العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ

جماهير الكرة تترقب بشغف قرعة «الأبطال» اليوم

توقعات بمواجهات قوية ذات طابع محلي أوروبي

المواجهات المرتقبة في الدور المقبل
المواجهات المرتقبة في الدور المقبل

ستكون الكلمة اليوم (الجمعة) في نيون السويسرية لكرات من نوع آخر حين ستُسحب قرعة الدور ربع النهائي وستحمل معها مزيداً من التشويق نظراً لأنها ستكون غير موجّهة ما يعني أن حصول صدام من العيار الثقيل بات أمراً مؤكداً وقد يكون في أكثر من مواجهة، كما أن فرصة متابعة ديربي «أوروبي - محلي» باتت واردة أيضاً مع إمكانية لقاء فريقين من بلدٍ واحد معاً.

وكشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن موعد إجراء قرعة الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا بعد اكتمال عقد المتأهلين أمس الأول (الأربعاء) بتأهل برشلونة ويوفنتوس، وذكر الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي على شبكة الإنترنت أن موعد قرعة دور الثمانية من دوري الأبطال سيكون ظهيرة اليوم (الجمعة) في مدينة نيون السويسرية.

وأضاف الموقع الرسمي لـ «اليويفا» أن جماهير الكرة الأوروبية تنتظر ما ستسفر عنه القرعة من مواجهات نارية بسبب قوة الأندية المتأهلة إلى دور الثمانية. وأشار إلى أن كل من أندية برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو من إسبانيا وبايرن ميونيخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي وبورتو البرتغالي وموناكو الفرنسي تأهلت إلى ربع النهائي وتنتظر القرعة على أحر من الجمر.

وكان برشلونة ويوفنتوس قد أكملا عقد المتأهلين لدور الثمانية بعدما جددا فوزهما على مانشستر سيتي الإنجليزي وبروسيا دورتموند الألماني في إياب الدور ثمن النهائي بنتيجة 1/0 و3/0 على التوالي. ويحمل ريال مدريد لقب النسخة السابقة في دوري الأبطال إثر فوزه على جاره أتلتيكو في المباراة النهائية بالعاصمة البرتغالية لشبونة بنتيجة 4/ 1.

وستشمل القرعة أيضاً تحديد المواجهات المقبلة في الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم، بعد حسم هوية الفرق الـ 8 المتأهلة أمس (الخميس).

المواجهات الإسبانية

تأهل ريال مدريد حامل اللقب ووصيفه أتلتيكو ومواطنهما برشلونة، يجعل إمكانية المواجهة الإسبانية واردة جداً، أي أننا أمام فرصة مشاهدة نهائي العام الماضي مبكراً في ديربي مدريد (فاز ريال في لشبونة 4/ 1)، كما قد يتكرّر الكلاسيكو للمرّة الثالثة في الألفية الجديدة ضمن المسابقة، إذ لعب الغريمان التقليديان في نصف نهائي موسم 2001-2002 في طريق ريال نحو التتويج للمرّة التاسعة حين فاز ذهاباً في برشلونة (2/ 0) وتعادلا إياباً في مدريد (1/1)، والملفت أن النتيجة تكرّرت إنما معكوسة موسم 2010-2011 في طريق برشلونة نحو التتويج للمرّة الرابعة والأخيرة حتى الآن وفي نصف النهائي أيضاً، حين فاز الكاتالوني في مدريد (2/ 0) ذهاباً وتعادلا إياباً في «كامب نو» (1/1).

المواجهة الثالثة قد تأتي تكراراً لربع نهائي الموسم الماضي بين أتلتيكو وبرشلونة، حين نجح الـ «روخي بلانكوس» في العبور بعد التعادل في برشلونة (1/1) ثم الفوز على ملعب «فيسنتي كالديرون» بهدفٍ نظيف وكان ذلك الفوز الوحيد في مواجهات الفريقين الستّ الموسم الماضي (سيطر التعادل على المباريات الأربع الأخرى أيضاً في كأس السوبر الإسبانية والدوري).

بايرن غير المرغوب

مما لا شكّ فيه أن مواجهة الفريق الألماني ليست خياراً محبباً لأي من المنافسين الآخرين، لكن القرعة وأحكامها تضع أمامنا 3 مواجهات كلاسيكية محتملة تجمع العملاق البافاري مع قطبي إسبانيا ويوفنتوس الإيطالي.

آخر المنافسين الإسبان لفريق المدرّب الإسباني بيب غوارديولا كان ريال مدريد الذي أذاقه مرارة خروج بنتيجة قاسية من نصف النهائي وعلى ملعبه «آليانز أرينا» (فاز ريال مدريد ذهاباً في ملعبه 1/ 0 وإياباً في ميونيخ 4/ 0).

ويعدّ باريس سان جيرمان الفرنسي خصماً عنيداً وخصوصاً بعد إزاحته تشلسي الإنجليزي أحد المرشحين للقب في ثمن النهائي، وقد تكون مواجهته في ربع النهائي من العيار الثقيل إن اصطدم بأحد العمالقة. ولم يسبق أن اصطدم سان جيرمان مع بايرن ميونيخ في الأدوار الإقصائية فكانت لقاءاتهما الستة في المسابقة ضمن دور المجموعات (1994-1995 و1997-1998 و2000-2001)، وتقاسم الفريقان الفوز مناصفة من دون أي تعادل.

كما قد تتكرّر المواجهة بين باريس سان جيرمان ومواطنه موناكو هذا الموسم لكنها ستكون الأولى على الإطلاق أوروبياً.

ويحتفظ عشّاق كرة القدم العالمية في ذاكرتهم بموسم غريب في المسابقة (2003-2004) الذي شهد مفاجآت بالجملة أفضت إلى نهائي غير منتظر على الإطلاق بين بورتو البرتغالي وموناكو الفرنسي (3/ 0) والذي كان مناسبة لإشهار نجومية المدرّب البرتغالي جوزيه مورينهو، وقد يتكرر هذه المرة أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن مباريات ذهاب ربع النهائي ستُقام يومي 14 و15 أبريل/ نيسان القادم، والإياب في 21 و22 منه.

العدد 4577 - الخميس 19 مارس 2015م الموافق 28 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:27 ص

      (بوت ليغا )يطلق على حذاء كرة القدم في البحرين سابقا

      البريمير ليغ لم يتأهل اى فريق وهاى اكبر خسارة للدورى الاجمل والافضل متابعة في جميع انحاء العالم
      الليغاء الاسباني تأهلت ثلاث فرق قوية جدا وسوف يصل على الاقل فريقان برشلونه وفريق اخر
      الليغا الفرنسيه احتمال كبير لن يستطيع اى فريق منهم الوصول بسبب ان مستواهم مو داك الزود
      البوندز لليغا دورى ممتاز وصل فريك واحد بايرن منش وهو مؤهل ان يصل الى نهائي البطولة

    • زائر 2 زائر 1 | 2:55 ص

      المحلل البرشلوني

      كلش عاد الحين مسوى روحك محلل قناة بي ان سبورت
      ويش اتصلو فيك بي ان سبورت لو لحين ترى محتاجينك هم
      برشلونه وفريق اخر استريح احسن اليك

اقرأ ايضاً