العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ

انطلاق أعمال التجهيز الأولية في برنامج تحديث مطار البحرين الدولي

وزير المواصلات يوقع عقد أعمال التجهيز كبداية للأعمال التحضيرية لمبنى المسافرين

وزير المواصلات يوقع الاتفاقية مع شركة «سيباركو»
وزير المواصلات يوقع الاتفاقية مع شركة «سيباركو»

المنامة - وزارة المواصلات والاتصالات 

15 مارس 2015

انطلقت رسمياً المرحلة الأولى من الأعمال التحضيرية في مطار البحرين الدولي بهدف تهيئه الموقع لبدء العمل في تشيد مبنى المسافرين ضمن برنامج تحديث المطار. ويأتي هذا الإعلان عقب إرساء تعيين وتكليف شركة «CYBROC» للبناء والتشييد لأول مرحلة من الأعمال التحضيرية التي بلغت قيمتها 1.139.000 مليون دينار بحريني من ضمن برنامج تحديث المطار.

وتهدف الأعمال التحضيرية للتجهيز لنقل كل المرافق والخدمات بعيداً عن موقع العمل وإفساح المجال للأعمال الإنشائية بمبنى المسافرين. وسيتم إنجاز أعمال التجهيز من خلال عقدين منفصلين. وتم منح العقد الأول إلى «CYBROC» للبناء والتشييد، ومن المزمع استكماله بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني 2015. وسيتم منح العقد الثاني خلال شهر أبريل/ نيسان المقبل.

وتتضمن أعمال المرحلة الأولى من أعمال التجهيز الأولية نقل الخدمات الأرضية الموجودة حالياً مثل كابلات الطاقة والاتصالات وأنابيب المياه والتصريف الصحي بعيداً عن منطقة تجهيز الأعمال الأولية المخصصة لمبنى المسافرين، بالإضافة إلى توفير خدمات بديلة مثل الطاقة والمياه والتصريف الصحي والمياه المبردة لبرج مراقبة الحركة الجوية، وتغيير مكان سياج ساحة المطار بما يسمح بدخول أسهل للمقاول الرئيسي إلى موقع الإنشاء، مع المحافظة في الوقت ذاته على أمان وسلامة سير العمليات الجوية.

وفي هذا الصدد، قال وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد محمد: «يشكّل تكليف الشركة المعنية لبدء أعمال التجهيز وانطلاق الأعمال التحضيرية في أرض المطار البداية الحقيقية للمشروع ويعكس التقدم في تنفيذ برنامج تحديث المطار، ومن شأن هذا جعل تحقيق هذا المشروع أقرب منالاً. وقد وضعنا نصب أعيننا لدى اعتماد المشروع أهدافاً استراتيجية ترمي إلى الارتقاء بمرافق المطار والبنية التحتية والخدماتج».

ومن المتوقع أن تنطلق الأعمال في تدعيم الأساسات في مايو/ أيار 2015 وأعمال التشييد الفعلية للمبنى في سبتمبر/ أيلول 2015، بالتزامن مع أعمال التجهيز الجارية على قدم وساق، حيث من المقرر استكمال مبنى المسافرين خلال أربع سنوات من بدء أعمال البناء. وتضطلع شركة هيل إنترناشيونال العالمية بدور الاستشارة الإدارية وشركة باريس لهندسة المطارات Aéroport de Paris Ingérierie بتقديم الاستشارات في مجالي التصميم والهندسة والإشراف على الإنشاء.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، محمد البنفلاح: «كان العام 2014 عاماً بالغ الأهمية في هذا المجال، إذ قطعنا شوطاً كبيراً في تحسين تجربة المسافرين والارتقاء بمرافق المطار وبنيته التحتية وعملياته الأرضية، ليتوافق مع المعايير الدولية. وحان الوقت الآن للمباشرة في إنشاء مبنى مسافرين عصري ومتميز يرتقي إلى المعايير العالمية. يتجسد هدفنا في توفير مرفق راقٍ يقدم جميع الخدمات الموجودة في المطارات العالمية، مع الإبقاء على الخدمات المتميزة التي طالما عُرف بها مطار البحرين الدولي».

وتعكس بداية أعمال التجهيز التقدم الكبير الذي أُنجز حتى اليوم في برنامج تحديث المطار، كما أنها تمضي قدماً بجدول إنشاء المشروع. وأطلقت المرحلة الأولى من برنامج تحديث المطار في مطلع العام 2014 عبر إجراء أعمال تحسين فورية على المبنى الحالي لمطار البحرين الدولي، ومنها إقامة جسور جوية متطورة وآلات مسح أمنية جديدة متقدمة، فضلاً عن توسيع المنطقة الحرة في المطار والتحسينات الأخرى التي شهدها المبنى.

من المتوقع بدء المرحلة الثانية من أعمال التجهيز في أبريل 2015، على أن تستكمل في مطلع العام 2016. ومن أبرز معالم هذه المرحلة تشييد محطة جديدة لمكافحة الحريق وإقامة بنى تحتية داعمة في شمال المدرج لاستبدال المبنى القديم الذي سيتم هدمه، علاوة على بناء بوابة دخول جديدة آمنة –SuperGate - في نهاية المهبط مزودة بأحدث التقنيات والمعدات لتصبح البوابة نقطة الدخول الرئيسة للعاملين في المطار، كما تتضمن توفير مرافق التزود بالوقود لشركة البحرين لتزويد وقود الطائرات (بافكو) ومنها المكاتب وورش الصيانة والمعدات التشغيلية في المناطق الرئيسية بما يتيح مواصلة شركة بافكو عملها بالكفاءة ذاتها وتزويد الطائرات بالوقود بشكل آمن ويسير. هذا فضلاً عن تغيير مواقع مرافق شركة خدمات مطار البحرين (BAS) ومنها ورش عمل صيانة الشركة ومحطات تزويد المركبات بالوقود ومرافق التدريب.

وتبلغ مساحة مبنى المسافرين نحو 201.467 متراً مربعاً، ما يمثل أربعة أضعاف مساحة المطار الحالي، وتم تصميمه لاستيعاب 14 مليون مسافر سنوياً مع الحفاظ على الكفاءة المثلى للعمليات وسهولة ومرونة حركة المسافرين، فضلاً عن الخدمات المميزة التي لطالما اعتاد عليها الركاب وجميع مرتادي مطار البحرين الدولي.

ويأتي التخطيط المعماري لمبنى المسافرين مماثلاً للمبنى القائم حالياً، إذ تقع صالات المغادرون في الطابق الأول بينما توجد صالات القادمين في الطابق الأرضي؛ إلا أن الاختلاف سيكون عظيماً، حيث سيتم إدخال تقنيات جديدة ومحسنة فائقة الحداثة في جميع أنحاء المطار للحفاظ على سلامة وأمن وتحسين مستوى راحة المسافرين، كما سيتم تقليص الوقت الذي يستغرقه المسافر أثناء إجراءات تسجيل المسافرين والصعود على متن الطائرة. ويضم مبنى المسافرين أيضاً مرافق منفصلة مخصصة للدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، وسيكون هناك عدد أكبر من منصات تسجيل بيانات السفر ومراقبة الجوازات والأمن، إلى جانب مساحات أكبر للسوق الحرة ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات، بالإضافة إلى العديد من المرافق التي تقدم أفضل تجربة للمسافرين عبر مطار البحرين الدولي.

وسيضم مبنى المسافرين بمطار البحرين الدولي صالة للمغادرين بمساحة 4.600 متر مربع، وصالتين لتسجيل بيانات السفر لدرجة رجال الأعمال والدرجة الأولى على مساحة إجمالية تتجاوز 5.000 متر مربع، ونحو 108 مكاتب لتسجيل بيانات سفر المسافرين و24 مكتباً لمراقبة الجوازات و28 ممراً أمنياً. وتبلغ مساحة منطقة التجزئة 9.000 متر مربع، تشمل محلات تجارية وفناء المأكولات وصالات للمسافرين و24 بوابة سفر مجهزة بجسور جوية لصعود للطائرات. أما صالة الوصول ستشمل على 36 مكتباً لمراقبة الجوازات، 5 بوابات إلكترونية لإنجاز إجراءات السفر، 8 أحزمة لتسلم الحقائب، ومنطقة حرة للتسوق بمساحة 1.000 متر مربع. هذا فضلاً عن نظام حديث لتسلم ومعالجة وتخزين الأمتعة ومواقف للسيارات بطاقة استيعابية تبلغ نحو 7000 سيارة.

وسيخدم مبنى المسافرين 14 مليون مسافر سنوياً، مع القدرة على استيعاب 130.000 حركة جوية للطائرات سنوياً، ومناولة لما يصل إلى 4.700 حقيبة للساعة الواحدة.

العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:42 ص

      خبر حلو

      عقبال مدرسة السنابس الابتدائية أم الفيران .

اقرأ ايضاً