العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ

برشلونة لتأكيد صدارته وريال لتضميد جراحه قبل «الكلاسيكو»

البروفة الأخيرة للملكي... والبارسا يستعد للموقعة الأوروبية

ستكون المهمة واضحة جدا لبرشلونة وريال مدريد في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم، فالأول يسعى لتأكيد الصدارة التي انتزعها الأسبوع الماضي، والثاني يريد تضميد جراحه، وذلك قبل الكلاسيكو المرتقب في 22 الجاري.

ويحل برشلونة ضيفا على ايبار اليوم (السبت)، ويستضيف ريال مدريد ليفانتي الأحد، في مباراتين سهلتين نسبيا لقطبي الليغا. وتغيرت أمور كثيرة في غضون أسبوع، إذ كشف اتلتيك بلباو التراجع الكبير في مستوى ريال مدريد بتغلبه عليه 1/صفر في المرحلة الماضية، فلم يفوت برشلونة غريمه التقليدي الفرصة واكتسح ضيفه رايو فايكانو 6/1 لينتزع منه الصدارة بواقع 62 نقطة مقابل 61.

الخسارة أمام بلباو وفقدان الصدارة أثرتا كثيرا على معنويات لاعبي ريال مدريد على ما يبدو، كما شددتا الضغط على المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي، فكان الفريق على وشك فقدان لقبه أيضا في بطولة دوري أبطال أوروبا التي يملك الرقم القياسي فيها بعشرة ألقاب.

استضاف فريق العاصمة الاسبانية شالكه الألماني الثلثاء الماضي على ملعبه «سانتياغو برنابيو» في إياب ثمن نهائي البطولة الأوروبية، وكان يمتلك أفضلية مهمة بفوزه خارج أرضه ذهابا بهدفين نظيفين. وانتهت مباراة الإياب بفوز شالكه 4/3، ويقينا لو امتدت المباراة لدقائق إضافية لكان الفريق الألماني عمق أزمة مضيفه وخطف بطاقة التأهل من مدريد؛ لأنه حصل على فرص عدة في الدقائق الأخيرة لعب الحارس ايكر كاسياس دورا في إبعاد بعضها.

واعترف انشيلوتي بهبوط مستوى فريقه في الفترة الأخيرة، كما اعتذر عن الأداء السيئ الذي قدمه أمام شالكه.

وقال المدرب الايطالي: «اعتذر من الجميع لأننا لعبنا بشكل سيئ جدا، وهذا ليس جيدا لسمعة الفريق». وأضاف «نستحق صافرات الاستهجان ولكنها يجب أن تكون حافزا لنا للمباريات المقبلة، فمازلت أثق بهذا الفريق لأنني اعرف ماذا يمكن أن يقدم»، مشيرا إلى انه «في الوقت الحالي لا يقدم الفريق المستوى المطلوب منه، ولذلك يجب العمل أكثر على جميع الأصعدة ورفع معدل التركيز».

وتابع «لدينا مشكلات في كل جوانب اللعبة، في الهجوم والدفاع والتصميم والروح القتالية والتركيز».

وأوضح انشيلوتي أيضا «الفريق لا يلعب بشكل جيد وهذا أمر غير مفهوم بعد كل الذي حققناه حتى ديسمبر/كانون الأول (22 فوزا على التوالي)»، مضيفا «نفتقد الثقة بأدائنا وبهويتنا، وبات من الصعب علينا أن نلعب كما نريد».

الخسارة أمام شالكه هي الخامسة لريال مدريد في 15 مباراة خاضها هذا العام، بعد أن كان يسير في خط تصاعدي رائع في نهاية العام الماضي. وتأثر ريال كثيرا بهبوط مستوى ابرز لاعبيه وخصوصا البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي كان يدك الشباك من كل صوب، والويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة، وعانى أيضا لغياب مدافعه سيرخيو راموس ونجم الوسط الكولومبي خايمس رودريغيز للإصابة.

نجح رونالدو في تسجيل هدفين أمام شالكه فبات أفضل مسجل في جميع المسابقات الأوروبية رافعا رصيده إلى 78 هدفا، متخطيا نجم ريال السابق راؤول غونزاليز بهدف واحد، كما عادل الرقم القياسي للأرجنتيني ليونيل ميسي في دوري أبطال أوروبا برصيد 75 هدفا.

برشلونة يلاعب ايبار

ويتعين على رونالدو ورفاقه أن يستعيدوا تألقهم أمام ليفانتي قبل الكلاسيكو المنتظر، أملا في استعادة الصدارة، إلا أن برشلونة لن يمنحه هذه الفرصة بطبيعة الحال، إذ انه بدأ يفكر بإحراز الثلاثية بحسب ما أوضح نجمه البرازيلي نيمار.

وقال نيمار الأربعاء: «اعتقد أننا نملك فريقا يمكنه التفكير بإحراز الثلاثية»، مضيفا «سنقدم كل شيء للفوز بها. لا أريد اختيار أي لقب بل الفوز بالثلاثة». واعتبر نيمار أن هجوم برشلونة أفضل من هجوم ريال مدريد بقوله: «نعم اعتقد ذلك. لكننا نركز على أنفسنا وليس على الآخرين. نحاول إلحاق الضرر بدفاع الخصوم وكل يوم نفهم بعضنا أكثر».

وينافس برشلونة أيضا على لقب كأس اسبانيا إذ يلاقي اتلتيك بلباو في النهائي، كما تقدم على مانشستر سيتي الانجليزي 2/1 في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقد ضرب ميسي بقوة في المرحلة السابقة بتسجيله الثلاثية الرابعة والعشرين (رقم قياسي، مقابل 23 ثلاثية لرونالدو)، كما انه رفع رصيده إلى 30 هدفا متساويا مع البرتغالي في صدارة ترتيب هدافي الدوري، علما بأن الأخير كان يتقدم على الأرجنتيني بأكثر من 10 أهداف قبل أسابيع قليلة.

وبدأ الاوروغوياني لويس سواريز المنتقل في بداية الموسم من ليفربول الانجليزي بالدخول تدريجيا في إيقاع الفريق الكاتالوني، وقد هز الشباك مرتين أمام رايو فايكانو رافعا رصيده إلى 10 أهداف في الدوري.

ويحل أتلتيكو مدريد حامل اللقب وصاحب المركز الثالث برصيد 55 نقطة ضيفا على اسبانيول العاشر السبت وله 32 نقطة باحثا عن استعادة نغمة الفوز للبقاء على مقربة من المتصدرين. ويلعب السبت أيضا رايو فايكانو مع غرناطة وسلتا فيغو مع اتلتيك بلباو، والأحد الميريا مع فياريال واشبيلية مع التشي، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء خيتافي مع ريال سوسييداد.

العدد 4571 - الجمعة 13 مارس 2015م الموافق 22 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً