العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ

تونس تعتقل العشرات وتفكك خلايا ترسل مقاتلين إلى ليبيا

قالت تونس أمس الثلثاء (17 مارس/ آذار 2015) إنها فككت شبكات لتسفير شبان للقتال في ليبيا ضمن التنظيمات المتطرفة واعتقلت عشرات بينما عززت الحكومة انتشارها العسكري على الحدود مع جارتها ليبيا.

وتونس قلقة من انتشار العنف في ليبيا حيث زاد نفوذ تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) الذي استفاد من الفوضى وغياب الدولة في ظل الصراع بين حكومتين متناحرتين. ويسعى التنظيم لتوسيع نشاطه ونفوذه في مناطق أخرى من شمال إفريقيا.

وقالت وزارة الداخلية التونسية في بيان إن «الجيش والأمن أوقفوا عشرة إرهابيين كانوا يحاولون التسلل إلى ليبيا للالتحاق بالجماعات المسلحة». وفي بيان ثانٍ منفصل قالت الوزارة إن «قوات الأمن فككت أربع خلايا إرهابية تستقطب الشبان والطلبة لتسفيرهم إلى ليبيا للانضمام إلى تنظيمات إرهابية والمشاركة في القتال الدائر هناك... وتم إيقاف 22 إرهابياً».

وأضافت أن «الشبكات الإرهابية المذكورة بتنسيق تام مع عناصر إرهابية تونسية خطيرة ناشطة على الساحة الليبية تُشرف على معسكرات تدريب بمعية نظراء لها من جنسيات مختلفة».

إلى ذلك، أكد مسئولون في وزارة الداخلية أمس «مقتل العنصر الإرهابي الخطير أحمد الرويسي» أحد أبرز قيادات تنظيم «أنصار الشريعة» المحظور والمتورط في قضايا أمنية واغتيال السياسي شكري بلعيد، وذلك خلال مواجهات مسلحة في ليبيا.

وأكد مصدر في الوزارة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) مقتل الرويسي الملقب بـ «أبوزكرياء التونسي» خلال مواجهات مسلحة بمدينة سرت الليبية. كما ذكر مسئولون بالوزارة أمس خلال جلسة استماع مغلقة أمام لجنة تنظيم الإدارة وشئون القوات الحاملة للسلاح في البرلمان مقتل الرويسي في ليبيا وقرابة 60 من المقاتلين التونسيين في سورية منذ يناير/ كانون ثاني الماضي.

وفي وقت سابق اعترف رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد بدقة الوضع الأمني والاقتصادي في البلاد في كلمة توجه بها إلى الشعب التونسي الليلة قبل الماضية، بعد أكثر من شهر من استلام حكومته لمهامها.

وقال الصيد، الذي يترأس حكومة ائتلافية يتزعمها حزب حركة نداء تونس وتشارك فيها حركة النهضة، إن الوضع الأمني في البلاد هش ومخاطر الإرهاب مازالت قائمة، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية «تمكنت من توقيف نحو 400 عنصر إرهابي» منذ توليه منصب رئيس الحكومة.

العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً