العدد 4572 - السبت 14 مارس 2015م الموافق 23 جمادى الأولى 1436هـ

كيري: ليس من الواضح إن كان التوصل لاتفاق إطار مع إيران ممكناً

سيُطمئن الإيرانيين والحلفاء الأوروبيين أن الكونغرس لا يملك سلطة تغيير الاتفاق

وزير الخارجية الأميركي يتحدث في شرم الشيخ - REUTERS
وزير الخارجية الأميركي يتحدث في شرم الشيخ - REUTERS

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري عشية محادثات جديدة مع إيران إنه ليس من الواضح إن كان التوصل لاتفاق إطار بشأن برنامجها النووي ممكناً.

وأضاف في مؤتمر صحافي أمس السبت (14 مارس/ آذار 2015) بمدينة شرم الشيخ المصرية حيث يشارك في مؤتمر للاستثمار في مصر «لا يمكنني أن أقول لكم ما إذا كنا سنتوصل إلى اتفاق، هدف هذه المفاوضات ليس مجرد التوصل لاتفاق وإنما التوصل للاتفاق الصحيح».

وتستأنف الولايات المتحدة وخمس قوى كبرى أخرى - وهي بريطانيا وألمانيا وفرنسا والصين وروسيا - المفاوضات مع إيران في مدينة لوزان السويسرية اليوم (الأحد) إذ تسعى للتوصل إلى اتفاق إطار قبل نهاية مارس.

وسيسعى الجانبان بعد ذلك للتفاوض بشأن اتفاق نهائي بحلول 30 يونيو/ حزيران لكبح جماح الأنشطة النووية الإيرانية الأكثر حساسية لمدة 10 أعوام على الأقل. وفي المقابل سترفع العقوبات عن الجمهورية الإسلامية تدريجياً.

وعبّر كيري عن مخاوفه مجدداً من إمكانية أن تتأثر المحادثات سلباً برسالة وجهها أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي لإيران. وحذرت الرسالة من أن أي اتفاق يبرمه الرئيس الأميركي باراك أوباما قد يستمر فقط خلال الفترة المتبقية من رئاسته.

وقال كيري إنه سيطمئن المفاوضين الإيرانيين والحلفاء الأوروبيين خلال المحادثات المقبلة أن الكونغرس لا يملك سلطة تغيير الاتفاق.

وأضاف «بالنسبة لنا لا يملك الكونغرس القدرة على تغيير اتفاقية تنفيذية» وقال إنه لاتزال هناك «فجوات مهمة» بين الجانبين.

وجاءت رسالة أعضاء الكونغرس بعد خطاب ألقاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الشهر وحذر فيه أوباما من أنه يتفاوض بشأن «اتفاق سيء» مع إيران. ودعا الجمهوريون نتنياهو لإلقاء الخطاب أمام الكونغرس دون التشاور مع البيت الأبيض أو الديمقراطيين.

ومع اقتراب انتخاب حكومة جديدة في إسرائيل قال كيري إن الولايات المتحدة تأمل أن تسهم النتائج أياً كانت في دفع عملية السلام مع الفلسطينيين إلى الأمام.

وتشير نتائج استطلاعات إلى أن من المرجح أن يحقق تيار يسار الوسط المعارض انتصاراً كبيراً على حزب نتنياهو.

وقال «لايزال الرئيس أوباما ملتزماً بحل الدولتين... لايزال يأمل بأنه أياً كان خيار الشعب الإسرائيلي أن تكون هناك فرصة للمضي قدماً في هذه الجهود».

وامتنع عن الإدلاء بتفاصيل بشأن احتمالات استئناف المفاوضات فيما تجري الانتخابات الإسرائيلية في غضون أيام.

وانهارت محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في أبريل/ نيسان 2014 بعد تسعة أشهر من المفاوضات التي قادها كيري.

والتقى كيري بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس (السبت) على هامش مؤتمر الاستثمار في شرم الشيخ. وحضر الاجتماع العاهل الأردني الملك عبدالله والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ولم يعبر عباس عن موقفه من الانتخابات الإسرائيلية لكنه قال إنه مستعد للعمل مع الفائز أياً كان.

العدد 4572 - السبت 14 مارس 2015م الموافق 23 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً