العدد 4572 - السبت 14 مارس 2015م الموافق 23 جمادى الأولى 1436هـ

اغتيال أحد أقارب بشار الأسد في سورية

قتل محمد توفيق الأسد؛ أحد أقارب الرئيس السوري بشار الأسد، في خلاف على النفوذ في محافظة اللاذقية، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس (السبت).

وقال المرصد إن محمد الأسد، الذي اشتهر بضلوعه في عمليات تهريب، قتل أمس الأول (الجمعة) في محافظة اللاذقية، معقل العلويين الذين ينتمي إليهم الرئيس الأسد.

وذكر المرصد على موقعه على الإنترنت أن «قتل محمد توفيق الأسد المعروف بلقب شيخ الجبل، ووالده هو أحد أبناء عمومة رئيس النظام السوري بشار الأسد» بعد أن «تلقى طلقات نارية عدة في الرأس أثناء إشكال مع إحدى الشخصيات المتنفذة في منطقة القرداحة».

وأضاف أن القاتل غير معروف بعد، إلا أنه نقل عن مصادر نفيها أن يكون قتل «خلال اشتباكات مع الفصائل المقاتلة والإسلامية بريف اللاذقية أو أية منطقة أخرى».

ولم تتحدث وسائل الإعلام السورية عن مقتله. إلا أنه يعتقد أنه قتل في «خلاف على النفوذ» في القرداحة؛ قرية عائلة الأسد الحاكمة.

ويعتقد أن محمد الأسد في أواخر الأربعينيات من العمر وكان في الثمانينيات من مؤسسي «الشبيحة» الذين استفادوا من عمليات التهريب وحصلوا على الحماية بسبب صلتهم بالحكومة.

واستخدم النظام السوري «الشبيحة» لقمع الانشقاقات السياسية وخصوصاً ضد الاحتجاجات على النظام التي بدأت في مارس/ آذار 2011.

وبحسب المرصد، فقد تمكن محمد الأسد من جني «مئات ملايين الليرات السورية من عمليات التهريب عندما كان في العقد الثالث من عمره».

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إن محمد الأسد «يعتبر واحداً من كبار وجهاء عائلة الأسد في القرداحة ويعمل لحسابه عدد من الشبيحة».

وكان محمد الأسد قد أصيب بجروح في 2012 في خلاف مع شخص آخر من سكان المنطقة، ما أثار تكهنات بشأن ما إذا كان النزاع الدائر في سورية يغذي التوترات في المنطقة التي تعد معقلاً للنظام.

العدد 4572 - السبت 14 مارس 2015م الموافق 23 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:58 ص

      رفااااعي

      جهنم وبئس المصير ياطواغيت العصر والفال للزرافه أبو رقبه طويلة يعلها الخلع إن شاء الله قولوا آمين

اقرأ ايضاً