العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ

«داعش» يسيطر على طريق إمدادات للقوات العراقية والبشمركة تحرر 3 قرى

مسئول كردي: التنظيم استخدم الكلور في 3 هجمات

قوات البشمركة تتقدم وسط إحدى القرى المحررة - reuters
قوات البشمركة تتقدم وسط إحدى القرى المحررة - reuters

ذكرت مصادر أمنية عراقية أمس الإثنين (16 مارس/ آذار 2015) أن تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) سيطر على أحد طرق إمدادات القوات العراقية بعد معركة مع القوات العراقية جنوبي قضاء بيجي.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن تنظيم «داعش» داهم الليلة قبل الماضية منطقة المالحة جنوبي بيجي، وجرت اشتباكات مع القوات العراقية أدت إلى سيطرة داعش على المنطقة وقطع طريق إمدادات القوات العراقية بين تكريت وبيجي باتجاه مصفاة التكرير. وأشارت المصادر إلى انسحاب القوات العراقية من المكان.

في المقابل، أفاد قائد قوات الإسناد الثانية في قوات البشمركة الكردية، اللواء مريوان عبدالله أمس بأن قوات مكافحة الإرهاب والبشمركة وبإسناد من قوات التحالف الدولي تمكنت من تطهير 3 قرى عراقية إستراتيجية من سيطرة «داعش».

وقال عبدالله، في تصريح صحافي إن «قوات البشمركة ومكافحة الإرهاب تمكنت من تطهير قرى سعد والوحده وخالد جنوبي كركوك من سيطرة داعش وهي الآن تحت سيطرتنا بشكل تام».

من جهة ثانية، قال مسئول عسكري كردي آخر إن لديه أدلة على أن التنظيم استخدم غاز الكلور كسلاح كيماوي ضد قوات البشمركة في 3 هجمات مختلفة بشمال العراق.

وقال اللواء عزيز ويسي الذي تعرضت قواته للهجوم إن المتشددين استخدموا الكلور في ديسمبر/ كانون الأول في منطقة سنجار وفي هجومين آخرين إلى الغرب من الموصل في يناير/ كانون الثاني أحدهما هجوم وقع في 23 من الشهر وتحدثت عنه السلطات الكردية يوم السبت.

على صعيد آخر، أفاد ضابط كبير في الجيش العراقي أمس أن التنظيم منع آلاف العوائل من أهالي قضاء الفلوجة من الخروج وحجزهم كدروع بشرية تحسباً لهجوم محتمل من القوات العراقية لاقتحام قضاء الفلوجة. وقال المسئول في قيادة عمليات الأنبار العسكرية، ناصر عبدالحميد: «إن آلافا من أهالي مدينة الفلوجة يحاولون الخروج من المدينة نتيجة الممارسات التعسفية والانتهاكات التي يتبعها التنظيم المتطرف ضدهم،وإن التنظيم يقوم بقتل وتعذيب أي شخص من الأهالي بمجرد الشك في أنه على علاقة مع قوات الجيش والشرطة المحلية».

كذلك، أفاد سكان محليون أمس بان التنظيم نفذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق الصحافي فاضل الحديدي بعد 9 أشهر من اعتقاله في مدينة الموصل. وقال السكان إن «داعش» أقدم على إعدام الصحافي في أحد معسكرات التنظيم بناحية القيارة جنوبي الموصل رمياً بالرصاص وسلمت جثته للطب العدلي بالموصل.

العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً