العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ

الملا لـ «العربية»: عانينا من الإرهاب ومازلنا والتصريحات الإيرانية تزعجنا كثيراً

أكد تفعيل الأدوات البرلمانية على «الرقابة المالية»... ولا تأثير لمقاطعة المعارضة

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب

قال رئيس مجلس النواب أحمد الملا، خلال لقائه مع قناة العربية: «إن مملكة البحرين جزء من المجتمع الدولي، نحن عانينا من الإرهاب ومازلنا في بعض المناطق وعانينا من التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي لمملكة البحرين، كان لزاماً أن ننظر لهذا الأمر بأهمية كبيرة»، لافتاً إلى «إيران دولة جارة ومسلمة وتربطنا معها علاقات تاريخية، لكن للأسف الشديد بين فينة وأخرى هناك الكثير من التصريحات غير المسئولة سواء من المسئولين في الحكومة أو من بعض أعضاء مجلس النواب الإيراني، هذه التصريحات تزعجنا كثيراً سواء هذه التصريحات تصدر اتجاه البحرين أو تجاه أية دولة خليجية أو تجاه أي دولة عربية».

وأكد الملا أن مجلس النواب سيسعى لتفعيل الأدوات البرلمانية على تقرير الرقابة المالية، مشيراً إلى أن ما حققه مجلس النواب في تمرير برنامج عمل الحكومة يجب أن ينعكس بالضرورة على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة، وبالتالي على المستوى المعيشي للجميع. وأننا ننتظر الموازنة بفارغ الصبر، لأن ما حققناه في برنامج الحكومة لابد أن ينعكس في هذه الموازنة وهذه من أولويات المجلس النيابي الآن، حققنا الكثير للمواطن ويجب أن تكون الموازنة متوافقة مع ما حققناه في برنامج الحكومة، بالإضافة إلى أمور أخرى على سبيل المثال المساهمة في تطوير المستوى المعيشي للمواطنين.

وقال إن التعديلات الدستورية في العام 2012 أعطت الكثير من الصلاحيات لمجلس النواب، لافتاً إلى أن مجلس النواب بمملكة البحرين يناقش أول مرة برنامج الحكومة. مشيراً إلى أن الديمقراطية في البحرين أرساها جلالة الملك منذ 12 عاماً منذ توليه جلالته سدة الحكم في البلاد وكان ولايزل هناك هناك تطور كبير في الديمقراطية.

وعن تقرير ديوان الرقابة، أوضح الملا أن «تعاملنا في هذا المجلس مع تقرير ديوان الرقابة يختلف تماماً على ما تعاملت به المجالس السابقة، هناك دماء جديدة هناك أناس متخصصون في هذا المجلس ولدينا نواب من كل فئات المجتمع، وأعتقد أنه سنقوم بتفعيل الأدوات الرقابية أكثر من الفصول السابقة، نحن نعترف ولكن في الفصل السابق للأسف الشديد تم التركيز على الجانب التشريعي أكثر من الجانب الرقابي، ولكن في هذا المجلس سنقوم بتفعيل جميع الأدوات الرقابية وخصوصاً ولحد الآن تقرير ديوان الرقابة لم يرفع إلى هيئة المكتب نتوقع خلال هذا الأسبوع يتم رفعه من قبل رئيس اللجنة المالية، ولكن سنقوم بالتعامل مع هذا التقرير بمهنية وبشفافية».

وبين أن «هناك استراتيجية واضحة لمجلس النواب ابتدأناها منذ أن تسلمت رئاسة المجلس، وهي أولاً تنصب على الشراكة المجتمعية، أطلقنا مشروع التواصل المجتمعي لأول مرة يطلقه مجلس النواب في تاريخ المجالس النيابية في مملكة البحرين، أطلقنا هذا المشروع وهو شراكة مجتمعية بين مجلس النواب، أطلقنا هذا المشروع ونجحنا في أول منتدى للشباب اجتمعنا بالشباب وكان هناك أكثر من مئتي شاب، وكانت النتائج جداً جداً ممتازة، وعقدنا أيضاً منتدى آخر خاص بالرياضيين لمسنا همومهم ولمسنا مشاكلهم... الآن السياسة ليست الجلوس فقط تحت قبة البرلمان أو في إحدى اللجان لكن السياسة الجديدة أن ينتقل النواب للمواطنين وأنا وجهت جميع اللجان وجميع رؤساء اللجان إلى أن يتجهوا لجميع فئات المجتمع للجلوس معهم لالتماس مشاكلهم لوضع حلول تحت قبة البرلمان».

وحول الوضع الأمني، قال الملا: «نحن نعيش في محيط إقليمي ودولي مضطرب للأسف الشديد وغير مستقر، كما تعلمون الدول الآن تواجه الإرهاب وتواجه عدم الاستقرار وتواجه التطرف الديني ومملكة البحرين جزء من هذا المجتمع الدولي، نحن عانينا من الإرهاب ومازلنا في بعض المناطق وعانينا من التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي لمملكة البحرين، كان لزاماً أن ننظر لهذا الأمر بأهمية كبيرة، لذلك أرسلنا بعض الوفود لبعض الدول الأوروبية والعربية أخرى لكي نطلعهم على التجربة الديمقراطية في مملكة البحرين وما وصلت إليه البحرين من إنجازات في هذا المجال وفي مجال حقوق الإنسان وفي كل القضايا التي تناولها البرلمان البحريني».

وتحدث رئيس مجلس النواب عن الاتحاد الخليجي، مؤيداً الدعوة التي أطلقها المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله فيما يخص الانتقال من التعاون إلى الاتحاد، وقال: «يفترض بنا كمجالس شعبية أو كمجالس برلمانية في دول مجلس التعاون يجب أن نعزز هذه الفكرة ويجب أن نسعى لتحقيق هذه الفكرة من خلال لقاءاتنا السنوية أو الفصلية، كما تعلمون أن هناك اجتماعات دورية للبرلمانات الخليجية وهناك برلمان معروف وهو البرلمان الخليجي (الاتحاد البرلماني الخليجي) لدينا لقاءات مستمرة ولدينا تشاورات مستمرة، إن شاء الله أن نحقق الاتحاد بين دول مجلس التعاون بما يطمح له المواطن الخليجي».

ولفت إلى أن «إيران دولة جارة ومسلمة وتربطنا معها علاقات تاريخية، لكن للأسف الشديد بين فينة وأخرى هناك الكثير من التصريحات غير المسئولة سواء من المسئولين في الحكومة أو من بعض أعضاء مجلس النواب الإيراني، هذه التصريحات تزعجنا كثيراً سواء هذه التصريحات تصدر اتجاه البحرين أو تجاه أية دولة خليجية أو تجاه أي دولة عربية، وللأسف الشديد هناك تدخلات في الشأن البحريني وهذا معروف، وخلال الفصل التشريعي السابق أصدرنا العديد من البيانات رداً على البيانات التي تصدر من المسئولين الإيرانيين، فيجب على إيران أن تحترم حسن الجوار وأن تحترم ميثاق الأمم المتحدة وأن تعرف بأن البحرين دولة عربية مسلمة عضو في الأمم المتحدة وعضو في دول المؤتمر الإسلامي وعضو في جامعة الدول العربية فيجب على إيران أن تعرف ذلك وأن تكون تصريحات المسئولين فيها تدعو إلى التقارب بدلاً من أن تدعو إلى الفرقة».

وفي سؤال لـ «العربية» عن تأثر عمل مجلس النواب بعد أن قاطعت المعارضة الانتخابات، قال الملا: «لا أعتقد هناك أي تأثير على مجلس النواب، ومجلس النواب الآن نجح في الانتخابات التي كانت قبل ثلاثة أو أربعة شهور ومجلس النواب يمثل كل المجتمع ومملكة البحرين دولة المؤسسات ودولة القانون والمسيرة الديمقراطية». لافتاً إلى أن الجمعيات السياسية التي دخلت في مجلس النواب 2010 و2006 وحملت الكثير من الملفات داخل قبة البرلمان وهذه الملفات تستطيع الآن أي كتلة نيابية داخل قبة البرلمان أن تناقش هذه الملفات، هناك كما ذكرت العديد من النواب يستطيعون أن يناقشوا أو يتحملوا أو يحملوا الكثير من الملفات التي ناقشتها هذه الجمعيات السياسية، لذلك لن يتأثر مجلس النواب بعدم مشاركة أية مجموعة».

العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 48 | 3:02 م

      لأ يصح إلا الصحيح

      أخي العزيز اعطو الناس حقوقها وخلو عنكم إيران وباكستان وأفغانستان لحالهم كل ماطالب الشعب بحقوقة المشروعة قلتو تدخل خارجي والله فضحتونا الناس ملو من هذي الاسطوانة المشروخة والله الواحد فينا يخاف يقول أنا عاطل عن العمل ويتهم انه عميل أو يمكن تدخل خارجي بعد مع احترامي لمجلس النواب انا اتكلم مع المجلس لأن يمثل الشعب لاتقول هذا تدخل خارجي بعد لأن الواحد يخاف يقول أي شي هالايام وشكرا

    • زائر 47 | 2:53 م

      !!!!

      زيدو الرواتب خلو الناس تعيش عدل بتنحل كل المشاكل ايران وايران مانشوف سوو شي

    • زائر 46 | 1:55 م

      لست ان المسئول ولكن

      ابنتي جامعية عاطلة اكثر من ثمانية اعوام وهي تنتظر الفرج بالتوظيف ولكن يوظف الاجنبي وابناء البلد عاطلين هل فتحت تحقيق عاجل واوقفت المهزلة ابنائي ينتظرون مسكن اكثر من 20 عاما والاجنبي يمنح الجواز والمنزل بجرة قلم فهل فتحت تحقيق واوقفت المهزلة اطفال ونساء وشيوخ وشباب واطباء ومهندسين ومعلمين في السجون باحكام الاعدام والمؤبد ومن يحاكمهم ويعذبهم ويهينهم هو الاجنبي فهل فتحت تحقيق وعلمت السبب في كل ذلك ام ان في قاموسكم ايران هي السبب ارحموا عقولنا فقط كبرنا علي الوهم ايراني ايران ايران ايران بسكم عاد

    • زائر 44 | 12:14 م

      م

      ايران عندها صناعات و نووي و وصلو حتى للفضاء و عندهم علماء و هذولة للحين ما خلصت طحنتهم !

    • زائر 39 | 8:24 ص

      من أنتم ؟!!

      يعني الشعب ما عندهم رأي ما لهم حقوق ما عندهم مطالب ،، كل شي قلتوا هالاسطوانة ايران و ايران و العالم كله يشهد على صدق الشعب البحريني و اخلاصه لكن المتمصلحين يريدون اظهار الشعب بصورة الارهاب و يشوهون سمعة البحريني المسالم لكم الله هو الناصر

    • زائر 38 | 8:22 ص

      في ناس ؟

      في ناس تطالب بحقها تروجح تفجر وتذبح وتكسر وتدمر ؟ لا والله هذا الإرهاب بعينه وعلمه , ولن نسمح له سنقطعه قطعا ... وهذا وعد ....

    • زائر 40 زائر 38 | 9:37 ص

      وفي بشر يرمون الفلفل داخل البيوت ويكسرون الارجل والايدي للشباب امام اعين امهاتهم امعانا للاذية والتشفي وهناك ...

      من قبل 5 ايام اخذوا ولدنا لكن لم يعرض على المحكمة الى الان ولم ندري عنه شئ ولكن اخذه عذبوه واسالوا دمآءه امام والدته واخوته لماذا ؟؟؟
      الا توجد محكمة ومحامي لماذا التعذيب وامام اهله ، المتهم برئ حتى تثبت ادانتة مع توفير محام وعدم تعذيبه واهانته
      ماذا تقول عن هذا ، وما اسباب الي صاير في البلد ؟؟؟
      لكن الي ايده في الماي غير الي ايده في النار، والدنيا دواره - وحسبنا الله ونعم الوكيل .

    • زائر 43 زائر 38 | 11:39 ص

      عقول صغيرة وطائفية

      تقطع اذناب الظلم ولن تستطيع قطع حبل الحق. فنحن مع الحق والحق معنا. هذه الكلمة كبيرة على عقول الطائفية

    • زائر 33 | 5:47 ص

      كلمة الحق

      من زمان كلمة الحق تزعج لولا ايران شان من زمان امريكا واليهوود وبريطانيا استولو على الشرق الاوسط والكل يشهد انه ايران وقفت ضد الشر لصالحكم لكن انتم لاترون الى الشر ولاتريدوون احد ان يتكلم كلام الحق والدليل 4000 سجين قابعين فى السجون لانهم قالوا كلمة حق الله افرج عن شعب البحرين وقاتل الله الجهل والحقد الدفين على الشيعة

    • زائر 37 زائر 33 | 7:29 ص

      زياد آل زيد

      انا مواطن سعودي من الرياض احببنا البحرين واهلها وماعمرنا سألنا اي بحريني انت شيعي والا سني..
      يكفي انه بحريني عشان نحبه فروابط الدين والدم لا تندثر ابدا.
      أما ايران فأختلف معك سيدي.. ايران الشر والحقد الدفين لا أقول على كل سني.. بل على كل ماهو عربي.. اما مسألة وقوفها في وجه امريكا واليهود فهذه نكتة القرن بلا منازع.
      تحياتي.

    • زائر 30 | 4:07 ص

      .

      يا ريت ايران تكثر من التصريحات :)

    • زائر 34 زائر 30 | 5:51 ص

      شوف..شوف العجب

      إذا صارت مسرحية إنفجار أو زعم إنفجار وطلعت امريكا تدين وبريطانيا تدين والأمم المتحدة تدين ومصر تدين والصومل والسودان وكل من هب ودب يدين تتبجح صحف المولاة والحكومة والتلفزيون والاداعة ويعلنون هذا أدان وذاك أدان بس لما واحدة ينصحهم ويقول لهم لبوا طلبات شعبكم يصبح هذه الجهة أين كانت تتدخل في الشؤون الداخلية للبلد.والله الصراحة مالكم حل.

    • زائر 26 | 2:28 ص

      بنت عليوي

      ونحن عانينا الظلم والفساد والفقر

    • زائر 24 | 1:48 ص

      هههههههههه

      أي إرهاب هذا؟ شعب يطالب بحقه في حياة كريمة يصبح إرهاب.
      لا اله إلا الله. .سبحان الله. .إلا تخافوان يوم الحساب يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

    • زائر 22 | 1:11 ص

      لا تسوي روحك صج

      اي ارهاب واي تصريحات اتزعجك.. نواب السلف الغير صالح السابقين والحاليين-الوزراء والمسئولين - الصحف المضلله -الطائفيين بامتياز - ازلام فتنة المنابر واللي وزارة العدل مسئوله عنهم * هل يا ترى لم يتحدثوا ابدا عن ايران بسؤ كل دقيقه وكل ثانيه.. وكدلك على قولتك لا تاثير لمقاطعة المعارضه.............. ..................

    • زائر 21 | 1:09 ص

      إذا نطقت طقعت

      هل من العار اذا وصف مواطن حكومتة فاسدة إلى النخاع
      أو من الأيمان أن بسكت عن الحق
      أو النواب لحماية مكتسبات الوطن والمواطن أو لسرقة ماتبقى أو الخوض في مواضيع بعيدة كل البعد عن الواقع...

    • زائر 20 | 1:07 ص

      نعم نعم

      اتمشكلنا من التواير و الملوتوفات ... هذا هو الإرهاب في عيونكم! و الصدقيين طلقاء و يرفضون حتى حضور جلسات المحكمة وكأنها قضية ضرب بالأيدي! !

    • زائر 19 | 12:54 ص

      الموسوي

      اذا ما كان للمعارضة تأثير على المقاطعة فلماذا زج المعارضة في السجون

    • زائر 18 | 12:51 ص

      الله كريم

      فاهمنك والله, عايش انا في ارهاب من 2011 كل يوم تطلع في تقول اليوم ارجع او ما ارجع, الله كريم
      والسعودية جارتنا مهما يكون, الجار ولو جار, الله كريم

    • زائر 17 | 12:32 ص

      أنتم ازعجتمونا النواب في خدمه الحكومه لا الشعب

      كن مع الشعب لان هو الباقي

    • زائر 16 | 12:30 ص

      إيران وإيران ، ايران تتقدم وتتطور وتفرض نفسها كقوة اقليمية مؤثرة وانتون

      خلكم على هالاسطوانة وبتتطورون ، عقلية القرون الوسطى

    • زائر 28 زائر 16 | 3:35 ص

      ويش فايده والشعب مييت من الجوع

      فقر مدقع

    • زائر 13 | 12:25 ص

      ياصباح افنعشر صوت

      الا افنعش صوت ههههههههههههههههههههههه تفهم ماتفهم كيفك

    • زائر 12 | 12:17 ص

      التصريحات الإيرانية

      التصريحات الإيرانية مشكورةً هي رد على كتاب الصحف التي تلقي بكل مشاكل البلد على إيران ووصلت إلى مشاكل المجاري!!!

    • زائر 35 زائر 12 | 6:23 ص

      من طق الباب وجد الجواب

      كل شي ذبيتوه على ايران حتى لو واحد يطالبكم بوقف بيع الخمور في البحرين قلتو انه بسبب ايران .. ولذلك جاكم الرد منها فلاتزعلون

اقرأ ايضاً