العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ

«هيومن رايتس ووتش»: استخدام قنابل عنقودية في ليبيا خلال الأشهر الماضية

أعلنت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية أمس الأحد ( 15 مارس/ آذار 2015) أن قنابل عنقودية استخدمت خلال الأشهر الماضية في الصراع المسلح الذي تشهده ليبيا، في أول تقرير عن استخدام هذه القنابل المحظورة في فترة ما بعد سقوط نظام معمر القذافي.

وقالت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني «ثمة أدلة ذات صدقية على استخدام القنابل العنقودية المحرمة في موقعين على الأقل في ليبيا منذ ديسمبر/ كانون الأول 2014».

وأوضحت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها أن بقايا القنابل العنقودية عثر عليها في بلدة بن جواد الساحلية الواقعة على بعد نحو 550 كلم شرق طرابلس في فبراير/ شباط 2015، وفي سرت (نحو 400 كلم شرق طرابلس) في مارس/ آذار الجاري.

واعتبرت «هيومن رايتس ووتش» أن «الحالة الجيدة لطلاء أغلفة القنابل، وخلوها من التأثر الشديد بالعوامل الجوية» يفيد بأنها «تخلفت عن هجمة حديثة التاريخ»، مشيرة إلى أن القوات الموالية للحكومة المعترف بها دولياً «قصفت الموقعين أخيراً، لكنها أنكرت استخدام الذخائر العنقودية».

وشددت على أنه «لم يتسن تحديد المسئولية على أساس الأدلة المتاحة».

وقال مدير برنامج الأسلحة في المنظمة ستيف غوس إن «الأدلة الجديدة على استخدام الذخائر العنقودية في ليبيا تثير القلق إلى أبعد الحدود، وعلى السلطات الليبية التحقيق في تلك الوقائع والتأكد من عدم استخدام قواتها للقنابل العنقودية».

وليبيا التي كانت تملك مخزونا من القنابل العنقودية في زمن النظام السابق، لم توقع على اتفاقية حظر إنتاج واستخدام هذه القنابل التي تحتوي على عشرات أو مئات من القنابل الصغيرة ويمكن إطلاقها بواسطة الصواريخ أو رميها من الجو.

واتهمت قوات النظام السابق باستخدام القنابل العنقودية في مواجهتها للانتفاضة المسلحة قبل أربع سنوات، لكنها المرة الأولى التي يتحدث فيها تقرير عن استخدامها في فترة ما بعد سقوط النظام.

العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً