العدد 4576 - الأربعاء 18 مارس 2015م الموافق 27 جمادى الأولى 1436هـ

لمحات في تاريخ مشاركات الأهلي المشرفة في البطولة الخليجية

متصدراً بـ 8 بطولات ولم يتخلف عن المنصة إلا مرة واحدة

استطاع النادي الأهلي خلال 30 عاماً بناء قاعدة تاريخية له جعلته أكثر وأفضل من شارك في هذه البطولة التي تعتبر أقدم بطولة خليجية بعد بطولة مجلس التعاون الخليجي لكرة اليد على مستوى المنتخبات الأولى في لعبة كرة القدم التي بدأت وانطلقت مطلع السبعينيات من البحرين، وفيما يلي لمحات من هذه القاعدة:

- بدأ النادي الأهلي مشاركاته الخليجية في النسخة الخامسة التي أقيمت بالبحرين في العام 1985 إذ شارك إلى جوار حامل اللقب النجمة كممثل ثانٍ للبحرين.

- حقق المركز الثالث في أول مشاركاته، في الوقت في حين أن النجمة حقق البطولة في ذلك العام.

- شارك الأهلي في البطولة التالية بالكويت إلى جانب النجمة أيضاً وحقق المركز الثالث.

- حقق أفضل نتيجة له في البطولة التالية أقيمت في جدة السعودية في العام 1987 بحلوله في المركز الثاني.

- تُوّج بأولى بطولاته الثماني في النسخة التاسعة العام 1989 التي أقيمت في مدينة دبي.

- عاد الأهلي في البطولة العاشرة التي أقيمت في مدينة جدة السعودية لخطف اللقب من أمام الأهلي السعودي في معقله وأمام جماهيره ليصل رصيد الأهلي إلى بطولتين ويرتفع نصيب كرة اليد البحرينية إلى خمس بطولات.

- فاز بالنسخة 14 التي أقيمت في الكويت في العام 1994 محققاً البطولة الثالثة وبالنسخة 16 التي أقيمت في البحرين في العام 1996 محققاً الرابعة، فالنسخة 22 التي أقيمت في البحرين العام 2002 وحقق البطولة الخامسة.

- ابتعد الأهلي عن البطولة الخليجية لـ 4 سنوات متتالية وذلك يحدث لأول مرة منذ مشاركته الأولى.

- عوض غيابه الطويل بالتتويج باللقب السادس في البطولة التي أقيمت في البحرين العام 2007 ليعادل الرقم القياسي لأهلي جدة السعودي ويكون أول نادٍ يحقق اللقب في نظام البطولة الجديد (نظام المجموعتين).

- ومنذ تلك البطولة حتى البطولة المقبلة في أبوظبي وهو ممثل كرة اليد البحرينية، وفي بطولة 2008 بجدة و2009 في الشارقة حقق المركز الثالث، ثم عاد في بطولة مسقط في العام التالي وبطولة الدوحة للواجهة وحقق البطولتين السابعة والثامنة في تاريخه وتزعم السجل الشرفي بفارق بطولة عن أهلي جدة وثلاث بطولات عن فريقه النجمة، ثم عاد للمركز الثالث في بطولة الكويت العام 2012.

- خسر أول نهائي خليجي على أرضه العام الماضي ونال المركز الثاني، وهي أول بطولة يستضيفها ولا يفوز فيها.

- لم يتواجد على منصة التتويج لأول مرة في البطولة الماضية بالدمام إذ ودع من الدور الأول، ولأول مرة يودع في هذه المرحلة منذ تغيير النظام.

العدد 4576 - الأربعاء 18 مارس 2015م الموافق 27 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً