العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ

علي بن خليفة: نطمح بتأسيس قواعد سليمة لتطبيق الاحتراف في البحرين

أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، أن تطبيق الاحتراف الكروي في البحرين يحتاج للكثير من المقومات الأساسية التي تساهم في الوصول إلى قواعد سليمة تعود بالفائدة الكبيرة على الكرة البحرينية، مشيراً إلى أهمية تعاون الجهات ذات العلاقة مع مساعي الاتحاد في هذا الإطار.

جاء ذلك تعقيباً على الندوة التي أقامها الاتحاد البحريني لكرة القدم أمس (الاثنين) بفندق الريجينسي وحملت عنوان «الاحتراف... بين الواقع والطموح»، وشهدت حضور الأمين العام للجنة الاولمبية البحرينية عبدالرحمن عسكر، ونائب رئيس الاتحاد علي البوعينين، وممثلين عن المجلس الأعلى للشباب والرياضة والمؤسسة العامة للشباب والرياضة، والأندية الرياضية ووسائل الإعلام المختلفة.

وحاضر في الندوة «دايسوكو ناكانيشي» مدير دوري المحترفين الياباني، ومساعد مدير الدوري الياباني لشؤون المسابقات «تاكيوكي أويا»، والمستشار الفني للاتحاد الدولي، الاسترالي عنتر إسحق.

واعتبر علي بن خليفة أن مسألة تطبيق الاحتراف في البحرين تحتاج تضافراً كبيراً للجهود بين القطاعين الحكومي والخاص والتعاون مع خطط وطموحات الشارع الرياضي البحريني، مؤكداً أن الاتحاد البحريني لكرة القدم يتطلع بقوة لتأسيس القواعد الرئيسية للمشروع الذي وصفه بأن مشروع دولة نظراً لأهمية وتأثير الاحتراف في المنظومة الرياضية وتحديداً كرة القدم.

وقال علي بن خليفة: «بلا شك أن تطبيق الاحتراف الكروي في البحرين يواجه معوقات عديدة لا تندرج جميعها تحت مسئولية الاتحاد البحريني لكرة القدم، بل يتعدى ذلك الدور وصولاً إلى القطاع العام والدعم الحكومي تحديداً، بالإضافة للشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص والذي يمثل أهمية كبيرة في هذا الجانب».

مضيفاً «لا نريد تطبيق الاحتراف من أجل المسمى فقط، وعلينا التعلم من تجارب الآخرين في المنطقة ومراعاة العوامل العديدة التي تصوغ مفردات الواقع في البحرين، لكننا سنعمل بقوة من أجل حشد الإمكانات والجهود لبناء كيان احترافي ذو منظومة متكاملة تهدف إلى استمرار وديمومة المشروع الذي من المؤمل أن تجني ثماره البحرين على الصعيد الكروي».

وختم رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم تصريحاته بالإشارة إلى فتح الباب أمام جميع الشركاء سواء من الهيئات الحكومية والخاصة والأندية في البحرين ووسائل الإعلام للمشاركة في تعزيز مفهوم ونظرة الاتحاد لمشروع الاحتراف من خلال الأطروحات القيمة ذات العلاقة والمساعدة في التغلب على الظروف التي تواجهها حاليا الكرة البحرينية من أجل الوصول إلى تطبيق سليم وفعال للمشروع.

وتم خلال الندوة استعراض مراحل تطور الكرة اليابانية والطفرة التي شهدتها خلال السنوات الماضية، من خلال المحاضرة التي ألقاها «دايسوكو ناكانيشي» مدير دوري المحترفين الياباني، وعرض فيها أيضاً مراحل تطبيق الاحتراف في اليابان وتنظيم المسابقات المحلية، حيث تعتبر اليابان في طليعة الدول الآسيوية تحديداً، نجاحاً في هذا الجانب.

كما قدم المستشار الفني للاتحاد الدولي لكرة القدم عنتر اسحق محاضرة ركزت على واقع كرة القدم البحرينية، واشتملت على توضيح للمعايير التي تساهم في إنجاح الاحتراف أهمها زيادة دعم الأندية وتوفير مصادر دخل عديدة من خلال الشركات الراعية، بالإضافة لتوفير أهم مقومات حقيقية من حيث الدعم الحكومي وتأهيل الكوادر القادرة على تنظيم المسابقات المحلية وإنجاحها على مختلف الجوانب وغيرها العديد من الموضوعات الهامة ذات العلاقة.

العدد 4574 - الإثنين 16 مارس 2015م الموافق 25 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً