العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ

بوتين: كنا «مستعدين» لاستنفار قوانا النووية لو تدخّل الغرب في القرم

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فيلم وثائقي بُثّ أمس الأحد (15 مارس/ آذار 2015) أن روسيا كانت «مستعدة» في (مارس 2014) لاستنفار قواها النووية لو حصل تدخل عسكري غربي في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو قبل عام.

وقال بوتين الذي نقلت قناة «روسيا 1» التلفزيونية العامة تصريحاته، قبيل عرض الفيلم الوثائقي: «كنا مستعدين للقيام بذلك»، مضيفاً أن القيادة الروسية كانت مستعدة لمواجهة «المنعطف الأسوأ الذي كان يمكن أن تتخذه الأحداث».


بوتين: كنا «مستعدين» لاستنفار قوانا النووية لو تدخل الغرب في القرم

موسكو، واشنطن - رويترز، أ ف ب

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فيلم وثائقي بث أمس الأحد (15 مارس/ آذار 2015) إن روسيا كانت «مستعدة» في (مارس 2014) لاستنفار قواها النووية لو حصل تدخل عسكري غربي في شبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها موسكو قبل عام.

وقال بوتين الذي نقلت قناة «روسيا 1» التلفزيونية العامة تصريحاته، قبيل عرض الفيلم الوثائقي «كنا مستعدين للقيام بذلك»، مضيفاً أن القيادة الروسية كانت مستعدة لمواجهة «المنعطف الأسوأ الذي كان يمكن أن تتخذه الأحداث».

وأوضح أن الجيش الروسي كان نشر في القرم بطاريات صواريخ دفاع ساحلية من طراز «باستيون»، وأسلحة من شأنها ردع أية بارجة أميركية كانت آنذاك في البحر الأسود عن التدخل.

وأضاف أنها «بطارية الدفاع الساحلي الأكثر فاعلية حتى الآن. وفي مرحلة معينة، ولإفهام الجميع أن الدفاع عن القرم مؤمن، نقلنا هذه البطاريات إلى هناك».

وتابع بوتين في تصريحاته «كنا نجهل يومها» ما إذا كان الغرب سيتدخل عسكريّاً، «لذلك، كنت ملزما إعطاء التعليمات الواجبة لقواتنا المسلحة... إصدار أوامر تتعلق بموقف روسيا وقواتنا المسلحة في كل الظروف».

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض إن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو تحدثا هاتفياً أمس الأول (السبت) ودعا كلاهما روسيا والانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا إلى تنفيذ اتفاقيات مينسك لوقف إطلاق النار.

وقال البيت الأبيض في بيان إن كلا الزعيمين رحب أيضاً بصرف أول شريحة من برنامج جديد من جانب صندوق النقد الدولي لأوكرانيا.

من جانب آخر، توجه فريق طبي أوكراني إلى موسكو لفحص الحال الصحية لقائدة الطائرة العسكرية الأوكرانية التي وقعت في أسر القوات الروسية منذ عدة أشهر.

وقال نيكولاي بولوسوف محامي الطيار ناديشدا سواتشينكو (33 عاماً) يوم السبت في كييف إن الأطباء المختصين تأكدوا بعد نهاية إضرابها عن الطعام الذي استمر حتى الآن حوالى ثلاثة أشهر من أن حالتها الصحية ما تزال ضعيفة.

كان أطباء ألمان زاروا سواتشينكو خلال فبراير/ شباط الماضي.

كانت سواتشينكو وقعت في أسر الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي ونقلت عبر الحدود إلى الجانب الروسي.

وفي السياق نفسه، ذكرت تقارير صحافية أن ما يزيد على 100 شاب ألماني يحاربون إلى جانب الانفصاليين في منطقة النزاع شرقي أوكرانيا.

وأوضحت صحيفة «فيلت أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس (الأحد) مستندة إلى دوائر أمنية، أن هؤلاء المقاتلين هم من يطلق عليهم «ألمان روسيا»، وكثير منهم كانوا جنوداً سابقين بالجيش الألماني.

ونقلت الصحيفة عن بيانات وزارة الداخلية أن هناك «أدلة على أن هناك بعض الأشخاص الألمان» يقيمون في المنطقة الخاضعة تحت سيطرة الانفصاليين.

وقال متحدث باسم الوزارة للصحيفة إنه في حال الحصول على معلومات بشأن خروج هؤلاء الأشخاص للمشاركة في معارك في أوكرانيا، «سيتم استخدام هذه المعلومات لاتخاذ إجراءات مشددة».

العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً