العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ

مساعد قائد الأسطول الخامس: الحرب العسكرية وحدها لن تدمر «داعش»

طائرة استطلاع تابعة للأسطول الخامس في البحرين بمقدورها الطيران لأكثر من 10 ساعات متواصلة
طائرة استطلاع تابعة للأسطول الخامس في البحرين بمقدورها الطيران لأكثر من 10 ساعات متواصلة

الجفير (القاعدة الأميركية) - عقيل ميرزا 

16 مارس 2015

قال مساعد القائد العام لقوات البحرية الأميركية بالقيادة المركزية في الأسطول الخامس بالمنامة جيمس ليوبلين: «إن الحرب العسكرية وحدها لا يمكن أن تدمر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ولا بد من محاربة هذا التنظيم اقتصاديّاً من خلال تجفيف منابع دعمه ماليّاً، وفكريّاً من خلال التبرؤ من أفكاره». جاء ذلك خلال لقاء ليوبلين بـ «الوسط» وعدد من الصحافيين من البحرين وخارجها في القاعدة الأميركية بالجفير يوم الخميس (12 مارس/ آذار 2015).

وأشاد مساعد قائد القوات البحرية الأميركية بدور مملكة البحرين في محاربة «داعش»، مشيراً إلى أن الغارة الأولى على تنظيم الدولة الإسلامية انطلقت من البحرين، وأن المملكة العربية السعودية تقوم حاليّاً بالغارات نفسها».


«الوسط» تتجول في مقر الأسطول الخامس الأميركي في الجفير

مساعد قائد البحرية الأميركية: الحرب العسكرية وحدها لن تدمر «داعش» ولا بد من حرب اقتصادية وفكرية

الجفير (القاعدة الأميركية) - عقيل ميرزا

قال مساعد القائد العام لقوات البحرية الأميركية بالقيادة المركزية في الأسطول الخامس بالمنامة جيمس ليوبلين: «إن الحرب العسكرية وحدها لا يمكن أن تدمر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، ولا بد من محاربة هذا التنظيم اقتصاديّاً من خلال تجفيف منابع دعمه ماليّاً، وفكريّاً من خلال التبرؤ من أفكاره». جاء ذلك خلال لقاء ليوبلين بـ «الوسط» وعدد من الصحافيين من البحرين وخارجها في القاعدة الأميركية بالجفير يوم الخميس (12 مارس/آذار 2015).

وأشاد مساعد قائد القوات البحرية الأميركية بدور مملكة البحرين في محاربة «داعش»، مشيرا إلى أن الغارة الأولى على تنظيم الدولة الإسلامية انطلقت من البحرين، وأن المملكة العربية السعودية تقوم حاليّاً بالغارات نفسها».

وأشار إلى أن الولايات المتحدة وحدها قامت بنحو 2700 طلعة جوية، موجهة ضد التنظيم، مبيناً أن «جميع الطلعات الجوية الأميركية انطلقت من حاملة الطائرات الأميركية المتمركزة في مياه الخليج، وهي لاتزال تقوم بالمزيد من العمليات، هذا بالإضافة إلى ضربات جوية أخرى يتلقاها التنظيم من قبل دول التحالف، ومن بينها البحرين والإمارات والسعودية وقطر والأردن».

التنسيق مع إيران

وعما إذا كان الأميركيون ينسقون مع إيران أو النظام السوري بشأن هذه الطلعات اليومية، قال ليوبلين: «فيما يتعلق بالعراق فإن كل الطلعات بتنسيق مع الحكومة العراقية، وإذا كان العراق ينسق أو يتعاون مع إيران أو غيرها، فهذا شأن العراقيين الخاص يطلبون من يشاؤون لمسادعتهم».

كما نفى أيضاً وجود أي تنسيق مع النظام السوري، وقال «بالتأكيد لا ننسق مع النظام السوري بشأن الضربات الموجهة ضد داعش، حتى بالنسبة إلى العمليات على الأراضي السورية نفسها».

معركة تكريت

وعن دور القوات الأميركية في معركة تكريت العراقية المحتدمة حاليّاً، قال نائب القائد العام لقوات البحرية الأميركية بالقيادة المركزية في الأسطول الخامس بالمنامة جيمس ليوبلين: «ليست لدينا مهام متعلقة بمعركة تكريت خصوصاً، لكن مهامنا هي ضرب داعش بشكل عام، وكل ذلك يتم بتنسيق مع العراق، كما كثيراً مما نقوم به هو في الأساس تقطيع أوصال التنظيم على الأرض، وهو بالتأكيد يخدم العمليات البرية التي تقوم بها القوات العراقية على الأرض، وقد حققت هذه السياسة العسكرية نجاحاً في كثير من معاقل التنظيم».

وأجاب على الأسئلة المثارة بشأن عدم جدية الولايات المتحدة في القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بقوله: إن «الولايات المتحدة ملتزمة مئة بالمئة بالقتال ضد هذا التنظيم، لكننا نتدخل بالحجم الذي تطلبه منا القوات العراقية».

أما بشأن الآلية التي يعتمد عليها الأميركيون في تحديد المواقع المستهدفة من قبل الغارات الجوية، فقد أوضح «إننا نعتمد على المعلومات الاستخباراتية الأميركية، والصور الجوية التي توفرها لنا تقنية المسح المتطورة، بالإضافة إلى المعلومات التي تزودنا بها المخابرات العراقية».

وقضت «الوسط» مع عدد من الصحافيين يوماً في التجوال في القاعدة الأميركية التي هي مقر الأسطول الخامس الأميركي، وكانت السفن الأميركية تتمركز على امتداد المياه الواقعة على ضفاف المقر في منطقة الجفير، التي يصل عددها إلى عشرين سفينة بين دورية وماسحة ألغام.

ماسحة الألغام

وصعدت «الوسط» على ظهر ماسحتي ألغام، عمر إحداهما 43 عاماً، والأخرى 25 عاماً، وكان لكل واحدة منهما طاقم خاص قوامه 70 عنصراً، من بحارة عسكريين، ومدنيين تقنيين، يعكفون على تطوير الأنظمة التقنية، واستبدالها بحديثة، وأهم هذه الأنظمة هو منظار ماسح يعمل بأشعة الليزر، ويتحمل أجواء الخليج.

وفي حديث مع مسئولي هاتين الماسحتين، ذكروا أن غالبية المهام التي يضطلع بها الطاقم، هي مهام تدريبية، وليست عسكرية، في الوقت الراهن.

وعن الهدف الأساس من التواجد البحري، فقد ذكر من كانوا على متن هذه القوارب أنه تأكيد السلامة العامة في المنطقة.

طائرات الاستطلاع

واطلع الصحافيون على طائرة استطلاع من دون طيار، كانت متمركزة على ظهر واحدة من ماسحتي الألغام، إذا أوضح قبطان هذه السفينة أن هذه الطائرة قادرة على الطيران لمدة عشر ساعات يوميّاً، وبحسب قبطان السفينة فإن مهمتها ليست سرية.

وفي سؤال عما إذا كانت هذه الطائرة التي تعمل بجانب طائرة أخرى، تقوم باختراق الأجواء للدول المجاورة، أكد القبطان، أنها «ملتزمة بالحدود الدولية، وأنها لا تقوم بتجاوز ذلك».

وذكر القبطان أن «هذا النوع من الطائرات كان في السابق يتعرض للسقوط بسبب أعطاب فنية، لكن مع تطوير نظامه التشغيلي أصبحت هذه الأعطاب نادرة الحدوث».

الدوريات

وتجول الوفد الصحافي في عدد من الدوريات البحرية، التي كان على متن كل واحدة منها طاقم خاص، وكل طاقم يمارس غالبية شئون حياته، ومعيشته داخل هذه السفينة الصغيرة، المزودة بكل مستلزمات المعيشة، من طبّاخ، ومهندس، وطبيب أيضاً.

كما أن للنساء نصيباً في قيادة العديد من هذه السفن العسكرية، إضافة إلى أن المرأة تلعب دوراً أساسيّاً في مختلف عمليات الأسطول الخامس، سواء على مستوى التدريب، أو حتى العمليات العسكرية.

وفي حديث مع أحد البحارة، من على ظهر إحدى السفن البحرية الراسية على ضفاف القاعدة الأميركية، فقد أكد أن المهمة الرئيسية لهذا الأسطول هي حماية المنطقة، من عمان إلى الكويت، وبالدرجة الأولى تأمين حركة الملاحة البحرية والتجارة في حوض الخليج العربي.

وبحسب مسئولين في الأسطول الخامس المتمركز في البحرين، فإن الاسطول يقوم بالعديد من دورات التدريب البحرية في العديد من الدول المجاورة.

والأسطول الخامس الأميركي هو أسطول تابع إلى سلاح البحرية الأميركي، يتخد من المياه الإقليمية المقابلة للبحرين قاعدة له. ويصفه خبراء أميركيون بأنه أكثر الأساطيل الأميركية الاستراتيجية أهمية في منطقة الخليج العربي.

ويضم الأسطول الخامس حاملة طائرات أميركية، وعدداً من الغواصات الهجومية والمدمرات البحرية وأكثر من سبعين مقاتلة، إضافة إلى قاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية وطائرات التزويد بالوقود.

وتشير تقديرات سابقة إلى أن عدد البحارة الأميركيين المتمركزين في البحرين هو نحو 3500 بحار، فيما يقدر عدد السفن التابعة إلى سلاح البحرية الأميركي والراسية في البحرين بسبع عشرة سفينة. وتتلخص مهمة الأسطول الأساسية في تأمين إمدادات النفط من الخليج إلى الأسواق العالمية، ومراقبة إيران عن قرب، والإشراف على عمليات في الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي.

كما يشارك بشكل مباشر في العمليات العسكرية في كل من العراق وأفغانستان، ومكافحة ما يسمى بالإرهاب والقرصنة في المياه الدولية.

مساعد قائد الأسطول الخامس ينفي وجود تنسيق مع إيران وسورية
مساعد قائد الأسطول الخامس ينفي وجود تنسيق مع إيران وسورية
السفن الحربية ترسو في القاعدة الأميركية في الجفير
السفن الحربية ترسو في القاعدة الأميركية في الجفير
منظار ماسح يعمل بأشعة الليزر ضمن نظام جديد على إحدى ماسحات الألغام
منظار ماسح يعمل بأشعة الليزر ضمن نظام جديد على إحدى ماسحات الألغام
طائرة استطلاع تابعة للأسطول الخامس في البحرين بمقدورها الطيران لأكثر من 10 ساعات متواصلة
طائرة استطلاع تابعة للأسطول الخامس في البحرين بمقدورها الطيران لأكثر من 10 ساعات متواصلة
قائدة إحدى الدوريات تتحدث للوفد الإعلامي
قائدة إحدى الدوريات تتحدث للوفد الإعلامي

العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 11:08 ص

      ايران سوف تهرب من العراق

      تدخلت ايران في العراق والتوابيت با المئات يوميا تصل طهر ان ضباط وجنود من الحرس الثوري

    • زائر 13 | 9:46 ص

      ههههه.

      ولد الرفاع ساعات احس من تعليقاتك .........العالم كلها تدري إنه هتلر انتحر بس متى انتحر؟ انتحر هتلر بعد مانهزم من الجيوش المتحالفة ضدة....

    • زائر 8 | 4:09 ص

      لبحرية الاسطول الخامس

      العراق لن يحتاج لكم ولم يحتاج لكم اتركوة وكل شيء سيرجع لوضعه الطبيعي لا تضيعو وقتكم وتساندو داعش فهناك شخص اسمة قاسم سليماني يتولى المهمه التي لن تستطيعو ان تقدروا عليها ابدا .

    • زائر 9 زائر 8 | 4:28 ص

      هههههه

      أشوف حررو تكريت من اسبوع عيل شلون الموصل

    • زائر 12 زائر 8 | 7:34 ص

      جاينك الخير قدام!!!

      قولو لها الفلته لا يستعجل تكريت والموصل وحتى اللي مني ومني بيطلعونهم واحد واحد نفس الفيران بل ((نفس النسوان )) لابسين ثياب نسوان!!! وع عليهم بس وعععععععع

    • زائر 7 | 3:59 ص

      هههههه

      يوم تدخلت إيران التحالف شال يده والدليل تورط سليماني وربعه والخوف من دخول تكريت

    • زائر 5 | 3:21 ص

      ابوعدنان

      هتلر اقوى قوة كانت تم القضاء عليه في الحرب العالمية مجموعة من المجرمين والمرتزقة لايمكن القصاء عليه ماهذا الهراء يا امريكا مادم بيكون لهم دعم لوجيستي وعسكري اكيد مابيتم القضاء عليهم

    • زائر 6 زائر 5 | 3:53 ص

      ولد الرفاع

      هتلر انتحر يكون في علمك

    • زائر 4 | 12:19 ص

      مشكل

      امريكا اساس الدمار .. توه قاصفين في العراق واكثر من عشرين شهيد وقصف متعمد لعناء

اقرأ ايضاً