العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ

قطر تعتمد سعر النفط في موازنة 2015 عند 65 دولاراً للبرميل

وزير المالية القطري علي شريف العمادي
وزير المالية القطري علي شريف العمادي

قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي، خلال تصريحات صحافية، على هامش افتتاح مؤتمر معهد التمويل الدولي لربيع العام 2015 بالدوحة، الذي يُعقد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأول مرة، إن دولة قطر اعتمدت في موازنتها سعر نفط عند 65 دولاراً للبرميل، وتجاوزت معدلات أسعار النفط للسنة المالية هذا الرقم وبالتالي كان هناك فائض، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية (قنا). لافتاً إلى أن عملية تمديد موازنة العام المالي 2014 - 2015 حتى نهاية العام الجاري ستشهد استخدام المعايير نفسها التي جرى تطبيقها في الموازنة الحالية بما فيها السعر المرجعي لبرميل النفط.

وأكد العمادي أن قطر استطاعت تحقيق فائض متميز جداً، إذ تجاوز الفائض خلال تلك الفترة مئة مليار ريال، فيما سيتم الإعلان عن الأرقام بالتفاصيل خلال أيام. وأفاد بأنه خلال الأيام القليلة المُقبلة سيتم إصدار إيضاح من وزارة المالية بآلية تنفيذ عملية تمديد موازنة العام المالي 2014 - 2015 وذلك للوزارات والأجهزة الحكومية بحيث تكون عملية التمديد واضحة للجميع. وتوقع وزير المالية استمرار النهج نفسه المتبع في الموازنة خلال الأشهر التسعة المُقبلة من حيث التركيز على المشاريع الرئيسية، مضيفاً أن هناك إنفاق توسعية في تلك المشاريع، حيث سيذهب الجزء الأكبر من معدلات الإنفاق للمشاريع الرئيسية.

وأوضح العمادي أن الوزارة ستكشف خلال الأيام المقبلة بالتفاصيل الأبواب الرئيسية لباقي الموازنة حتى نهاية العام وحجم الاتفاق على تلك المشاريع. ونوه إلى أن هناك تحفيزاً من الحكومة للقطاع الخاص، حيث استطاع القطاع الخاص خلال العام 2014 أن يكون المحفز لمعدلات النمو في الاقتصاد القطري والذي نما بنحو 6 في المئة، متوقعاً أن يظل اقتصاد قطر الأسرع نمواً في المنطقة لسنوات مقبلة.

العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً