك على الأصعدة كافة، فالمواجهة ليست أمنية وعسكرية فحسب، بل يجب أن تشتمل على الجوانب التنموية والاجتماعية، ليتحقق الأمان والسلام، والتنمية والازدهار لبلداننا، ولكي تمارس شعوبنا حياة طبيعية خالية من أعمال العنف والإرهاب، في مناخ يسوده الأمن والاستقرار وتتحقق فيه التنمية المستدامة.

فخامة الأخ الرئيس،

وإننا لعلى ثقة من أن جمهورية مصر العربية ستظل دائما سندا لإخوتها من الدول العربية وبخاصة دول مجلس التعاون، كما ان دولنا بدورها ستظل سندا وداعما قويا للشقيقة مصر وقيادتها، فأمن مصر واستقرارها هو من أمننا واستقرارنا.

داعين المولى العلي القدير أن يسدد على طريق الخير خطاكم، وأن يحقق هذا المؤتمر ما تسعون إليه من خير لبلادكم، وأن يديم على مصر وشعبها العظيم التقدم والرفعة والرقي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جلالة الملك لدى مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «دعم الاقتصاد المصري» في شرم الشيخ - بنا
جلالة الملك لدى مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «دعم الاقتصاد المصري» في شرم الشيخ - بنا

العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً