العدد 4572 - السبت 14 مارس 2015م الموافق 23 جمادى الأولى 1436هـ

معرض «ادخل عالمي» يختتم فعالياته وسط إقبال كبير من الزوار

مبادرة «نسيم» تستعد لمهرجان كبير لدعم الأطفال ذوي التوحد في أبريل

من معرض «ادخل عالمي» في مجمع السيتي سنتر
من معرض «ادخل عالمي» في مجمع السيتي سنتر

ضاحية السيف - ملتقى الشباب البحريني 

14 مارس 2015

اختتم المعرض الفني «ادخل عالمي» الذي نظمته مبادرة نسيم التابعة لجمعية ملتقى الشباب البحريني، تحت رعاية وزير شئون الإعلام، عيسى الحمادي، فعالياته التي تضمنت فقرات متنوعة يوم أمس السبت (14 مارس/ اذار 2015)، وذلك وسط حضور وإقبال كبير من الجاليات العربية والأجنبية وأولياء أمور المصابين باضطراب التوحد والمهتمين والمعنيين في هذا الشأن.

ويعتبر المعرض أول فعاليات مبادرة نسيم هذا العام ضمن مشروع «ادخل عالمي» لدعم الأطفال ذوي التوحد، والذي يهدف إلى تعريف الجمهور بهذا الاضطراب وأعراضه ونسبة انتشاره، والتأكيد على ضرورة الفحص المبكر للأطفال وتوفير الدعم الحكومي لهذه الفئة التي تعاني من قلة عدد المراكز المتخصصة في هذا المجال، وضعف الدعم المادي في مقابل ارتفاع كلفة التأهيل والعلاج والتي لا تتوافر لدى الكثيرين من البسطاء وذوي الدخل المحدود.

من جهتها، وصفت رئيسة مبادرة نسيم في جمعية ملتقى الشباب البحريني إيناس الفردان مستوى الإقبال على المعرض بأنه كان فوق المتوقع بقولها: «الإقبال كان كبيراً ولم يقتصر على البحرينيين، بل حضره مواطنو دول الخليج العربي والأجانب المقيمون في مملكة البحرين، وكذلك أولياء الأمور الذين ترددوا على المعرض وكانوا يحملون همّ توافر مركز متخصص مدعوم من الحكومة أو يكون حكوميا بالكامل».

وأضافت «مركز عالية للتدخل المبكر لديه 425 طالبا على قائمة الانتظار بحسب آخر إحصائية أعدها المركز قبل عام وثمانية أشهر، والعدد في تزايد مستمر».

وذكرت الفردان أن المترددين على المعرض على مدى يومين، رحبوا بفكرة إيصال رسائل توعوية عن اضطراب التوحد من خلال الفن، باعتباره رسالة إنسانية تخاطب جميع العقول والشرائح والفئات في المجتمع البحريني على اختلاف مستوياتهم.

وأوضحت أن «وزير شئون الإعلام أعرب عن دعمه للفعالية، ورحب بفكرة المعرض ودوره في التعريف باضطراب التوحد، وخصوصاً أن الأطفال المصابين بهذا الاضطراب بحاجة إلى رعاية واهتمام وتفهم لحالتهم، فهم يمتلكون قدرات وإمكانات من المهم اكتشافها وصقلها وتنميتها من خلال توفير المراكز المتخصصة والتأهيل اللازم لهم».

وأكدت أن المعرض هو باكورة أولى لتحضيرات واجتماعات استمرت على مدى الأشهر الماضية، وأن الفعالية القادمة يوم السبت الموافق 4 أبريل/ نيسان 2015، ستكون في قاعة برستيج بمنتزه عين عذاري تحت رعاية وزيرة التنمية الإجتماعية، فائقة الصالح، وهي عبارة عن مهرجان بعنوان «ادخل عالمي»، بمشاركة 5 مراكز متخصصة في التوحد من بينها مركز من المملكة العربية السعودية، وكذلك أطفال مصابون باضطراب التوحد، أحدهم مصور وفنان ومؤلف كتاب وقارئ للقرآن الكريم.

ولفتت الفردان إلى أن «هناك الكثير من الفنانين والرسامين الذين أبدوا رغبتهم للمشاركة في هذا المعرض بلوحاتهم، ولكن لمحدودية المساحة المخصصة في مجمع السيتي سنتر، اقتصرت المشاركة على 8 فنانين فقط، بينما ستكون مساحة المعرض في قاعة برستيج في منتزه عين عذاري على امتداد 26 مترا، ما سيفسح المجال لمشاركة 12 فنانا وفنانة، فضلاً عن مشاركة فرقتين موسيقيتين».

وتابعت رئيسة المبادرة «زارنا نواب وأساتذة متخصصون في السمع والتربية الخاصة، ورؤساء مراكز معنية بتوفير الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك أشعرنا بثقل المسئولية الملقاة على عاتقنا وأهمية مواصلة تقديم الدعم لهذه الفئة بكل الوسائل الممكنة».

وبهذه المناسبة، دعت الفردان جميع المواطنين والمقيمين إلى حضور مهرجان «ادخل عالمي» في قاعة برستيج في منتزه عين عذاري يوم السبت الموافق 4 أبريل 2015، ضمن الاحتفال باليوم العالمي للتوحد، والذي سيتضمن قسما لعرض الأفلام القصيرة، وقسما للوحات الرسم، وآخر لعرض الصور الفوتوغرافية، إلى جانب قسم توعوي كبير على يد أطباء ومتخصصين في مجال التوحد بالتعاون مع مجموعة من المراكز المتخصصة.

وتابعت «أما الفعالية الثالثة فهي عبارة عن ماراثون خيري للتضامن مع الأطفال ذوي التوحد تحت رعاية وكيلة وزارة الصحة عائشة بوعنق في دوحة عراد يوم السبت الموافق 25 أبريل 2015، تليها الفعالية الرابعة وهي عرض أزياء للأطفال ذوي التوحد في شهر يونيو/ حزيران 2015، بمشاركة مصممين ومصممات بحرينيين، حيث سيكون العارضون هم من أطفال التوحد المؤهلين من مركز عالية للتدخل المبكر، وسيقام على الهامش معرض فني صغير وفقرات لأعمال فنية حية».

وكانت فعاليات اليوم الثاني من معرض «ادخل عالمي» في مجمع السيتي سنتر قد اشتملت على مجموعة من الفقرات وهي: الرسم الحر للفنانين موسى الأحمد وحسين حاجي، ولوحة شعار التوحد للأطفال قدمتها الفنانة زهراء الأحمد، وخط الأسماء للفنان مرتضى الساكن، وكاركاتير الوجوه للفنان جاسم المقابي، ومسابقة نسيم الثقافية الثانية عن التوحد من تقديم الفنانين محمد صقر والبسام، وفقرة موسيقية لفرقة عشاق البحرين وفرقة العشاق الاخوة.

العدد 4572 - السبت 14 مارس 2015م الموافق 23 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً