العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ

كابول استخدمت أموال «سي آي أيه» لدفع فدية لتنظيم «القاعدة»

أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» أمس الأول (السبت) بأن الحكومة الأفغانية استخدمت في 2010 مليون دولار من صندوق تموله وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) لدفع فدية قدرها خمسة ملايين دولار لـ «القاعدة» مقابل إفراج التنظيم عن دبلوماسي أفغاني خطفه في باكستان.

وقالت الصحيفة ان زعيم تنظيم «القاعدة» في حينه أسامة بن لادن خشي أن يكون الأميركيون على علم بهذه الصفقة وأن يتمكنوا من تتبع مسار هذه النقود أو أن يكونوا قد دسوا فيها سماً أو مواد إشعاعية، ولذلك فقد طلب تحويلها إلى عملة أخرى.

وأوضحت الصحيفة أن وحدة الكومندوس الأميركية التي قتلت بن لادن في مخبئه في أبوت آباد قرب إسلام آباد في 2011 عثرت في أجهزة الكمبيوتر والوثائق التي صادرتها من المكان على رسائل تبادلها زعيم «القاعدة» مع المسئول عن العمليات اللوجستية في التنظيم عطية عبد الرحمن.

وتابعت أن هذه الرسائل ظلت طي الكتمان إلى أن قدمت كدليل اتهام في محاكمة عابد نصير الذي دانته محكمة في نيويورك في مطلع مارس/ آذار بالانتماء إلى تنظيم «القاعدة» والمشاركة في التحضير لاعتداءات تم إحباطها في كل من نيويورك ومانشستر وكوبنهاغن.

وكان الدبلوماسي الأفغاني عبد الخالق فرحي يعمل قنصلاً عاماً لبلاده في بيشاور ويستعد لأن يتولى بعد أسابيع منصبه الجديد كسفير لبلاده في إسلام آباد حين اختطف في سبتمبر/ أيلول 2008.

وأفرج تنظيم «القاعدة» عن الدبلوماسي بعد عامين من اختطافه بعدما حصل من كابول على فدية مالية قدرها خمسة ملايين دولار، بينها مليون دولار مصدرها صندوق سري موضوع في تصرف الرئاسة الأفغانية وتموله وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه).

العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً